علوم الأرض والجيولوجيا

عملية الغسل مع الصرف لإزالة تملح التربة

1995 ري وصرف ومعالجة التملح

د.علي عبدالله حسن

KFAS

عملية الغسل مع الصرف لإزالة تملح التربة علوم الأرض والجيولوجيا

عندما يكون الحل هو الغسل مع الصرف، عندئذ يمكن التوصل إلى نتائج جيدة ومستقرة وسريعة ايضاً بالنسبة لإزالة تملح الأتربة . 

أما حساب كميات المياه المحتاجة للغسل مع الصرف فيتطلب أخذ أمور عديدة بعين الاعتبار منها : إزالة التملح أولاً لمنطقة الجذور وبشكل كامل وبعد ذلك للجسم الترابي الواقع تحت منطقة الجذور.

هذا مع الإبقاء على وضعية ماء الجوف تحت المراقبة وبصورة مستمرة  [88].  وقد تعترض المصمم في هذا المجال مشكلة في غاية الدقة وهي التغيرات الكبيرة للشروط المكانية والتي لا بدّ من مراعاتها عند الحسابات التصميمية للوصول إلى نتائج مرضية .

 

ومن المشكلات الأخرى التي تعترض نجاح مشروع من هذا النوع هي تأثر ماء الجوف مثلاً بعطاءات مائية عالية جداً وكذلك الرشح من الاقنية المختلفة وخاصة اقنية الري، لذا ينصح بالسير في تنفيذ عمليات غسل الأملاح على أساس الخطوات [88]

وتتمثل الخطوة الأولى بغسل منطقة الجذور وبعد ذلك يمكن زراعة الحقل وهذا يؤدي إلى تجنب خطر عودة التملح من جديد كما يزيد من اقتصادية المشروع . 

 

ويجري في السنة التالية غسل التربة السفلى وافق ماء الجوف أما اختيار منظومة الصرف فتفرضه في غالب الحالات الشروط المكانية . 

ففي شروط مكانية معينة يمكن أن يكون الحل بالصرف السطحي .  من حيث يكون الحل المفضل في شروط مكانية أخرى الصرف العميق .  وفي شروط مكانية ثالثة قد يتطلب الأمر الصرف السطحي والعميق معاً .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى