التاريخ

مجموعة من الأحداث الحاصلة لدى الحضارات قديماً

2016 علوم العصر الكلاسيكي وأوائل العصور الوسطى

جون كلارك مع مايكل ألابي وإيمي جان بيير

KFAS

التاريخ الأحافير وحياة ما قبل التاريخ

532  بناءً على أوامر الإمبراطور جستنيان الأول (٤٦٣-٥٦٥) يضع المعماري البيزنطي أسودورس الملوتوسي تصميم كنيسة آيا صوفيا في مدينة بيزنطة (إسطنبول حاليا)، وتحول الكنيسة إلى مسجد فيما بعد، ويبلغ قطر قبة الكنيسة ١٠٢ قدم (٣٧ م)، ويؤدي زلزال عام ٥٥٨ إلى سقوط القبة التي يُعاد بناؤها عام ٥٦٣.

535  يصنع المهندسون الصينيون آلة لنخل الدقيق، يستخدم المنخل الآلي ذراعاً لتحويل الحركة الدائرية إلى حركة مستقيمة جيئة وذهاباً وهي الحركة اللازمة لعملية النخل.

537 يُشيد المهندس الروماني بيليساريوس (حوالي ٥٠٥-٥٦٥) مطحنةً عائمة.

 

550  يصف كتاب مدرسة السيد الذهبية لأحد أباطرة أسرة ليانغ عربةً كبيرة ذات أشرعة تُدار بقوة الريح.

577  تخترع نساء الصين نوعاً من أعواد الثقاب تستخدم لإشعال نيران الطبخ.

605  يستخدم المزارعون في بلاد فارس (إيران حاليا) مطاحن هوائية ذات أشرعة أفقية لطحن الحبوب.

 

610  يُشيد المهندس الصيني لي تشون جزءاً من قوس جسر الحجر العظيم على نهر تشيو تشو، ومازال القوس قائما.

615 يستخدم اليابانيون النفط (الذي يطلقون عليه مسمى «الماء الحارق») وقودا.

618  طباعة الصحف في الصين، وتحتوي كليشة الطبع إطاراً خشبياً لصفحة كاملة في بعض الأحيان، لكن الدليل الأقوى على بدء طباعة الصحف يشير إلى عام 748 وذلك في مدينة بكين.

 

674  يخترع المعماري والكيميائي الإغريقي السوري المولد كالينيكوس (ولد حوالي عام 620) النار الإغريقية المتكونة من مزيج يحتوي الكبريت والراتنج والقار والملح الصخري.

تشتعل المادة حتى عند طفوها على سطح الماء وتُستخدم بتأثير تدميري هائل ضد الأسطول الإسلامي العربي في بيزنطة (إسطنبول حاليا)، وتبقى النار الإغريقية – أو الخوف منها – مسيطرة على الحروب البحرية لعدة قرون.

 

680  يُشيد المزارعون في هولندا سواتر ترابية لحماية حقولهم المنخفضة من الارتفاع التدريجي لمستوى مياه البحر، تؤدي هذه الممارسة في نهاية المطاف إلى برنامج استصلاح الأراضي الذي ميز الأمة الهولندية.

685  بدء العمل في قبة الصخرة في مدينة القدس، يبلغ ارتفاع القبة ٥٢٥ قدماً (١٦٠ م) وشُيدت من الخشب والبرونز ثم طُليت بالذهب بأكملها، تقع القبة في منطقة يقدسها المسلمون واليهود، وانتهى بناؤها عام ٦٩١.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى