الرياضيات والهندسة

الافتراضات الناتجة عن اختبار جودة الملاءمة واختبار فيشر الدقيق واختبارات G

2012 استخدام الإحصاء لفهم البيئة

فيليب ويذر وبني أ.كوك

KFAS

اختبار جودة الملاءمة اختبار فيشر الدقيق اختبارات g الرياضيات والهندسة الهندسة

في اختبارات الارتباط أو جودة الملاءمة يجب استيفاء الافتراضات التالية:

1– قيم المشاهدة يجب أن تكون في شكل أعداد (وليست في شكل نسب أو نسب مئوية – وهذه يجب حسابها رجوعاً إلى التكرارات الأصلية قبل التحليل).

2- يجب أن يمثل الإجمالي الكلي عدد الأفراد المستقلة في الدراسة.

3- وبالإضافة إلى ذلك فإن حسابات X2 (بالمقارنة مع بعض الاختبارات الأخرى للارتباط أو جودة الملاءمة – انظر الجزء التالي) لا يمكن الاعتماد عليها إذا كانت التكرارات المتوقعة منخفضة.

 

ومن الناحية العملية عند اختبار القيمة الحرجة P = 0.05 فإن متوسط القيم المتوقعة (الإجمالي الكلي مقسوماً على العدد الإجمالي للخلية في الجدول) يجب أن تكون على الأقل 2 لاختبارات جودة الملاءمة (على الرغم من أنه إذا كانت هناك فئتان فقط فإن ل قيمة متوقعة يجب أن تكون 5 على الأقل) وبالقيمة 6 على الأقل لاختبارات الارتباط (انظر زار، 1999).

وإذا القيم المتوقعة أقل من ذلك فإن هذه الفئات يمكن جمعها حيثما كان ذلك مناسباً لزيادة أعداد المشاهدات (وبالتالي القيم المتوقعة) في فئة معينة.

وإذا كانت القيمة الحرجة تحتاج لأن تكون P أقل من 0.05 على سبيل المثال الاحتمالات (P = 0.01)، ففي هذه الحالة يلزم وجود قيم متوقعة أعلى (انظر زار 1999).

 

الاختبار الدقيق لفيشر واختبارات G

توجد بعض البدائل لاختبارات كاي تربيع لتحليل التكرار وأفضل هذه الاختبارات المعروفة هو اختبار فيشر الدقيق واختبارات G.

ويتم استخدام اختبار فيشر الدقيق فقط لجداول الارتباط 2 × 2 حيث تصميم البحث قد قام بالتثبيت الفعال لقيم كل من إجماليات الصف والعمود، وليس من المناسب استخدام هذه الاختبار للبيانات البيئية والجغرافية.

الاختبارات G يمكن استخدامها كبديل لاختبارات كاي تربيع لمعظم الأغراض وفي الواقع فإن بعض المؤلفين يوصون بالاختبارات G مفضلة على اختبارات كاي تربيع على الرغم من أن هذا لم يتثبت بعد في المراجع أو مقالات المجالات العلمية.

ويمكن أن تقدم اختبارات G أداء أفضل قليلاً من اختبارات كاي تربيع وبصفة خاصة إذا كانت بعض التكرارات المتوقعة منخفضة (انظر النقطة 3 في افتراضات تحليل تكرار كاي تربيع عالية). انظر النصوص مثل سوكال ورولف (1995) للمزيد من التفاصيل

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى