علوم الأرض والجيولوجيا

المصب الرذاذ عديد الفتحات

1996 المصبات البحرية لمياه الصرف الصحي

أ.د عادل رفقي عوض

KFAS

المصب الرذاذ عديد الفتحات علوم الأرض والجيولوجيا

إن تصريف مياه المجاري من خلال مصب رذاذ عديد الفتحات يمكن أن يكون الطريق الأكثر فعالية لتحقيق متطلبات انحلال الملوثات في الحقل القريب وتصرف بنيوية التصريف لهذه المياه في هذا الجزء الرذاذ متعدد الفتحات المحدد بخروج مياه المجاري من المصب البحري من خلال سلسلة فتحات صغيرة متتالية في الجزء الآخر من المصب.

إن فعالية الرذاذ تكون في زيادة الانحلال الابتدائي بواسطة تصريف مياه المجاري في المياه البحرية المتلقية. إن معظم نظم الرذاذ المتعدد الفتحات تكون في تصريف المياه الملوثة بالاتجاه الأفقي وذلك لزيادة مساحة النقل إلى القيمة الأعظمية.

وبالتالي زيادة فعالية الانحلال قبل أن تصل المياه الملوثة إلى السطح. وغالباً ما توضع الفتحات في اتجاهات متبادلة, أي: فتحة تقع في أسفل الرذاذ والتالية في أعلاه, واتي تليها في الأسفل وهكذا الخ … وفي مثل هذا التنظيم المتبادل للفتحات من جهتي الرذاذ فإن المياه الخارجة منها تشكل مستويين إشعاعيين يتحدان في النهاية ليشكلا مستوى شعاعي واحد.

 

وإذا كانت الفتحات بعيدة عن بعضها البعض بحيث أن مياه الملوثات الخارجة من الفتحات المنفصلة (كل على حدة) لا تلتقي مع بعضها البعض قبل وصولها السطح (الحالة أ من الشكل 4-13), فعند ذلك فإن النماذج السابقة المطروحة لنلفورات دائرية تكون قابلة للتطبيق مباشرة من أجل تحليل ودراسة كل فتحة على حدة.

أما إذا كانت المسافة بين الفتحات (L) صغيرة مقارنة بعمق المصب (Zo) فعند ذلك تتطابق النافورات كلياً أو جزئياً. (الحالة ب من الشكل 4-13), وإنمثل هذا التداخل في النافورات سيخفض من درجة الانحلال لملوثات مياه المجاري ولذا يجب طبعاً قدر الإمكان تجنبه.

 

إن استخدام فتحات عديدة بأقطار أصغر مع ثبات مساحة الجزء الرذاذ الحامل لهذه الفتحات دون تغيير سيزيد من قيمة فعالية عملية الانحلال (St) الحالة ح من الشكل 4-13).

إن تصريف مياه المجاري من خلال اشعاعات عديدة دائرية في سلسلة فتحات موجودة على الجزء الأخير من المصب البحري يلزم أن يختبر تبعاً للمعطيات المحلية المتوافرة لأجل تحديد المسافة بين الفتحات L وارتفاع صعود النافورات المائية, ومراقبة فيما إذا كانت النافورة المائية كوحدة مستقلة تصل إلى حقل مياه المجاري وتدخله أم أنها تتحد كلها أي نافورات الفتحات معاً لتشكل سطحاً شعاعياً واحداً (الشكل 4-13).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى