الرياضيات والهندسة

اختبار الافتراضات المحددة و تحليل تصميمات المربع اللاتيني

2012 استخدام الإحصاء لفهم البيئة

فيليب ويذر وبني أ.كوك

KFAS

تحليل تصميمات المربع اللاتيني اختبار الافتراضات المحددة الرياضيات والهندسة الهندسة

عادة ما تكون المقارنات المتعددة غير واضحة في كشف النتائج وذلك لنقص قوتها في اكتشاف الفروق بين المتوسطات أو متوسطات الرتب وبخاصة إذا كانت هناك متغيرات متعددة يتم مقارنتها (على سبيل المثال ما يزيد عن 20 مقارنة).

ويمكن إجراء اختبارات أكثر قوة بدرجة كبيرة باستخدام الاختبارات المحددة لتحليل التباين بالرتب (لكل من الاختبارات الأحادية الاتجاه والمزدوجة الاتجاه).

وذلك إذا كان لديك افتراضات بديلة محددة مقدماً قبل التجربة أو المسح. وبالنسبة للاختبارات البارمترية، انظر زار (1999) وسوكال ورولف (1995) وللاختبارات غير البارامترية انظر ميديس (1984) للتفاصيل وبيرنارد وآخرين (1993) للوصف المختصر المبسط. انظر الفصل 3 لمناقشة الافتراضات البديلة المحددة.

 

النماذج الأخرى لتحليل التباين

توجد أشكال عديدة لنظام تحليل التباين وهي متعددة بدرجة كبيرة وتخرج عن نطاق هذا الكتاب.

وفي هذا الجزء فإن الأشكال الرئيسة فقط هي التي تم تقديمها باختصار – انظر زار (1999) وسوكال ورولف (1995) ومانلي (1994) للمزيد من التفاصيل.

 

في حالة وجود أكثر من متغيرين مستقلين

لقد درسنا الحالة حيث يوجد متغيران مستقلان. ويمكن أن يمتد تحليل التباين لأي عدد من المتغيرات المستقلة: وبالنسبة للتحليل ثلاثي الاتجاهات لثلاثة متغيرات مستقلة يتم استخدام تحليل التباين، وبالنسبة لأربعة متغيرات مستقلة يتم استخدام تحليل التباين رباعي الاتجاهات وهكذا.

وكلما زاد تعقيد التحليل، وازداد تعقيد التصميم التجريبي لو المسح، زادت أحجام العينة التي نحتاج إليها وصعوبة التفسير (على الرغم من أن هذا يوازنه إلى حد ما اقتصاديات اختبار متغيرات متعددة في نفس الوقت والمعلومات الإضافية التي يتم الحصول عليها).

والتأثيرات المتبادلة معقدة بصفة خاصة: وبالنسبة لتحليل التباين ثلاثي الاتجاهات للمتغيرات B، A و C يوجد أربعة تأثيرات متبادلة هي: 

ويزداد عدد التأثيرات المتبادلة بسرعة مع زيادة أعداد المتغيرات المستقلة (على سبيل المثال يوجد 11 تأثير متبادل في تحليل التباين رباعي الاتجاهات).

 

تحليل تصميمات المربع اللاتيني

يتم عرض بعض التجارب التأملية والرسوم البيانية في تصميم المربع اللاتيني (انظر الشكل 1 – 3 د) حيث في تصميم التجربة يحتوي على تكرار واحد لكل تجربة (بترتيب عشوائي).

وهذا النوع من التصميمات المعقدة يسمح ليس فقط بتأثيرات أي معالجات يتم اختبارها ولكن أيضاً لاختبار تأثير الوضع (ويتم ذلك عادة لضمان عدم وجود أي تحيز في التصميم).

وهذه التجارب أكثر شيوعاً في الأنظمة الزراعية والتفاصيل مبينة في النصوص مثل ميد وآخرين (1993) وجوميز آند جوميز (1984).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى