التاريخ

النشاطات التكنولوجية التي قامت بها الحضارات في فترة ما قبل التاريخ

2016 أصل العلوم ما قبل التاريخ

جون كلارك مع مايكل ألابي وإيمي جان بيير

KFAS

التاريخ الأحافير وحياة ما قبل التاريخ

3500 ق . م. استخدام القوارب الشراعية في مصر وبلاد الرافدين.

3500 ق . م. يستخدم المزارعون في بلاد الرافدين والصين محراثاً بدائيا.

3500 ق . م. اختراع العجلة في بلاد الرافدين، استغل صناع الفخار العجلة في البداية في صناعتهم بإدارتها باليد. في هذا الوقت تقريباً يبدأ الإنسان بصناعة الطابوق بشي الأحجار الطينية في الأفران، لكن استعمال الطابوق يقتصر على مبانٍ خاصة.

 

3500 ق . م.  يستخدم المصريون ساعة شمسية بسيطة تعرف بالمزولة – تتكون من عصا أفقية أو مسلة تلقي بظلالها على الأرض.

3200 ق . م. استخدام العربات ذات العجلات المحورية في الشرقين الأدنى والأوسط.

3100 ق . م.  بدء تشييد المرحلة الأولى من الستونهنج (الصخور المعلقة)- على أرضٍ هضبية ذات حلقة من التجويفات – وذلك في جنوب إنجلترا.

 

3000 ق . م.  ازدهار صناعة التماثيل من المرمر لتصديرها في الجزر اليونانية في محيط بحر إيجه (جزر سكلديز).

3000 ق . م.  اكتشاف مناجم خام النحاس في جزيرة قبرص في البحر الأبيض المتوسط، وتصبح الجزيرة في وقت وجيز المصدر الرئيس لإنتاج المعدن في العالم القديم.

 

3200 ق . م.  ظهور أول استخدام لسبائك النحاس والقصدير (البرونز) في بلاد الرافدين (العراق حاليا). ينتشر استخدام البرونز في أوروبا والشرق الأوسط. و في حوالي عام ٢٥٠٠ ق.م. يتوصل السومريون إلى تقانة صب صهير النحاس والبرونز في قوالب طينية لتشكيل رؤوس التماثيل

3000 ق . م.  يقوم البحارة الصينيون والمصريون بتزويد مراكبهم الشراعية بالمرساة.

 

مع تطور صناعة البرونز في الشرق الأوسط شاعت تقانة القولبة كوسيلة لصناعة الأدوات المعدنية. ويبين الشكل ما يعرف بعملية الشمع المفقود. تبدأ العملية بصنع نموذج من الشمع المغطى بطبقة سميكة من الطمي للشيء المراد صنعه (في هذه الحالة ثلاثة أنصال).

وبعد جفاف الطين وتصلبه يصهر الشمع بداخله ويطرح جانبا مخلفا قالباً أجوف. ومن ثَم يصب معدن مصهور في القالب الأجوف فيأخذ الصهير الشكل الأصلي للقالب. وأخيراً تقطع الأنصال الملتحمة لنحصل على ثلاثة أنصال.

 

3000 ق . م.  بهدف إنشاء بحيرة إصطناعية لأغراض الري، يشيد المهندسون المصريون سداً بارتفاع ٣٢٨ قدما (١٠٠ م) عبر وادي نهر غروي (يعرف أيضا بسد اللاهون وأقيم في االفيوم)

3000 ق . م.  يقوم البحارة الصينيون والمصريون بتزويد مراكبهم الشراعية بالمرساة.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى