علوم الأرض والجيولوجيا

مجموعة من المصطلحات الجغرافية تبدأ بحرف (L)

2013 قاموس الجغرافيا

منشورات فيليبس

KFAS

المصطلحات الجغرافية تبدأ بحرف L علوم الأرض والجيولوجيا

labour – اليد العاملة : هي أحد عوامل الإنتاج في علم الاقتصاد ، وتشمل العمل اليدوي أو الفكري.

وَ "كمية" اليد العاملة هي مقدار العمل المتحقق فيما يتعلق بالإنتاج أو الوقت ، بينما تبيّن "نوعية" اليد العاملة درجة المهارة والمعرفة المطلوبة (أي إنها قد تكون عمالة ماهرة أو شبه ماهرة أو غير ماهرة .

 

labour intensive – قائم على كثافة العمالة : مصلح يستخدم للإشارة إلى صناعة ما أو نشاط تجاري يوظّف المزيد من اليد العاملة تناسبياً أكثر من راس المال أو الآلات . 

وينطبق هذا على الزراعة وكذلك على الصناعة .  وفي بعض المناطق تجري معظم أعمال الزراعة يدوياً ، مثلما هي الحال في كثير من المناطق التي تزرع الأرز في آسيا . 

ولا تزال بعض المصانع توظف قوى عاملة كبيرة ، ومن أمثلتها بعض المصانع الحلوى أو مصنّعي الألعاب ، إلا أن كثيراً من المصانع الكبيرة هي الآن قائمة على كثافة رأس المال ، وتستخدم الآلات والميَكنة . 

والوسائل القائمة على كثافة العمالة تكون مناسبة أكثر في البلدان الأقل تطوراً على الأرجح ، حيث يتوفر لديها إمداد كبير من اليد العاملة والقليل من المال لشراء الآلات . 

 

Labrador Current – تيار لابرادور : تيّار بحري بارد في المحيط الأطلسي الشمالي يجري مجاوراً للساح الشمالي الشرقي لأميركا الشمالية .

laccolith – كتلة مندسة : تدخُّل ناري (igneous)  قد شقّ طريقة بين الطبقات الموجودة ، وهو لذلك متوافق مع البنية . 

وغالباً ما تبرز الصخور التي تعلو الصخر المندسَّ كانتفاخ إلى الاعلى ، وتشكّل تلاً صغيراً على السطح .  تُتكوّن الصخور المندسّة من الصهارة  (magma)؛ وهي أصغر حجماً من الكتل الحبيسة (batholiths) ، ولها قاعدة مفلطحة عموما ًوحافة عليا مقببة .

 

lacustrine – بُحَيري : وهو ما يتعلّق ببحيرة .  والرواسب البُحيرية هي رواسب تراصصت على قاع بحيرة ما .  وعندما تمتلئ البحيرة وتختفي ، وهو ما يحدثُ لجميع البحيرات في نهاية المطاف، يبقى منها أرض منخفضة مسطحة وخصبة . 

يتألف وادي "النهر الأحمر" جوب وينيبيغ في مقاطعة مانيتوبا الكندية من رواسب بحيرة من بحيرة "أغاسي"، وهي بحيرة ما بعد جليدية (post-galcial)

وفي بريطانيا كان وادي "بيكرينغ" في يوكشاير بحيرة سابقاً ، وكثير من الوديان في إقليم البحيرات من الوديان في إقليم البحيرات "لايك دستريكت" في مرتفعات البنين ، إنكلترا ، احتوت فيما مضى على بحيرات، كتلك الموجودة في لانغدايل".

 

lagoon – هَوْر ، بحيرة شاطئية : امتداد من مياه ضحلة مقتطعة جزئياً أو كلياً في البحر . 

وإن كانت مقطوعة كلياً عن البحر فإنها تشهد بعض الترسّب في المياه عبر الحيد أو اللسان الرملي (spit) الذي يفصل البحيرة الشاطئية عن البحر. 

وغالباً ما توجد الأهوار خلف الألسنة الرملية والحواجز والشعاب المرجانية (coral reefs).

 

lake – بحيرة : مصطلح واسع يصف مسطحاً من الماء (يكون ذا حجم معيّن في العادة) يقع في منخفض من سطح الأرض . 

وقد تُسمى البحيرة الكبيرة على وجه خاص والتي تكون طبيعية وملحية "بحراً" (ومثلاً البحر الميّت) ؛ بينما تُعرف البحيرة الصغيرة والطبيعية أيضاً باسم "غدير" أو "بركة".  وقد تكون للبحيرات أنها تصبّ فيها أو منها ، وهي ليست معالم دائمة في المشهد الطبيعي .

 

land breeze– نسيم البرّ : رياح خفيفة تهبّ ليلاً في العادة نحو البحر من يابسة مجاورة .  وأثناء أحوال من المرتفع الجوي (anticyclonic) عندما تسيطر ظروف محلية تبرد اليابسة ليلاً أسرع مما يبرد البحر ويبدأ الهواء بالارتفاع من الضغط المنخفض نسبياً .

للبحر الدافئ وينجرف الهواء البارد من اليابسة إلى البحر ، إلى أن تكون أشعة الشمس قد عملت على تسخين الهواء الملامس لسطح اليابسة صباحاً .  وأثناء النهار ينشأ مجرى معاكس ، أو "نسيم البحر" .  وينشأ كلا نسيم البر والبحر لأن اليابسة تسخن وتبرد أسرع جداً من البحر . 

وفي بعض المناطق المدارية حيث يكون نسيم البر والبحر أكثر ظهوراً وقوة يتمكن صيّادو الأسماك من الخروج إلى البحر مع نسيم البر في الصباح الباكر ، وعند منتصف الظهيرة يكون نسيم البحر قد نشأ ليدفعهم عائدين إلى الشاطئ . 

 

landform – تضاريس الأرض : مَعلم من مَعالم المشهد الطبيعي، مثل التل أو الهضبة أو الوادي .  وتُسمى دراسة التضاريس الأرضية علم أشكال سطح الأرض  (geomorphology) .

landlocked – أرض محصورة : مَحُوطة باليابسة : منطقة أو دولة في الأغلب لي لها منفذ مباشر إلى البحر . 

وهناك 38 بلداً في العالم محصوراً باليابسة، من آندورا إلى زمبابوي ، وكثيراً ما تسعى الدول المحصورة للحصول على منفذ إلى البحر ؛ ومثلاً على امتداد نهرٍ ما أو ممر من اليابسة .

 

land reform – إصلاح زراعي : وهي عملية إعادة توزيع الأراضي .  والإصلاح الزراعي الشائع هو تقسيم الأراضي في مزارع كبيرة وإعادة توزيع الأرض على الفلاحين الذين كانوا سابقاً عمّالاً بلا أراضٍ . 

ويسعى الإصلاح الزراعي إلى الحد من اللامساواة .  حيث إنّ معظم الأراضي في كثير من البلدان يمتلكها عدد قليل من الناس .  ولقد اندلعت ثورات في عدّة بلدان بسبب هذا التوزيع غير المتساوي . 

وفي حالات كثيرة ساعد الإصلاح الزراعي المزارعين الصغار على زراعة المزيد من الغذاء وكذلك جني الماء من المحاصيل النقدية . 

وفي أماكن أخرى لم يعرف ملاّك الأراضي الجدد ما يفعلون بالأرض الإضافية .  وتُعد المساعدة والنصيحة جزءاً أساسياً في الأغلب من أي برنامج من برامج الإصلاح الزراعي .  ولقد أقيم نوع مختلف تماماً من الإصلاح الزراعي في أنحاء أفريقيا وقبرص وألمانيا وبلدان أخرى . 

فهناك توجد كثير من المزارع المجزّأة ، وتتألف كل مزرعة من قطع صغيرة جداً من الأرض . 

ولقد جرت محاولات لتعزيز المزارع والترتيب لضمّ كل أجزاء المزرعة معاً ، عوضاً عن تنقيط حدودها كل بضعة كيلومترات مربّعة من مساحات الريف .

 

landscape – المشهد الأرضي:  المنظر الطبيعي الذي يشمل معالِم من شكل سطح الأرض بالإضافة إلى المعالم التي يبينها الإنسان مثل الحقول والمباني والطرق والمدن .

landslide – انزلاق أرضي : حركة سريعة في العادة من انزلاق الصخور والتربة والغطاء النباتي أسفل منحدر وخصوصاً في المناطق شبه الجليدية . 

وقد يتسبب فيها زلزال (earthquake)، غير أنها تحدث عموماً نتيجة تشرّب الارض بالمطر والمياه الجوفيّة ؛ وتكون الآثار مبالغاً فيها إن كانت هناك طبقة كتيمة (impervious) تحت  السطح . 

وفي الاقاليم المناخية الباردة قد يتأثر الصخر المشبّع بتجمد الماء وذوبان الجليد ، ويزيد هذا احتمالات بحدوث انزلاقات أرضية يُسمى أيضاً landslip – مُنزَلَق ارضي .

 

landslip – مُنزَلَق أرضي ، انظر landslide – انزلاق أرضي .

land tenure – نظام الحيازة العقارية ، إيجار الأرض : نظام لملكيّة أو استئجار الأرض . 

ويشمل المالكين والشاغلين (وهو أكثر شيوعاً في بريطانيا من أنحاء كثيرة من العالم) والمستأجرين – بمن فيهم المارعين المؤاجرين في الولايات المتحدة الأميركية وأنحاء كثيرة أخرى من العالم .  

 

land use – استخدام الأرض : الطرق التي تُستخدم فيها الأرض .  ويمكن وضع خرائط استخدامات الأراضي لكلا المناطق الريفية والحضرية (urban) .

وتكشف الخرائط الحضرية النطاقات الخاصة بالاستخدام الصناعي ، والمساكن الغالية الثمن ، وغيرها ، ويمكن للخرائط الواسعة النطاق أن تبيّن استخدامات كل مبنى .

 

land – value gradient – تدرُّج قيمة الأرض : المقياس الذي يُظهر انحدار متوسط قيمة الأرض بالتناسب مع بُعد مسافتها عن مركز المدينة . 

وهناك استثناءات لهذا لهذا التعميم ، ويمكن رسم خط بياني ليبيّن الاختلافات في قيمة الأرض .  ويظهر على الرسم انحدار عام ، ولكن توجد قمم صغيرة عند مناطق تقاطع هامة وبالقرب من مراكز التسوق في الضواحي .

 

lapilli – لُويبات : جمرات بركانية صغيرة الحجم من مفتتات نارية بركانية .  

 

lapse rate – معدّل التدرّج الرأسي للحرارة : المعدّل الذي تتناقص عنده درجة الحرارة مع الارتفاع فوق الأرض .  ويبلغ معدّل التدرّج الراسي للحرارة نحو 0.6°  درجة مئوية لكل 100 متر (0.3° درجة فهرنهايت لكل 100 قدم) ، ويُسمى هذا "معدّل التدرج الحراري البيئي" (environmental lapse rate)

ويتنوع المعدّل بناءً على محتوى بخار الماء في الغلاف الجوي . وإن كان الهواء الجاف يتصاعد فإنه يبرد بسرعة أكبر ، وذلك عند معدّل التدرّج الكظمي الجاف (dry adliabatic lapse rate)، عند حوالي 1° درجة مئوية لكل 100 متر (1° درجة فهرنهايت لكل 200 قدم) . 

وإن كان الهواء رطباً فإن معدل التبريد يكون أبطأ ، وذلك عند معدّل التدرّج الكظمي المشبّع (saturated adiabatic lapse rate)، ويبلغ في المتوسط نحو 0.5° درجة مئوية لكل 100 متر (0.25° درجة فهرنهايت لكل 200 قدم) . 

ويعود سبب المعدل الأدنى للانخفاض إلى بخار الماء يطلق حرارة كامنة (latent heat) بينما يتكثّف ، وتعمل هذه الحرارة الإضافية على إبطاء التغير في درجة الحرارة .

 

lateral erosion  – حتّ جانبي : تحات جانبي يحدث في الوادي النهري الجانب .  ويوجد هذا النوع من الحتّ في الوديان النهريّة على الجانب الخارجي من المنعطفات النهرية (meanders) ، ويصبح الوادي أوسع تدريجياً . 

ويهاجم الحت الجانبي الأجراف العالية (bluffs) إلى أن يُبليها ببطء .  والحتّ الطبيعي (corrasion) هي العملية الرئيسية ذات الصلة ، ولكن قد يوجد أيضاً بعض الفعل الهيدرولي (hydraulic action) والتحات الكيميائي  (corrosion).

 

lateral fault  – صدع جانبي ، انظر tear fault – صدع التمزق .

 

lateral moraine – ركام جليدي جانبي ، ركام طُولي من الصخور ترسّب بفعل واد جليدي  (glacier).  فمع تحرّ المثلجة تُدفع الشظايا الصخرية إلى الجانبين وتتخلّف عندما يذوب الجليد . 

وفي الوادي المقعر الشكل (U-shaped valley) قد يشمل الركام الجليدي أيضاً صخوراً انزلقت إلى جدران الوادي ، وعندما يذوب الجليد يسقط الركام الجليدي إلى الأسفل إلى قاع الوادي . 

ويحتوي الركام في العادة على إضافات من نقاضة السفح (scree) التي تكون قد تراكمت أيضاً عند سفح جدران الوادي على شكل مخروطات إرسابيّة جبليّة .

 

laterite – بُصرة ، لاتريت : تربة محمّرة تقسّت بالحرارة وتوجد في المناطق المدارية من العالم .  وتنتج هذه التربة عندما تجرف الأحوال الرطبة الحارّة معظم المحتوى الغذائي من التربة ، وتخلّف وراءها أكسيدات الحديد والألمنيوم المميأة . 

وتكون قمة التربية قد تقسّت بفعل حرارة الشمس ، ويعني هذا العامل مع الطبيعة الترشحية للتربة أن هذه التربة فقيرة زراعياً .  ومع ذلك فإن بعض تربة البُصرّة تحتوي على حديد كافٍ ذي قيمة تجارية . 

وتتشكل في العادة عندما تتكشف التربة بسبب إزالة الغابات أو بفعل مُزارعي الزراعة المتنقلة الذين لم يُتيحوا للغابة وقتاً كافياً لتتعافى .

 

latex– اللثى : سائل أبيض حليبي هو مصدر المطاط الطبيعي .  ويؤخذ اللثى من أشجار متنوعة ، وخصوصاً شجرة المطاط البرازيلية  (Hevea brasiliensis)، بواسطة البزل ، أي بعمل شقوق صغيرة في لحاء الشجرة والتي ينزّ اللثى منها ، ويُجمع في كأس صغيرة تُعلّق بالشجرة تحت القطع مباشرة.

latifundium – ضيعة شاسعة : (صيغة الجمع latifundia) .  وهي مزرعة كبيرة في إسبانيا وأميركا الجنوبية تُزرع بطريقة الزراعة الموسّعة . 

وتُوظّف اليد العاملة في العادة بنظام التعاقد القصير الأجل ، وغالباً في فترات موسمية ، أو قد يكون هناك نظام المزارعة .  وللمقارنة انظر minifundio – ضيعة صغيرة و huerta – غوطة .

 

latitude – دائرة العرض : المسافة إلى شمال أو جنوب خط الاستواء المُقاسة عند زاوية من مركز الأرض .  وجميع دوائر العرض متوازية مع خط الاستواء وهو دائرة العرض "صفر". 

وتبلغ مسافة كل درجة من درجات دوائر العرض نحو 111 كلم (69 ميلاً) .  ويبعد مدارا السرطان والجدي عن خط الاستواء بدرجة تبلغ 23.5° ، وتوجد الدائرتان القطبيتان الشمالية والجنوبية عند درجة  66.5°، وتبعدان عن القطبين بدرجة تبلغ 23.5° .

 

Laurasia – لوراسيا : اسم القارّة القديمة التي تألّقت من أميركا الشمالية وأوروبا وآسيا .  وتسبّب الانجراف القارّي والصفائح التكتونية بانقسام القارّة وانفصالها إلى القارّات المنفصلة التي توجد اليوم.

ومع حدوث الانفصال ظهر نشاط بركاني .  ومثلاً في شمالي إيرلندا وغربيّ اسكتلندا ، وهو شبيه بالنشاط الحالي القائم على امتداد حاجز وسط المحيط الأطلسي (أو لورنشيا) في أيسلندا وأماكن أخرى . 

 

lave – حمم : مواد منصهرة أو صهارة (magma) قد بلغت سطح الأرض نتيجة للنشاط البركاني .  وتتنوع الحمم في محتواها الكيميائي . وإن كان المحتوى حمضياً فتكون الصهارة لزجة وبطيئة التدفق وفاتحة اللّون ، ولكن إن كان المحتوى قاعدياً فتكون الحمم مائعة أكثر وداكنة . 

تُشكّل الحمم القاعدية تدفقات الحمم وغالباً ما تطفح من الشقوق ، وكذلك من الفوهات البركانية .  والحمم القاعدية هي الأكثر شيوعاً عند نقاط تباعُد حافات الصفائح ، ولكن الحمم الحمضية توجد عند حواف الصفائح المتصادمة وغالباً ما ترتبط ببراكين انفجارية شديدة . 

وبمجرد أن تبلغ الحمم السطح فإنها تبرد وتتصلّب .  وإن كانت الحمم غازيّة جداً فإنّ سطحها يكون مخدداً ، وتوصف بأنها "مُنخربة"  (scoriaceous).  

 

lava flow – تدفق الحمم : تحرك الحمم من بركان ما أو أحد الشقوق .  وقد تكون الحركة سريعة إذا كانت الحمم قاعدية ، ولكنها تكون بطيئة إن كانت حمضية . 

ويأتي تدفق الحمم الصغير من فوهة بركانية ، ولكن طبقات الحمم قد تظهر من الشقوق .  

 

lava plateau – هضبة حممية : مساحة مرتفعة واسعة تراصصت بفعل سلسلة من الطفوح البركانية التي طفحت عموماً من الشقوق .

وتغطي الهضبة الحمضية عدة آلاف من الكيلومترات المربّعة في منطقة هضبة الدِكن في الهند ، وهناك هضبة حممية واسعة أخرى في حوض نهر سنايك / كولمبيا شمال شرقي الولايات المتحدة الأميركية .

 

lea – مرعى مبذور – انظر ley – مرعى مؤقت .

leaching – غسل التربة : عملية يتم فيها نزع المواد الكيميائية والغذائية من التربة .  ويعمل ماء المطر وخصوصاً في المناطق المناخية المدارية الدافئة على إذابة أي مادة قابلة للذوبان ويجرفها من الأفق أو المستوى "أ"  (A horizon)

وبمجرد أن تزول فلا يمكن استبدال هذه المواد القابلة للذوبان إلا ببطء شديد .  ونتيجة لذلك تصبح التربة المغسولة أو المصفاة غير خصبة .  وقد غدت مساحات كبيرة من الأراضي المدارية مصفاة إلى حد خطير بسبب إزالة غطاء الغابة وعمليات غسل التربة .

 

least cost location – الموقع الأقل تكلفة : موقع صناعي يتم اختياره لسهولة المنفذ إلى المواد الخام الضرورية .  ويوفر هذا الاختيار في تكاليف النقل ولقد حظي بالأهمية على وجه الخصوص في صناعة الحديد والفولاذ .  وكان الفولاذ يُصنّع في حقول الفحم لتفادي نقل الفحم بعيداً جداً . 

واليوم ، وبسبب التغير في التكنولوجيا فإن الحديد هو السلعة الأكبر حجماً .  ولذلك فغالباً ما يوجد موقع الصناعات الفولاذية على امتداد الساحل .

ومن الأمثلة على ذلك بلتيمور في ولاية ماريلاند الأميركية ، وأوساكا في اليابان ، وفي بريطانيا كل من بورت تالبوت في غلامورغان الغربية وردكار في كليفلاند .

 

lee – مُدابِر ، مُظاهر : الجانب المَحمي من الرياح .

legume – بُقول : أي نبات من فصيلة البقوليات (Leguminosae) ، مثل البسلة والفاصوليا والنفل والفصفصة ،  التي تستخلص النيتروجين من الهواء وتنقله إلى جذورها .  وعندما تموت النباتات يُطلق النيتروجين في التربة . 

وتوصف البقول أحياناً بأنها نباتات "نيتروجينية" ؛ وهي نافعة جداً للتربة وعبارة عن محاصيل ممتازة في نظام الدورة الزراعية .

 

leisure – وقت الفراغ : يُعد الانتفاع من أوقات الفراغ صناعةً متنامية الأهمية ، وغدت الصناعة الترفيهية حقلاً توظيفياً يشهد نمواً كبيراً.  وهناك الكثير من الأنشطة الترفيهية في المدن ؛ ومثلاً المراكز الرياضية ، والملاعب ، والمراكز الترفيهية ، والمطاعم ، وغيرها . 

وتوجد أنشطة أخرى في مناطق ريفية ، حيث تتضارب أحياناً مع الزراعة .  وقد يتسبب المشي في بعض المشاكل كتعرية ممرات المشاة ، وإلحاق التلف بالأسيجة والجدران أيضاً . 

وتُخصص كثير من المساحات اليوم للأنشطة الترفيهية ، مثل ملاعب الغولف ، والمتنزهات الترفيهية ، والمتنزهات الخاصة ، والرياضة المائية ، وغيرها ، وتشمل المساحات الهامة الأخرى المتنزهات الوطنية (national parks) والسواحل المحمية (heritage coasts) التي توفر المساحة والفرصة للترفيه بينما تحافظ على بقائها أرضاً زراعية .

 

less developed countries – البلدان الأقل تطوّراً : بلدان العالم الفقيرة حيث لا تزال الزراعة النشاط الرئيسي وجهة التوظيف الرئيسية لليد العاملة . 

ويمكننا أن نرى بدايات التطور الصناعي في معظم البلدان ، ولكنها غالباً ما توجد في العاصمة وفي عدد صغير من المدن الأخرى . 

ويُشار إلى البلدان الأقل تطوراً في بعض الأحيان على نحو جماعي باسم "الجنوب" (The South)، وتشمل جزءاً كبيراً من أميركا اللاتينية وأفريقيا وآسيا .

 

leveche ­– رياح جنوبية : "اللفيش" هي رياح جنوبيّة حارّة وجافة تهبّ على جنوب إسبانيا .  وهي شبيهة بالرياح الشرقية المحلية "السيروكو" (sirocco) ورياح الخماسين (khamsin) المحليّة ، وتهبّ مستبقة منخفضاً جوياً (depression) يعبر على امتداد البحر المتوسط من الغرب إلى الشرق .

 

levee – حاجز فيضي : حاجز طبيعي يتشكل على جانب نهر ما بفعل ترسّب الغرين عندما يفيض النهر . ويترسب الغرين في كل أنحاء السهل الفيضي (flood plain)  ، ولكن معظم الغرين يترسب قريباً من ضفتي النهر ، وتتكون لذلك منطقة مرتفعة قليلاً على امتداد جانب النهر . 

وتساعد الحواجز الفيضية في منع مياه الفيضان من غمر الأراضي الزراعية المجاورة .  وتُبنى أحياناً وتقوّى اصطناعياً . 

وتنمو بعض الحواجز الفيضية إلى حد كبير بحيث لا يعود ماء الفيضان قادراً على العودة إلى القناة الرئيسية .  وعندما يحدث هذا فقد يغيّر النهر مجراه ، مثلما حدث كثيراً من الأحيان في نهر هوانغ هي (هوانغ هو) في شمالي الصين . 

وفي الأنهار الكبيرة ، مثل نهر المسيسيبي في الولايات المتحدة الأميركية ، قد يبلغ ارتفاع الحواجز الفيضية نحو 15 متراً (50 قدماً) .

 

ley – مرعى مؤقت : أرض صالحة للزراعة تُزرع زرعاً مؤقتاً بالعشب .  توفر المراعي المؤقتة أرضاً غنية لرعي الأغنام والقطيع.  تُسمى أيضاً lea – مرعى مبذور .

liana – متسلّقة خشبية : نبات متسلّق ينمو على الأشجار في الغابات المدارية .  وقد ينمو ساق المتسلّقة إلى قمة الشجرة المُضيفة ، ويؤدي إلى قتلها في النهاية .  ويستخدم الناس الذين يعيشون في الغابات المتسلقات الخشبية حبالاً .  تُسمى أيضاً liane – نبات متسلّق .

liane – نبات متسلق ، انظر liana – متسلّقة خشبية .

 

life expectancy – متوسط العُمر المتوقع : عدد السنين التي يتوقع أن يعيشها الإنسان بناءً على الاحتمالات الإحصائية . 

ولقد ساعد التحسن في النظام الغذائي والصحة والدواء على رفع معدل العمر في معظم البلدان ، مع أن البلدان الأكثر تقدماً لا تزال تحظى بمعدل أكبر كثيراً من البلدان الأقل تقدماً ، وفي بلدان أميركا الشمالية وأوروبا يبلغ متوسط العمر عموماً نحو 74 سنة للرجال و 79 للنساء ، بينما يبلغ متوسط العمر المتوقع في كثير من البلدان الأفريقية نحو 48 سنة فقط ، مع أنه دائماً ما يكون أعلى قليلاً عند النساء من أجل الرجال . ويبلغ أعلى معدل وفيات قبل سن سنة واحدة . 

ويعني هذا أن متوسط العمر المتوقع لأي شخص فوق سنة واحدة من العمر سيكون أعلى من المعدل الوطني .  ويزداد متوسط العمر المتوقع مع تقدّم السن .

 

light industry – صناعة خفيفة : نوع من الصناعات التي تنتج سلعاً خفيفة وصغيرة في الأغلب ويمكن نقلها بسهولة برّاً .  وغالباً ما توجد الصناعات الخفيفة في أراضٍ صناعية ، أو على جانب الطرق الرئيسية ، مثل تحويلات الطرق الجانبية والطرق الدائرية .

والصناعات الخفيفة هادئة عموماً وغير ملوّثة ، ويمكنها أن توظّف الرجال والنساء من اليد العاملة .  وغالباً ما تنتج الصناعات الخفيفة السلع الاستهلاكية ، مثل السلع الكهربائية والملابس والأطعمة .

 

lightning – برْق : وميض من الضوء ينتج من تفريغ كهربائي قوي في الغلاف الجوي .  وتتشكل الكهرباء بفعل شحنات صغيرة تنبعث من قطرات المطر الكبيرة في سحاب عالٍ من المزن الركامي المكفهر (cumulonimbus)

ويُحدث البرق في العواصف الرعدية ، ووميض البرق الذي يجري في الهواء هو الذي يسبّب الرّعد  (thunder).  وتُعد سرعة الضوء أكبر كثيراً من سرعة الصوت ولذلك يبدو أن البرق يسبق الرعد .  يكون البرق مرئياً عند صعوده من الأرض بعد أن يكون البرق قد ضرب الأرض . 

ولذلك فعندما نرى البرق فإنه يكون قد سبق وأن ضرب الأرض لم يُصبنا .  ويتخذ البرق السحابي الأرضي شكلاً متشعباً ، ولكن البرق ما بين السحاب غالباً ما يُعطي صفيحة من الضوء تُعرف باسم "البرق المنتشر" أو الصفحي  (sheet lightning). .

 

lignite – ليغنيت ، فحم الرماد ، انظر brown coal – الفحم البني .

 

limestone – حجر جيري : نوع من الصخور الرسوبية (sedimentary rock) تجمّعت رواسبه في قاع بحر دافئ بفعل تراكم بقايا كائنات بحريّة ميّتة .  ويتألف ما نسبته 50% على الأقل من الحجر الجيري من كربونات الكالسيوم . 

وهناك أنواع مختلفة كثيرة ، وتشمل الحجر الجيري الكربوني   (Carboniferous) . والطباشيري ، والحجر الجيري الدولوميتي ، والحجر الجيري السرئي ، والحجر الجيري الصدَفي ، وحجر "وِنلوك" الجيري .  وجميع هذه الأنواع تحتوي على مستحاثات أو شظايا أحفورية . 

 

وبسبب محتواها من كربونات الكالسيوم تكون صخور الحجر الجيري قابلة للذوبان في الماء ونفيذة (permeable).  والطبشور (chalk) هو حجر جيري صاف ويشكّل تلالاً مستديرة وأجرافاً رأسية إن كانت الصخور الطباشيرية مكشوفة على امتداد الساحل . 

وغالباً ما تُعرف التلال الطباشيرية باسم "التلال المتموّجة السطح" (downs) أو سلسلة التلال الجيرية (wolds) .

 

والحجر الجيري الكربوني هو صخر صلد ويشكّل أرضاً مرتفعة (مثل أراضي البينين ومنديب في إنكلترا) والتلال السرئية الجيرية (مثل تلال كوتزوالد) هي عموماً أقل انحداراً من الصخور الجيرية الكربونية ولكنها تحتوي على حواف عالية ناتئة جداً . 

وتحتوي الصخور الجيرية الكربونية ، مثل الصخور الطباشيرية والحجر الجيري السرئي ، على العديد من الوديان الجافة (dry valleys) ، وكذلك على كهوف ذات هوابط (statactities) وصواعد (stalagmites).

 

limestone pavement –  رصيف الحجر الجيري : مُنكَشف من صخور الحجر الجيري الكربوني (Carboniferous) تكون فيه الصخور الأفقية قد تعرضت للتجوية لتتحول إلى أسطح جيريّة متضرّسة (clints) وأفجاج  (grykes)

وتبدو هذه الأرصفة شبيهة بألواح رصيف المشأة إلى حدٍ ما ، مع أن الشقوق بين الصخور هي أكثر اتساعاً وعُمقاً . 

وللأسطح الجيريّة المتضرّسة شكل مستطيل ويبلغ طولها نحو المترين (6 اقدام) ، بينما قد يفوق عمق الأفجاج المتر الواحد (3 أقدام) .

 

line graph – خط بياني : رسم بياني بسيط تُجمع فيه القيم المسجّلة معاً باستخدام خط متواصل ، مثل الرسم البياني لدرجة الحرارة .  وهو أسلوب شديد الوضوح لعروض المعلومات .

linear settlement – مستوطنة خطّية : وهي مستوطنة تمتد طولياً، وتكون حضرية (urban) في العادة ، وتمتدعلى جانب مسار ما ، مثل طريق أو نهر ، للاستفادة من إمكانات النقل والمواصلات .

 

literacy rate – معدّل الإلمام بالقراءة والكتابة : النسبة المئوية من الأشخاص الذين تعلّموا القراءة والكتابة ضمن نسبة سكّان معيّنة .  ويتراوح هذا المعدّل من 100% تقريباً في معظم الدول الغربية إلى ما دون 50% في بلدان أفريقية متعددة.

lithosphere – الغلاف الصخري : الطبقة الصلبة العلويّة من قشرة سطح الأرض .  وتقع فوق الجبّة  (mantle).  وتحتوي على النطاق السفلي من القشرة الارضية "السيما" (sima) والنطاق العلوي من القشرة الأرضية "السيال"  (sial)

ويوجد حدّ "موهو" (Moho) بين الغلاف الصخري والجبّة .  انظر أيضاً Mohorovičić discontinuity – حدّ موهوروفيشيك .

 

llanos – أرض عشبية : (مصطلح إسباني) وهي أراض عشبية ، وخصوصاً من نوع سهول السفناء العشبية في حوض "أورينوكو" في فنزويلا .

load – حمولة : الرواسب التي يحملها النهر أو الجليد أو البحر .  وتتنوع الحمولة بناءً على مقدار المادة المتوفرة ، وكذلك على قوة الحمل لدى الوسيط الناقل . 

ويمكن للأدوية الجليدية والأغطية الجليدية الكبيرة أن تحمل حمولة أكبر من المثلجة الرقيقة ، وتفرّغ مقداراً أكبر من الحريق الجليدي (till) عندما يذوب الجليد . 

وتكون حمولة المجرى المائي في أوجها أثناء الفيضان ، ويمكن للجداول الصغيرة جداً التي تحمل في العادة الرمل والطين فقط أن تنقل جلاميد كبيرة في بعض الأحيان . 

وقد تكون الحمولة محلولة أو معلقة أو متدرجة على امتداد القاع .  ويحدد حجم النهر وسرعته الحد الاقصى للحمولة ، وإن جرى نقل الحمولة بأكملها فإن بعض الترسيب يحدث نتيجة وجود مواد إضافية .  وعند حدوث الفيضان تترسب بعض الحمولة فوق أرضيّة السهل الفيضي  (flood plain).

 

loam – طُفال رَملي : نوع من التربة تتراوح خصائصها ما بين الصلصال والرمل .  وتتسم بالمميزات الجيدة للصلصال والرمل معاً  ،  وغالباً ما تكون غنيّة بالدُبال .  وهي تربة غنية ومنتجة عموماً .

local climate – مناخ محلي : متوسّط أحوال الطقس لمنطقة صغيرة لمدّة زمنية طويلة ، ومثلاً في وادٍ ما أو إحدى المدن . 

ويشمل المناخ المحلي أيضاً دراسات تتعلق بمناطق صغيرة جداً ولكن هذا العلم يجب أن يسمى علم المناخ الدقيق   (microclimatology) .

ويدرس علم المناخ الدقيق التنوعات داخل منمطقة تبلغ مساحتها 1 كيلومتر مربّع (0.4 ميل مربّع) أو أقل .  أو التغيرات تحت إرتفاع مَوقى ستيفنسون  (Stevenson screen) .

 

location quotient – حاصل التركيز الموقعي : طريقة لقياس تركّز صناعة ما في إحدى المناطق .  وتتطلب مقارنة البيانات الخاصة بمناطق مختلفة مع معلومات خاصة بالبلاد بأسرها .  وباستخدام معادلة حاصل التركيز الموقعي يمكن عمل مقارنة كمّية بين المناطق المختلفة .

 

location theory – نظرية الموقع : نظرية أو فكرة تسعى إلى تعميم وتبسيط الموقع اللازم للأنماط المختلفة لاستخدامات الأراضي . 

ويُعد نموذج "فون ثونن" (Von Thunen) الزراعي أحد الامثلة عليها ، حيث إنّه يحدد نظرياً أكثر أنواع الزراعة الكثيفة المجاورة للمزرعة . 

فأنواع الزراعة الأقل كثافة توجد على بُعد مسافات كبيرة من المزرعة ، ويمكن تفسير الأسباب الاقتصادية لهذا الوضع ببساطة للغاية .  ويُعد نموذج "ويبر" (Weber) الصناعي مثالاً آخر .

 

loch – بحيرة ، ذراع بحري : يُطلق هذا المصطلح على البحيرة في اسكتلندا ، وأما في أيرلندا فيشير إلى ذراع بحري ضيّق في العادة ويحدّه جانبان منحدران .

lode – عِرق معدني : عرق أو طبقة رقيقة من المعادن .  وكثيراً ما توجد عدة معادن مختلفة على امتداد العرق نفسه . 

ولربما تشكّلت العروق المعدنية نتيجة تسخين السوائل أو الغازات بفعل النشاط البركاني وشقّت طريقها عبر الصخور القائمة ، ثم بردت وتصلّبت .  وقد وُجدت بعض مكامن الذهب في أستراليا وآلاسكا في العروق المعدنية .

 

loess – الطيْس : تربة قد ذرتها الرياح تتألف من جسيمات دقيقة جداً من الغبار .  وهي عموماً خصبة جداً ، مثل التربة الرملية الطينية  (loam)، وغالباً ما تكون شديدة المسامية (porous)

يتشكّل كثير من تربة الطيْس بفعل الرياح التي تهب حاملة الغبار من الصحارى .  ويوجد أكبر اتساع لها في شمالي الصين في وادي نهر "هوانغ هي" (هوانغ هو) ، حيث تراكم الغبار من صحراء غوبي . 

ولأنها تربة ناعمة جداً فإن التعرية تكون سريعة جداً ، ويُسمى نهر هوانغ النهر الأصفر أحياناً بسبب كل تربة الطيس التي ينقلها . تُبلي التعرية تربة الطيْس مخلّفة فيها كثيراً من الأخاديد الصغيرة ، ويعيش بعض السكان المحليين أحياناً في كهوف محفورة في جدران الوديان . 

وتنتشر تربة الطيس في أماكن كثيرة في شمالي فرنسا حيث تُسمى هناك باسم "اللّوم"  (limon).  ويُعتقد أن الرياح التي هبّت من الغطاء الجليدي الذي يقع إلى الشمال أثناء الطور الجليدي الأخير قد حملت الجسيمات الدقيقة من الطين والرمال التي ترسّبت بفعل جداول مياه الجليد المنصهر .  وهناك رواسب صغيرة من الطيْس في جنوبي إنكلترا ، وتُسمى "طين الآجرَ" .

 

longitude – خط الطول : البُعد الزاويّ لنقطة ما على سطح الأرض مَقيسةً إلى الشرق أو الغرب من خط الزوال الرئيسي . 

ومنذ سنة 1884 تم تحديد خط الزوال الرئيسي لخط الطول عند "غرينتش" في لندن ، إنلكترا .  ويقاس خط الطول بالدرجات شرق أو غرب خط غرينتش الذي تبلغ درجته 0°. 

وكل خطوط الطول هي دوائر عُظمى (great circles) ، وتمتد من القطب الشمالي إلى القطب الجنوبي ، وتتقاطع عند خط الاستواء . 

وحيث إنها تتحد عند كل قطب من القطبين فمن الواضح أن خطوط الطول ليست متوازية .  ويمكن معرفة الموقع الدقيق لمكان ما بالإشارة إلى إحداثييه من خط الطول ودائرة العرض . 

وترتبط المناطق الزمنية بخطوط الطول ، وتمثل كل 15° درجة على خطوط الطول اختلافاً في الوقت بمقدار ساعة واحدة .

 

longitudinal coastساحل طُولي ، انظر concordant coast – ساحل متوافق .

long profile – مقطع طُولي : مقطع طُولاني من معلَم جغرافي .  ويُفيد المقطع لطولي على وجه الخصوص في توضيح شكل الوادي النهري ودرجة انحداره ، من منبعه إلى البحر ؛ ويتخذ شكل منحنى أملس ومُنتظم باستثناء الأماكن التي تقطعها مساقط المياه ، ويتباين مع المقطع الطولي غير المنتظم لوادي المثلجة. 

يُسمى أيضاً talweg – خط قعر الوادي .  و thalweg – مقطع الوادي .

 

longshore drift – مُنجرَفات خط الشاطئ : حركة الرمل والطين والحصى الساحلية على طول خط ساحلي .  ويمكن لاتجاه الانجراف أن يتغير حيث إنه يتشكل بفعل الأمواج التي تنشأ بدورها بفعل الرياح .  ولمعظم الخطوط الساحلية اتجاه سائد للانجراف على خط الشاطئ . 

تنتقل الممواد الترسبية إلى أعلى الشاطئ بفعل الزحف الموجي  (swash)، والذي يكون بزوايا قائمة مع عُرف الأمواج .  وتتدحرج المواد عائدة إلى أسفل الشاطئ مع الانحسار الموجي (backwash) والذي يكون عند زوايا قائمة مع خط الساحل . 

وبهذه الطريقة تنتقل الجسيمات على طول الساحل بفعل حركات الأمواج المتعاقبة .  ومن أجل تقليل الانجراف على طول الشاطئ فقد أنشأت كثير من المدن الآن مراطم أمواج (groynes) متعامدة مع الشاطئ . 

ويتراكم الرمل على أحد جانبي المرطم فيما لا يتراكم سوى القليل من الترسبات إن وجدت على الجانب المدابِر من المرطَم .

 

lough – بحيرة ؛ ذراع بحري : مصطلح أيرلنديُ يُطلق على الذراع البحري loch أو البحيرة lake .

low ­– ضغط منخفض : منخفض جوّي (depression) أو منطقة من الضغط الجوي .  وفي هذه المنطقة يكون الضغط الجوي أدنى مما هو عليه في المناطق المحيطة ، وتكون المنطقة ذات هواء صاعد وسحاب (cloud) على الأرجح .

low-ordergoods – سلع خفيفة ، انظر convenience goods – سلع مُيسّرة .