التكنولوجيا والعلوم التطبيقية

خصائص “الميكروفيلم” في الحاسب الالكتروني

1995 الحاسوب والقانون

الدكتور محمد المرسي زهرة

KFAS

الميكروفيلم الحاسب الالكتروني التكنولوجيا والعلوم التطبيقية الحواسيب، الانترنت والأنظمة

ويمكن القول بأن أهم خصائص الميكروفيلم كدليل إثبات هي :

أ- دليل مقروء ومرئي visible.  ويمكن قراءة المعلومات المنسوخة في الميكروفيلم بالعين المجردة وذلك عن طريق تكبيرها بجهاز معد لذلك يسمى Lecteur de microfiches، ثم عرضها على الشاشة المتصلة بالجهاز .  كما يمكن طبعها ، بعد تكبيرها ، على مستند ورقي .

 

ب- يمكن الاحتفاظ بالشرائح والأفلام المصغرة لفترات زمنية طويلة جداً لعدم تاثرها بالرطوبة والغبار ، وذلك بالمقارنة بالمستندات الورقية التي تكون عرضة للتآكل والتلف.  وبذلك يُعتبر الميكروفيلم دليلاً لا يزول تلقائياً مع الزمن ، وإنما يتميز بالثبات والدوام .

 

ج- ليس للميكروفيلم Com اصل ورقي، كما هو الحال بالنسبة للميكروفيلم العادي .  فهو يُعتبر نسخاً مباشراً لما في ذاكرة الحاسب من معلومات مسجَّلة على شريط ممغنط .  فالمعلومات المسجَّلة على الشريط الممنط يمكن طباعتها على ورق، كما يمكن نسخها مباشرة على ميكروفيلم .  فالطباعة على الورق والميكروفيلم ما هما إلا نسخ مباشر لمعلومات تمت معالجتها معالجة إلكترونية ويحتفظ بها الحاسب على شريط ممغنط.

 

د- لا تقبل المعلومات المسجَّلة على الميكروفيلم المحو أو الإزالة إلا بإتلاف الفيلم ذاته .  بعبارة أخرى ، لا يقبل الفيلم المصغر الاستعمال سوى مرة واحدة تماماً كالبطاقة والأشرطة المثقبة والدعامات الورقية المتصلة ، وعلى عكس الأشرطة والأسطوانات الممغنطة .