التاريخ

مجموعة من إنجازات حضارات العالم في فترة ما قبل الميلاد

2016 أصل العلوم ما قبل التاريخ

جون كلارك مع مايكل ألابي وإيمي جان بيير

KFAS

التاريخ الأحافير وحياة ما قبل التاريخ

3000 ق . م.  أول تصنيع للأواني الفخارية في القارة الأمريكية في منطقتي الإكوادور وكولومبيا.

3000 ق . م. تشيد شعوب أمريكا الشمالية البيوت الصخرية، كما ينتجون منتجاتٍ أخرى مصنوعة من الريش بما فيها أغطية اللحاف والسلال.

2800 ق . م. يبتكر السومريون صناعة الصابون بغلي الزيوت الحيوانية مع رماد النباتات.

 

2800 ق . م.  ينتج المصريون أوراق البردي بطحن سيقان النباتات السوقية. كانت المخطوطات تخط قبل ذلك على البرشمان أو على رقائق جلدية.

2750 ق . م. التوصل في بلاد الرافدين إلى دعم تشييد المباني بالأقواس التي يتم بناؤها بقطع من الأحجار المتداخلة بحيث يكون مسقط الحجر العلوي أصغر من مسقط السفلي. كما تستخدم التقانة نفسها لبناء القباب الحجرية.

2700 ق . م. يربي الصينيون دودة القز بإطعامها أوراق شجر التوت، تفك جدائل الحرير من الشرنقة وتحول إلى خيوط تحاك منها الملابس الحريرية.

 

2630 ق . م.  بدء العمل في تشييد هرم زوسر المدرج في منطقة سقارة بمصر، تبلغ أبعاد أضلاع قاعدته ٤١٠ قدماً (١٢٥ م) في ٣٤٥ قدماً (١٠٥ م)، كما يبلغ ارتفاعه ٢٠٣ أقدام (٦٢ م)

2600 ق . م.  ظهور صناعة الزجاج في بلاد الرافدين بصهر الرمل (السيليكا) مع الصودا (كربونات الصوديوم). يستخدم الزجاج في البداية لصقل الأواني الفخارية والمزهريات (أواني الزهور)، وفي مرحلة لاحقة يتوصل الصناع إلى صهر الزجاج لصناعة القناني.

2600 ق . م. يستخدم البناؤون المصريون مجموعة من الأدوات مربعة الشكل لتحديد الزوايا القائمة، كما يستخدمون ثقلاً يتدلى من حبل للتأكد من الارتفاع المستوي في البناء. علاوة على ذلك يبدأ الكهنة بممارسة تحنيط جثث النبلاء مثل الفراعنة لصنع المومياء.

 

2550 ق . م. بعد 25 سنة من العمل ينتهي تشييد الهرم الأكبر للملك خوفو (تشييوبس باللغة الإغريقية) في منطقة الجيزة في مصر. يبلغ ارتفاع الهرم 482 قدماً (147 م) وعرض قاعدته 755 قدماً (230 م) كما يبلغ وزن أحجار الغرانيت المستخدمة حوالي 15 طناً (14 طناً مترياً) لكل حجر تقريبا.

2500 ق . م. يستخدم الإسكندنافيون الأحذية المصنوعة من الخشب للمشي على الجليد.

 

2500 ق . م. استخدام أنابيب التصريف الفخارية في مدينة كنوسوس في جزيرة كريت وكذلك في مدينة موهنجو – دارو في باكستان.

2500 ق . م. بناء أقدم بيت في مصر في مستعمرة كاهن (القريبة من الفيوم).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى