الطب

حالة مرضية تبين كيفية بدء ظهور أعراض وبدء مرض “فقدان الشهية العصبي”

1997 فقدان الشهية العصبي

الدكتور أحمد محمد عبدالخالق

KFAS

كيفية بدء ظهور أعراض وبدء مرض فقدان الشهية العصبي الطب

وحتى تتضح بداية المرض وسيرة، نقدم هذه الحالة التي أوردها "كولمان" وصحبه .

حالة مرضية

شخصت حالة السيدة (ع) التي تظهر أمامنا في هذه الصورة (انظر شكل 6 – أ) بأنها تعاني من حالة حادة من فقدان الشهية، فقد وصل وزنها في سن 18 عاماً إلى 54 كجم وقد كان وزناً مناسباً.

ولكن هذه السيدة فقدت وزنها على مدار 19 عاماً، حيث تم زواجها ثم طلاقها في هذه الفترة الزمنية، وأودعت المستشفى في عمر 37 عاماً، حيث كانت تزن 22 كجم (انظر شكل 6 ب).

واثناء فترة إيداعها في المستشفى بدأت في برنامج علاجي نفسي سلوكي، والذي تضمن استبعاد أنواع التدعيم السوي (أي الأنشطة المرغوبة أو المحببة) بالنسبة للمريضة، كالخطابات والتليفزيون والمجلات.

 

وقد أجريت مثل هذه الاحتياطات مشروطة بتناول كميات مناسبة من الطعام وزيادة الوزن، أي أن المريضة كانت تحصل على هذه المزايا أو المدعمات أي معززات السلوك التي تروق لها وتجعلها مسرورة في حالة تنفيذها للتعلميات المتعلقة بالطعام ووزن الجسم.

وقد تحسنت حالة المريضة، إذ زاد وزنها حوالي 7.5 كجم خلال ثلاثة شهور، وخرجت من المستشفى. واستمر تحسن حالتها خارج المستشفى ولكن بمعدل أقل، وازداد وزنها حوالي 4.5 كجم في 11 شهراً ليكون وزنها الكلي 33.5 كجم.

وفي هذا الوقت كان من الضروري إعادتها مرة أخرى إلى المستشفى، وقد أعيد استخدام البرنامج ذاته معها. وفي خلال خمسة أسابيع زاد وزنها فأصبح 40 كجم (انظر شكل 6-جـ)، ولكن حالة المريضة انتكست فيما بعد، وفقدت وزنها ثانية ليصل إلى 25 كجم.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى