علوم الأرض والجيولوجيا

مجموعة من المصطلحات الجغرافية تبدأ بحرف (Q)

2013 قاموس الجغرافيا

منشورات فيليبس

KFAS

المصطلحات الجغرافية تبدأ بحرف Q علوم الأرض والجيولوجيا

qanat – قناة : قناة ريّ جوفية تجلب المياه من التلّ السفحي إلى السهول المجاورة .  وتوجد مثل هذه القنوات في باكستان وإيران وعُمان .  تُسمى ايضا kanat قناة ، و karez – فلج .

 

quadrat – مُربّع : مساحة من الأرض تكون مربّعة الشكل عموماً وتجري فيها دراسة ميدانية .  وكثيراً ما تُستخدم المربّعات لإجراء مسح على الغطاء النباتي في دراسات العلوم البيئية ؛ ويبلّغ حجم المربّع المعهود متراً مربّعاً (أو 10 أقدام مربّعة) . 

وإن كانت الأشجار الموضوع الرئيسي في الدراسة فإن مربعاً يبلغ حجمه 10 أمتار مربّعة (أو 100 قدم مربّعة) .  وإن كانت الأشجار الموضوع الرئيسي في الدراسة فإن مربعاً يبلغ حجمه 10 أمتار مربّعة (أو 100 قدم مربّع) يكون مناسباً أكثر . 

وضمن مساحة المربّع يمكن إجراء دراسة تفصيلية على النباتات ، وتُعد عيّنة دراسيّة يمكن مقارنتها مع مربّعات أخرى تمت دراستها في أماكن أخرى. 

وعلى خط عرضي قاطع (transeet) عبر الوادي يمكن على سبيل المثال أخذ عيّنة لمربّع من الغطاء النباتي كلّ 10 أمتار أو 100 متر 10) أقدام أو 100 قدم) بناءً على مقياس الدراسة وحجم المربّعات .

 

quality of life – نوعيّة المعيشة : مستوى المعيشة مع اعتبارات أخرى أقل تحديداً ، مثل مقدار الشجيج والتلوث وتوفر الرّيف والأزهار وتغريد الطيور ، وغيرها . 

ويُعنى المحافظون على ابيئة على وجه الخصوص بمثل تلك الاعتبارات التي لا تتوفر دائماً للناس الذين يعيشون في مدن كبيرة ، مع أنهم يتمتعون بوجود المتاحف والمسارح ودور السينما وغيرها ، والتي تُعد كذلك عوامل واجبة الاعتبار . 

وعلى الجغرافيين السعي لوضع جميع الجوانب في الاعتبار عند تقييم المشاكل ، ومن بينها النزاع على استخدام الأراضي .

 

quantitative – كمّي : مصطلح يضع الكميات في الاعتبار .  وقد غدت الدراسات الجغرافية كمّية أكثر خلال الستينيات والسبعينيات من القرن العشرين ، فيما قلّت أهمية العمل النوعي الوصفيّ البحت (qualitative) ، مع أنه لا يزال  جزءاً أساسياً من الدراسات الجغرافية . 

ومثلاً ، عوضاً عن وصف المنحدرات خرج الجغرافيون لقياسها وحاولوا تفسير كيفية تشكّلها وسبب اختلافها عن منحدرات أخرى . 

وصار القياس الكمّي يعني أن المشاكل يمكن حلها بفحص البيانات والسعي نحو حلٍّ موضوعي عوضاً عن ذاتي .

 

quarrying – احتجار : استخراج الصخور من مقالع أو محاجر مفتوحة عند السطح .  ويتم اقتلاع الكثير من مواد البناء مثل الحجر الجيري والحجر الرملي والغرانيت .  ويتم اقتلاع الطبشور أيضاً لاستخدامه في الإسمنت والجير .

ويُستخرج الفحم والحديد أحياناً بهذه الطريقة من مقالع التعدين السطحي (open-pit) .  وتشكّل المقالع أحياناً مشاكل تتعلق بالحفاظ على البيئة، حيث قد تصبح قبيحة المنظر . 

