العلوم الإنسانية والإجتماعية

عملية التخطيط المالي للمشاريع تتم بواسطة “تجميع البيانات في قوائم مالية تقديرية”

2002 الجدوى الاقتصادية للمشاريع الجديدة

بدر جاسم الفيلكاوي

KFAS

عملية التخطيط المالي للمشاريع تتم بواسطة تجميع البيانات في قوائم مالية تقديرية العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

1- الميزانية العمومية:

وهي تعتبر المركز المالي للمشروع في يوم محدد من السنة، وهو يعبر عن تقدير بشأن حجم الأصول والخصوم ورأس مال المشروع، وتنقسم الأصول إلى أصول ثابتة وأصول متداولة.

وفي حين تنقسم الخصوم إلى خصوم قصيرة الأمد وخصوم طويلة الأمد، وتعبر الخصوم ورأس مال المشروع عن مصادر أموال المشروع في حين تعبر الأصول عن استخدامات الأموال

 

2- حساب الأرباح والخسائر:

هو سجل لكل الإيرادات والمصروفات التي تنشأ خلال فترة محددة، ويوضح الحساب كيفية قيام المشروع بتحقيق الأرباح، ويهتم ملاك المشروع والمساهمون بحساب الأرباح والخسائر والتي توضح حجم الأرباح التي تحققت من الاستثمار.

ويحسب إجمالي الربح من خلال القيام بخصم تكلفة المبيعات من صافي المبيعات، في حين يحسب صافي الربح من خلال القيام بخصم مصاريف التشغيل والفوائد والضرائب من إجمالي الربح.

وتختلف أهمية المصاريف بحسب نوعية المشروعات، بحيث تتركز أهمية المصاريف في المشروعات الصناعية على تكلفة المواد الخام المستخدمة في الإنتاج في حين تتركز أهمية المصاريف في المشروعات التجارية على مصاريف الرواتب ومصاريف الإعلانات والدعاية.

 

3- حساب التدفقات النقدية:

هذا الحساب صمم لكي يفيد في توضيح تأثير عمليات التشغيل على سيولة المشروع، إضافة إلى توضيح العلاقة التي تربط التدفقات النقدية بين عمليات التشغيل وعمليات الاستثمار وعمليات التمويل.

ومن خلال حساب التدفقات النقدية فإن القائمين على المشروع يستطيعون تحديد ما يأتي:

 

– مدى إمكانية السيولة في القيام بشراء أية أصول ثابتة إضافية لأغراض النمو.

– مدى سرعة نمو المشروع وهل ينبغي الاستعانة بتمويل خارجي لتغطية عمليات التشغيل والاستثمار في أصول ثابتة جديدة.

– مدى كفاية السيولة لدفع مصاريف التمويل في أوقاتها.

 

– مدى كفاية السيولة لتغطية استثمارات في منتجات جديدة.

– ما هي مصادر الأموال للمشروع خلال السنة المالية.

 

– كيف قام المشروع باستعمال الأموال المتوافرة.

– هل عمليات التشغيل اتجهت إلى الزيادة أو النقصان في السيولة للمشروع.

 

ويمكن استخدام أسلوب المصادر والاستخدامات في حساب التدفقات النقدية، ويقوم الحساب بتحديد عناصر الميزانية العمومية التي أضافت نقداً والعناصر التي استخدمت النقد. ويمكن تلخيص الإجراءات في الآتي:

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى