الكيمياء

الفلز الأبيض “الفضة”

2002 في رحاب الكيمياء

الدكتور نزار رباح الريس , الدكتورة فايزة محمد الخرافي

KFAS

الفلز الأبيض الفضة الكيمياء

رأيت الناس منفضة                        إلى من عنده فضة

ومن لا عنده فضة                         فعنه الناس منفضة

كانت الفضة ولا تزال تشكل واحداً من الفلزات النفيسة إلى جانب الذهب والبلاتين . 

والفضة فلز أبيض لمّاع تبلغ درجة حرارة انصهاره 960.8° سليزية ، وله خواص كيميائية وسط بين الذهب والنحاس ، فهو فلز طروق ومقاومة للتأكسد أو الصدأ .  وقد استخدم منذ القدم في صناعة القطع النقدية وتماثيل الزينة والحلي . 

 

ويتميز فلز الفضة  بأن له أعلى موصلية كهربائية بين سائر الفلزات الكيميائية ، لذا هفو يستخدم في صناعة الدارات الكهربائية المطبوعة وفي طلاء الموصلات الإلكترونية . 

وتستخدم سبائكه مع النيكل أو البلاديوم في المماسات الكهربائية .  وبالإضافة إلى ذلك تستخدم الفضة كمادة حافزة في أكسدة الأثيلين إلى أكسيد الأثيلين الذي يعدّ مادة اولية لصناعة العديد من المركبات الكيميائية ، وكذلك في صناعة أفلام التصوير .

وينتشر فلز الفضة بشكل واسع في الطبيعة ولكن بكميات قليلة وتركيزات منخفضة ، إذا ما قورنت بالفلزات الأخرى .  ويشكل هذا الفلز حوالي 0.05 جزءاً من مليون جزء من القشرة الأرضية . 

 

هذا وتشتمل الخامات التي تحتوي على الفضة نسبة منها تتراوح بين نسبة بسيطة إلى ماي قرب من 10% من وزنها .

وبخلاف الذهب فإن الفضة توجد في العديد من الخامات المتوافرة في الطبيعة ، ومن أشهرها معدن الآرجنايت أو كبريتيد الفضة ، إضافة إلى وجود الفضة على شكل ترسبات نقية . 

وتحتوي معظم خامات الرصاص والنحاس والزنك (الخارصين) على الفضة ، وبالتالي فإن تنقية هذه الخامات تؤدي إلى الحصول على الفضة .

 

ولا تستخدم الفضة النقية في صناعة سبائك العملات أو التماثيل او الحلي أو الأدوات المنزلية ، بل تستخدم سبائكها مع بعض الفلزات الاخرى لتكون اكثر صلابة .

ويشار إلى نسبة الفضة في هذه السبائك بما يسمى "النقاوة" والتي تعني نسبة أجزاء الفضة في كل ألف جزء من السبيكة .  وعلى سبيل المثال فإن الفضة الاسترلينية تحتوي على 92.5 بالمائة فضة و 7.5 بالمئة من فلز آخر ، وغالباً ما يكون النحاس . 

وهكذا يقال إن نقاوة هذه السبيكة تعادل 925.  أما سبائك الفضة المستخدمة في صناعة الحلي فتحتوي على 80 بالمئة من الفضة و 20 بالمئة من النحاس لتكون نقاوتها 800 .  أم الذهب الأصفر المستخدم في صناعة الحلي فيحتوي على 53 بالمئة من الذهب و 25 بالمئة من الفضة والباقي من النحاس .

 

هذا وتذوب الفضة بسهولة في حمض الآزوت (حمض النتريك) ، لذا أطلق عليه جابر بن حيان اسم ماء الفضة ، وعند ذوبان الفضة في هذا الحمض تتكون نترات الفضة التي تعتبر أهم مركبات الفضة الكيميائية . 

وتستخدم نترات الفضة في صناعة كلوريد الفضة وبروميد الفضة وكذلك يوديد الفضة وهي المواد التي تتميز بحساسيتها للضوء ، لذا فهي تستخدم على نطاق واسع في صناعة أفلام التصوير وأوراق الطباعة الحساسة للضوء .

وإضافة لذلك يستخدم يوديد الفضة في إنتاج المطر الصناعي ، وذلك برش هذه المادة بواسطة الطائرات في طبقات الجو العليا ، فيتسبب ذلك في تجمع بخار الماء وتكثفه في تلك المناطق ليتساقط على شكل مطر .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق