التاريخ

نبذة تعريفية عن “الحوثيين” وحياتهم

2016 أصل العلوم ما قبل التاريخ

جون كلارك مع مايكل ألابي وإيمي جان بيير

KFAS

التاريخ المخطوطات والكتب النادرة

الحثيون (1700 – 1200 ق.م.)

يذكر التاريخ الحثيين لإنجازٍ واحدٍ فقط، صناعة الحديد.

سكن الحثيون المنطقة المعروفة بالأناضول والتي تمتد اليوم على جزءٍ كبيرٍ من تركيا وشمال سوريا، ومن عاصمتهم حتوسـاس (قرب مدينة بوغازكوي التركية حاليا) بدأ الحثيون بناء مملكتهم حوالي عام 1650 ق.م.، وأضحوا قوة لا يستهان بها لفترة قصيرة. ففي عام 1370 ق.م.

هزموا شعب متاني في أرمينيا غرب آسيا، وفي عام 1595 ق.م. أسقطوا بابل واقتلعوا الإمبراطورية البابلية وذلك تحت قيادة ملكهم الملك مورزليس (مورتشيلي).

 

وفيما بعد، حوالي عام 1285 ق.م.، شنوا الحرب على المصريين في موقعة قادش (في سوريا) مستخدمين عربات حرب يجر الواحدة منها حصانان.

استنسخ الحثيون أسلوب صهر الحديد من خاماته من شعب متاني، وتمثل الأسلوب برص الحديد الخام مع الخشب داخل فرن طيني بسيط يتكون من حفرة في الأرض وتسخين الخشب فيؤدي ذلك إلى تحوله إلى فحمٍ نباتي.

ويؤدي ذلك بدوره إلى تفاعل الحديد الخام مع ذرات الكربون لينتج حديداً مشوباً بخبث زجاجي، ومن بعد ذلك يقوم الحداد بطرق الناتج لتخليصه من الخبث (معيدا الطرق بينما يتوهج الناتج) ليشكله أنصالاً وسيوفاً ومديّ ورؤوس رماح.

 

ويتم في النهاية تقسية سطح النصال برش الفحم النباتي عليها وطرقها، ويمكن القول أنهم أنتجوا نوعاً من الفولاذ بطريقتهم هذه. وعلى الرغم من حرص الحثيين الشديد على كتمان سر تقانتهم بدأت صناعة الحديد بالانتشار في أوروبا حوالي عام 1000 ق.م.

رعي المزارعون الحثيون الأبقار والماعز والنعاج وزرعوا القمح والشوفان ومحاصيل زراعية أخرى، واهتموا أيضا بتربية النحل للحصول على العسل والشمع ومن ثم نقلوها إلى الآشوريين.

ويعتقد أن الحثيين، مثلهم مثل المصريين، خمروا العسل لإنتاج شراب الميد الكحولي (مفردة الميد مشتقة من مفردة ميدهو التي تعني العسل في اللغة السنكريتية).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى