التاريخ

النشاطات الزراعية التي قامت بها شعوب العالم فترة قبل الميلاد

2016 أصل العلوم ما قبل التاريخ

جون كلارك مع مايكل ألابي وإيمي جان بيير

KFAS

التاريخ الزراعة

6000 ق . م.  تزرع شعوب جنوب غربي آسيا الكتان للحصول على الألياف اللازمة لصنع الملابس.

6000 ق . م.  يبدأ المزارعون في منطقة الهلال الخصيب في الشرق الأوسط بتفضيل زراعة القمح النشوي على القمح أحادي السنابل.

5500  ق . م.  زراعة العدس في الجزء الجنوبي الغربي من آسيا، وكذلك القمح (لصنع الخبز). أما في الهند الصينية الممتدة من بورما (مينامار) وحتى فيتنام تصبح الحمضيـات – مثل البرتقال والليمون – محاصيل شائعة الزراعة.

 

5500 ق . م.  استئناس الدواجن البرية في جنوبي شرق آسيا. ويعتبر طير الغابة الأحمر الهندي (استؤنس أول مرة حوالي عام 2500 ق.م.) السلف الأول لدجاج اليوم.

5200 ق . م.  تصنع شعوب شمال إيران النبيذ من العنب البري الذي ينمو محليا. وتعتمد عملية التخمير على الخميرة الطبيعية المتكونة على الأزهار البيضاء للعنب الناضج.

5000 ق . م.  يقوم المزارعون في شمال إفريقيا والحبشة بزراعة الأنواع المختلفة من الدُخن، ومن بينها دُخن الإصبع والدُخن المائي، كمحاصيل رئيسة. أما شعوب مناطق وسط الصين فتفضل دُخن ذيل الثعلب.

 

5000 ق . م.  تبدأ شعوب المكسيك وأمريكا الوسطى بتهيئة واستصلاح الأراضي للزراعة وزراعة الأنواع الأولى من الذرة ومحاصيل أخرى. ونظرا لآن الذرة لا تنمو في البرية فيعتقد بأن طفرة وراثية حدثت بالصدفة أو قام المزارعون عمدا بتهجين أعشاب أخرى مع بعضها.

5000 ق . م.  تبدأ شعوب الهند بزراعة النخيل.

5000 ق . م.  يستخدم الإنسان في المستعمرات السكنية في الشرق الأوسط القطط لصيد الفئران والجرذان. لكن عملية الاستئناس الكلي للقطط لم تتم إلا عندما اعتبرها المصريون رموزاً مقدسة وذلك في حوالي عام 2400 ق.م.