البيئة

الإجراءات المتخذة دولياً لحماية البيئة ومراقبتها

2007 في الثقافة والتنوير البيئي

الدكتور ضياءالدين محمد مطاوع

KFAS

حماية البيئة البيئة علوم الأرض والجيولوجيا

تتعدد معايير السلامة البيئية للمنشآت التي يعيش فيها الإنسان، وتشمل: المنازل والمصانع والمدارس.  ومن الأهمية بمكان أن يتعرف الإنسان على أسس السلامة البيئية الواجب مراعاتها في مسكنه، كما ينبغي أن يتمثل المعلم والتلميذ تلك المعايير التي تعد مقومات رئيسة لصحة البيئة المدرسية. 

فالمدرسة هي الوعاء الذي يمكن من خلاله إرساء الأسس الصحية لوعي بيئي سليم، ينهض بصحة التلاميذ ويعدهم لكي يكونوا في المستقبل مواطنين مثقفين بيئيا. 

ولا شك أن المعلم هو عماد هذه العملية، لما له من أدوار مهمة في نشر الوعي البيئي الصحيح والمناسب للمرحلة السنية لتلاميذه، ومتابعة لحالتهم الصحية وتوعيته لهم  توعية صحية سليمة وتهيئته لأنشطة صحية تساعد التلاميذ على اكتساب العادات والسلوكيات الصحية. 

فالمعلم مسئول عن توجيه تلاميذه إلى السلوك الصحي السليم الذي يمنع عنهم المرض ويحفظ عليهم صحتهم، ومن ثم يسهم تدريجيا في تنمية الاتجاهات الصحية السليمة لديهم.

 

متطلبات تحقيق معايير السلامة البيئية للمنشآت

يتطلب تحقيق السلامة البيئية للمنشآت توفير هيئات، وإدارات، وبرامج لحماية البيئة.

 وليس ذلك فحسب، بل ينبغي أن تزود بالتجهيزات الحديثة لإدارة البيئة، وفق معايير السلامة البيئية المعتمدة دوليا، وعليها أن تباشر مهامها على النحو التالي:

 

أ. إجراءات حماية البيئة ومراقبتها

تتلخص تلك الخدمات في مراقبة البيئة، والتفتيش على المصانع، والقيام بالزيارات الدورية لتلك المصانع، والمشاركة ببرامج التوعية البيئية من خلال وسائل الإعلام المختلفة او الاتصال المباشر بالجمهور وذلك لتحقيق:

 

1- المراقبة البيئة

وتشمل مراقبة جودة الهواء، والماء، والضجيج، وذلك عن طريق:

أ- مراقبة جودة الهواء: بتشغيل محطات ثابتة موزعة في المدن، لمراقبة جودة الهواء وتحديد مصادر تلوثه، وقياس تركيز ملوثاته لمقارنتها بالمعايير البيئية المعمول بها عالميا.

 

ب- مراقبة جودة الماء: وتشمل المراقبة مياه الشرب أو مياه الشواطئ القريبة من المدن، والمياه الداخلة والخارجة لتبريد المصانع، والمياه الجوفية، وكذلك مراقبة مياه الصرف الصحي، والصناعي، والمياه العاجلة التي يتم استخدامها لأغراض الري.

وتتم المراقبة عن طريق اخذ عينات بانتظام وتحليلها بأجهزة (Mass spectroscopy, Atomic absorption and Gas Chromatography) لتقويم جودة المياه، وتركيز المعادن الثقيلة والمركبات العضوية.

 

ج- مراقبة الضجيج: وتتم بواسطة أجهزة قياس الضجيج اليدوية، لمطابقتها مع المعايير البيئية المعتمدة دوليا بحيث لا تتجاوز (75 ديسيبل) عند أسوار المصانع.  كما يتم قياس معدلات الضجيج في داخل المنشآت المختلفة للتحقق من عدم تجاوزها حدود السلامة المهنية.

 

2- التفتيش على المنشآت

وينقسم إلى أربعة أنواع هي:

– التفتيش الدوري على المنشآت في حالة التشغيل العاديProcess inspection .

– التفتيش الدوري على إدارة النفايات Waste Audit Program.

– التفتيش على المنشآت في حالة تلقي شكاوي Compliance inspection.

– التفتيش على المنشآت في حالة وجود مشكلة بيئية محددة Incident Inspection.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى