شخصيّات

نبذة عن حياة المهندس “إيلي ويتني”

2016 الثورة الصناعية

جون كلارك

KFAS

شخصيّات المخطوطات والكتب النادرة

ويتني، إيلي (١٧٦٥ – ١٨٢٥)

إيلي ويتني مهندس متشعب المواهب يُذكر بشكلٍ رئيس لاختراعه المحلج الآلي للقطن.

وتدليلاً على تعدد قدراته نذكر على سبيل المثال استحداثه أسلوباً جديداً لتصنيع المسكيت (بندقية قديمة الطراز) يعتمد على تصنيع قطع متماثلة لأجزائه يمكن تجميعها. ونتيجة لذلك مهَّد إيتني الطريق أمام الإنتاج التجاري باستخدام طريقة خط الإنتاج .

بعد تخرجه من كلية ييل (كما كانت تسمى) عام ١٧٩٢ حاصلاً على درجة في الهندسة، ذهب ويتني إلى مدينة سافانا بولاية جورجيا حيث تعلم هناك أساليب تنظيف القطن.

استقر في سافانا بمزرعة للقطن تملكها أرملة الجنرال ناثانيــال غــريــن (١٧٤٢-٨٦)، وهناك شكل فريقاً مع مدير المزرعة فنييس ميللر.

تعاون الرجلان على تصنيع أول محلج آلي للقطن، وهو اّلة لنزع بذور القطن عن أليافه. يستند عمل المحلج على وجود خطافات من الأسلاك مثبتة داخل أسطوانة قابلة للدوران وتكشط الخطافات في حركتها مجموعة من الشقوق الخشبية، وبذلك تسحب ألياف القطن وتنزع البذور عنها وتقوم أسطوانة أخرى ذات ريش تدور في الإتجاه المعاكس بسحب ألياف القطن من الخطافات.

 

كانت فكرة المحلج بسيطة للغاية وقابلة للنسخ بسهولة. ولذلك لم توفر براءة الاختراع حماية كافية للمخترعين ضد القرصنة الفكرية.

ولذلك أصبح في كل مزرعة خلال فترة قصيرة محلجها الخاص ليزيد إنتاجها وأرباحها، لكن أصحاب المزارع لم يشاركوا ويتني وميللر أرباحهم فأفلس الرجلان عام ١٧٩٧ (قامت أربع ولايات بعد سنوات عدة بتعويض المخترعين مبلغ ٩٠,٠٠٠ دولار أمريكي).

(يسمى المحلج في اللغة الإنجليزية جن، ويحتمل أن المفردة مشتقة من مفردة إنجني الفرنسية والتي تعني الآلة).

لكن ويتني لم يبق عاطلاً عن العمل. ففي عام ١٧٩٧ فاوض الحكومة للحصول على عقدٍ لتوفير ١٠,٠٠٠ قطعة مسكيت للجيش. إشترط العقد توفير السلاح خلال سنتين، وكان متوسط إنتاج السلاح أيامها حوالي ٢٥٠ قطعة سنوياً فقط ، ولذلك بدأ ضمان التوفير مغامرة هائلة.

 

لكن ويتني صمم الهزازات والقوالب وآلات خاصة لتصنيع المعادن بهدف إنتاج أجزاء متماثلة قابلة للتجميع والتبديل.

ونتيجة لذلك إنتفت الحاجة إلى العمالة الماهرة لتجميع قطع السلاح. أسس ويتني مصنعاً للبنادق على مقربة من مدينة نيوهيفن بولاية كونتكيكت، في موقع أصبح يعرف باسم ويتنيغل.

حصل ويتني على عقدٍ ثانٍ من الحكومة عام 1818 ليفوز في نهاية المطاف بثروة طائلة، وذلك من خلال استحداثه طريقة ثورية في التصنيع حسنها فيما بعد صامويل كولت (1814-62) ووصل بها هنري فورد (1863-1947) في مرحلة ثالثة حد الكمال.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى