العلوم الإنسانية والإجتماعية

عوائق الموردين على نجاج المشروع

2002 الجدوى الاقتصادية للمشاريع الجديدة

بدر جاسم الفيلكاوي

KFAS

عوائق الموردين على نجاج المشروع العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

تظهر بوضوح عوائق الموردين وقوتهم من خلال تهديداتهم برفع أسعار المواد الأولية المستخدمة في المشروع أو تخفيض جودتها أو حتى في توريد هذه المواد وشروطها وأوقاتها مما يؤثر على الأرباح النهائية للمشروع.

 

1- اختلافات المدخلات:

ويتم هنا تحديد مدخلات المشروع المختلفة وقيمتها بالنسبة للمنتج النهائي وتحديد مصادرها ودى تأمينها وأفضلية المشروع بالنسبة لها وصعوبة الحصول عليها بالشروط المحددة من المشروع ومدى تنافس الشركات للحصول عليها.

 

2- أهمية الصناعة:

في حالة وجود طلبات للمواد الأولية من أكثر من صناعة فإن أهمية الصناعة تعطى حجم الاهتمام من المورد، لأن المورد سيركز على الصناعة المهمة لديه والتي يورد لها حجماً كبيراً من منتجاته.

مما يضطر أحياناً المشروع إلى القيام بتقديم طلبات كبيرة وتحمل أعباء تخزين كبيرة وذلك لتأمين توافر المواد الأولية التي يحتاجها في الصناعة.

كذلك فإن لعنصر الحكومة أهمية في بعض الأحيان وخصوصاً في حالة اعتماد المشروع على احتياجاته الأولية من موارد حكومية (الطاقة والماء والمواد الكيماوية).

 

3- التأثيرات المهمة:

وتتضح بشكل كبير في حالة قيام المنافسين بوضع استراتيجية للحصول على حصص المشروع من المواد الأولية مما يهدد المشروع وإجباره على بذل جهود للحصول على المواد من مصادر جديدة، وكذلك فإن من الأهمية بمكان تحديد تأثير العمالة في قوة المفاوضات مع المشروع وخصوصاً في المشروعات التي تعتمد على عمالة كبيرة.

وتبرز هذه الحالة في حالة توافر نقابات العمال النشطة والتي يمكن لها أن توقف الإنتاج عن طريق الاضطرابات في حالة عدم قبول تنفيذ شروطها.

 

4- تأثير المدخلات على الاستراتيجيات المختلفة للشركات:

التأثيرات التي تصاحب تغيير الاستراتيجيات قد تكون في بعض الأحيان قوية بالنسبة للمشروع، وهذه الاستراتيجيات التي تحدثها الشركات المنافسة قد تكون في شراء كميات كبيرة أو تقديم حوافز جديدة أو توقيع اتفاقيات احتكارية، كما أن هناك مخاطرة قيام الموردين للتحول إلى منافسين وأخذ حصة سوقية جديدة في الصناعة.

 

تلخيص عوائق المشروع:

بعد تسجيل البيانات والمعلومات الخاصة بالمشروع وفقاً للأسئلة السابقة، فإنه من الأهمية تلخيص هذه المعلومات بصورة تحدد مدى تأثير العوامل السابقة على دخول المشروع في الصناعة.

ومدى تأثير المنافسين في الصناعة على المشروع، ومدى توافر بدائل عديدة لمنتجات أو خدمات المشروع، ومدى قوة المشترين والموردين على المشروع.

هذه المعلومات والبيانات تمثل جزءاً كبيراً من الدراسة السوقية والتي تحتاج إلى دراسة الطلب كما سوف نتعرض له في الفصل القادم.

ويمكن من خلال هذه البيانات أن نحدد مدى توافر الميزة التنافسية للمشروع وذلك قبل القيام بتحمل تكاليف باهظة نظير الدراسات المالية والاقتصادية والتي من خلالها ترسم الخطة التنفيذية للمشروع بصورة تفصيلية

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى