علوم الأرض والجيولوجيا

الشروط الواجب توافرها عند إجراء عملية الغسل بدون صرف

1995 ري وصرف ومعالجة التملح

د.علي عبدالله حسن

KFAS

إجراء عملية الغسل بدون صرف علوم الأرض والجيولوجيا

يمكن أن يكون الغسل بدون صرف فعالاً فقط عندما تكون سوية ماء الجوف للمكان المراد غسله عميقة ما فيه الكفاية والاحتياجات المائية المطلوبة للغسل منخفضة  [88]

من هنا فإن عمليات غسل الأملاح بدون منظومات صرفية ممكنة التطبيق فقط عندما تتحق شروط مكانية معينة  [88].

 

– من أهم هذه الشروط أن لا تسبب مقادير الماء المحتاجة للغسل ارتفاعاً ملحوظاً في سوية ماء الجوف إلى الحد الذي يشكل خطراً على التربة المغسولة من منظور التملح .

– كما أن الغسل بدون صرف يجب أن يتم فقط في الوقت الذي تكون فيه سوية ماء الجوف اخفض ما يمكن ..  أي في الخريف .

 

– يجب أن تحسب عطاءات الغسل على أساس المسامية الحرة للتربة (أي مسامات الصرف) .  وفي حال تبين أن عطاءات الغسل المسموح بها غير كافية عندئذ يقتضي الأمر توزيع العمليات الغسلية على مدى فصلين أو ثلاثة . 

لكن غسلاً على هذا الأساس يمكن إجراؤه فقط في الحالات التي يمكن فيها التخلي عن أجزاء مهمة من المساحة للاستعمال الزراعي ، كما يمكن أن يتعرض جزء مهم من المساحة المجاورة للتملح في هكذا حل .

 

– من ناحية أخرى فإن الغسل بدون صرف يمكن أن يتم فقط على اساس حساب الاحتياجات المائية للغسل تبعاً لسعة رطوبة التربة وأيضاً سعة الرطوبة للتربة السفلى لوحدات المساحة التي هي قيد المعالجة . 

وواقع الحال هو أن كميات الماء المتوافقة مع سعة الرطوبة للتربة ليست كبيرة بما فيه الكفاية .  من هنا فإن مقادير الماء الممكنة الاستعمال للغسل في هكذا حال ستكون محدودة ، ولذا فإن هذه الطريقة غير صالحة للأتربة الشديدة الملوحة . 

 

أما حساب كمية الماء المحتاجة للغسل بدون صرف فقد حددها موسيشوك MUSICHU] من [88 بالعلاقة التالية :

علماً بأن :

N = مقدار الماء المحتاج للغسل بدون صرف (m3/h)    .

M = الحد لسعة الرطوبة للافق المراد غسله (m3/ha) .

m = الاحتياطي المائي المتواجد في الافق المراد غسله قبل عمليات الغسل (m3/ha) .

H= عمق سوية ماء الجوف قبل الغسل  (m).

h = العمق المسموح به لسوية ماء الجوف بعد الغسل  (m).

Zo = نسبة تغير ارتفاع سوية ماء الجوف (H – h) على الماء المقدم مقدماً بالمتر  (m).

 

وللتأكيد على العلاقة بين سوية ماء الجوف وسعة الرطوبة للتربة فقد بينت المعطيات الرقمية المنشورة ]في [88 بأن سعة الرطوبة لتربة عمق ماء جوفها يتراوح بين (3.0 – 2.4m) تتراوح بين ((8200-2700 m3/ha

وهذا يعني أنه يمكن استعمال مقادير من الماء للغسل بدون صرف في هكذا وضعية في المجال بين (1600-3200 m3/ha) وكميات من الماء بهكذا حجم ستكون كافية فقط للتخلص من الملوحة للأتربة الضعيفة الملوحة . 

كما لا بدّ لنا أن نضيف هنا بأن جزاءاً محدوداً من المساحة فقط وبحدود 10 – 15% يمكن أن يروي عندما يكون عمق سوية ماء الجوف مساوياً لمترين . 

 

أما إذا كانت سوية ماء الجوف عميقة وفي حدود ستة أمتار عندئذ يمكن تقديم كميات كبيرة من الماء بطريقة الغسل بدون صرف . 

لكن المشكلة التي تؤكدها المنشورة البحثية ]من [88 تكمن في ان غسل البورون (B) بهكذا طريقة صعب للغاية وخاصة إذا كانت التربة ذات قوام ثقيل (أي طينية) .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

Shopping cart

Subtotal
Shipping and discount codes are added at checkout.
Checkout
إغلاق