ولا يمكن تغيير الكثير من المقالع الآن ، ولكن في المشاغل الحديثة تجب العناية الشديدة بالمنظر الطبيعي ، وحيثما أمكن تُزرع الأشجار لتحجب أعمال المقالع .

 

quartile – رُبَيع : جزء من أربعة أجزاء مساوية في مجموعة توزيع بيانات .

quartz – كوارتز : معدن شائع جداً يوجد في كثير من صخور الأرض .  ويتألفّ من السليكا ، وهي عبارة عن سيلكون وأكسجين . 

وتتكوّن معظم حبيبات الرمل من الكوارتز إلى حد كبير ، وهو شائع جداً في صخور الغرانيت (granites) وصخور نارية حمضية أخرى . 

والكوارتز النفي عديم اللون وزجاجي ، وهو المصدر الرئيسي للزجاج .  والكوارتز معدن صلد ، وهو أصلد المواد الشائعة كلها ، ويُعرف أيضاً باسم "المَرو".

 

quartzite – كوارتزيت : حجر رملي متحوّل شديد الصلادة والمقاومة .  ويوجد على سبيل المثال في ولاية كارالا في الهند . 

وفي جبال غونونغ تاهان الماليزية ، وفي سائر ولاية نيفادا الأميركية، وفي تلال لا كلوش في أونتاريو ، كندا ، ويتالّف أساساً من الكوارتز ويلتحم بواسطة السليكا .  وهناك كوارتزيتات أكثر ليونة، وهي رسوبية المنشأ .

 

Quaternary –  الحُقب الرابع : الزمن الجيولوجي الرابع الذي يمثّل آخر مليونَي سنة خلت .  ويتألف من الفترة الحديثة (Pleistocene) التي تكوّن فيها العصر الجليدي (Ice Age)،   والعصر الحديث (Holocene) ، وهو الزمن الذي تلا العصر الجليدي .

وأثناء الزمن الرابع مرّت عدّة فترات من الزحف الجليدي ، أعقبها فترات من التقهقر الجليدي سادت خلالها أحوالٌ بَيْجليدية ، وهي شبه جليدية ودفيئة نسبياً ما بين الفترات الجليدية . 

وكانت هذه الفترات أكثر دفئاً من بعض الأحيان ، ولكنها في أحيان أخرى كانت أبرد من الفترة المناخية الحالية . 

ويُعتقد أنّ الزمن الحاضر هو عصرٌ بَيجليدي ، وليس عصراً ما بعد جليدي قطعياً .  وكانت العصور الجليدية شبيهة بالظروف الموجودة في غرينلاند والقارّة القطبية الجنوبية في الوقت الحاضر . 

واشتملت العصور البَيْجليدية على أحوال شبيهة بمناطق التُندرة (tundra) مع وجود عمليات شبه جليدية (periglacial) نشطة ، بالإضافة إلى بعض الفترات الدافئة عندما تمكنت الأشجار النفضيّة من النمو .

 

quaternary sector – قطاع الفئة الرابعة : قسم من الاقتصاد يتعلق بتوفير المعلومات والخبرات .  وقد نما القطاع الرابع نمواً سريعاً في السنوات الأخيرة .

وتوجد صناعات الطقاع الرابع في الأغلب في البلدان المتقدمة ، وخصوصاً بالقرب من المراكز الرئيسية ذات التطور الصناعي الحديث . وقد تشمل مثل هذه الأنشطة مهن القانون ، والبحوث ، أو التمويل . 

 

quicksand – رمال متحركة ، رمل سوّاخ : مساحة من الرحل والطين تحتوي على نسبة عالية من الماء .  وتوجد عموماً بالقرب من نهرٍ ما أو البحر . 

حيث يكون منسوب المياه (water table) الجوفي مرتفعاً ، ولكن التصريف (drainage) ضعيف .  ولأن الرمال المتحرّكة تكاد تكون سائلة فقد تغرق فيها الحيوانات .

 

quota – حصّة : الكمّية الثابتة القصوى لسلعة ما يمكن استيرادها أو تصديرها أو إنتاجها .  وتحدّد الحكومات أو المنظمات الدولية مثل هذه المستويات في العادة للحدّ من كميات سلع معيّنة ، وخصوصاً إن كان هناك إنتاج مُفرط .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق