شخصيّات

نبذة عن حياة العالم “بنجامن تومبسون”

2016 الثورة الصناعية

جون كلارك

KFAS

شخصيّات المخطوطات والكتب النادرة

تومبسون، بنجامن (١٧٥٣ – ١٨١٤)

بنجامن تومبسون ، وبعرف أحيانا بلقبه البافاري غراف (كونت) فون رومفورد، عالم ورجل دولة إنجليزي أمريكي المولد وهو أول من توصل إلى العلاقة بين الحرارة والشغل الميكانيكي.

ولد تومبسون لأبٍ مزارع في مدينة وبورن في ولاية ماساتشوستس. عمل لفترة مساعداً لأحد التجار في مدينة سيلم ثم إنتقل إلى بوسطن.

بعد زواج تومبسون من أرملة ثرية عام ١٧٧٢ إنتقل إلى مدينة رومفورد (كونكورد حاليا) في ولاية نيوهامبشاير وبدأ دراسة الطب والعلوم في أوقات فراغه.

مع إندلاع حرب الثورة الأمريكية (حرب الاستقلال) إنحاز تومبسون إلى صفوف الإنجليز، وعلى إثر ذلك غادر إلى إنجلترا عام ١٧٧٦ تاركاً وراءه زوجته وإبنته. عين تومبسون وكيلاً لوزارة المستعمرات البريطانية وعاد إلى الولايات المتحدة عام ١٧٨٢ بمنصب عقيد.

 

بعد إنتهاء الصراع الأمريكي إنتقل تومبسون عام ١٧٨٤ إلى مقاطعة بافاريا في ألمانيا، ليدخل الخدمة العامة مرة أخرى. أسس تومبسون معهداً عسكرياً وأعاد تنظيم السلاح البافاري، كما جفف أراضي المستنقعات حول مدينة مانهايم، علاوة على إدخاله زراعة البطاطس في ألمانيا. تقديراً لأعماله

منح عام ١٧٩١ لقب كونت الإمبراطورية الرومانية المقدسة، أخذ لقب اسمه من المدينة التي عاش فيها في الولايات المتحدة (رمفورد). بلغته الأنباء بوفاة زوجته عام ١٧٩٢.

خلال وجود تومبسون في بافاريا عام ١٧٩٨ كمديرٍ لترسانه أسلحة ميونخ، أدت مراقبته لخارطي مواسير المدافع إلى ملاحظته حاجة العمال إلى رش المياه الباردة نظراً لارتفاع درجة حرارة المواسير أثناء عملية الخراطة.

فسر تومبسون الأمر بأن الشغل الذي يبذله العمال يتحول إلى طاقة حرارية، بل وقام أيضاً بحساب كمية الطاقة الحرارية الناتجة عن بذل كمية من الشغل (قاس كمية الحرارة بقياس الوقت اللازم لرفع درجة حرارة كمية من الماء إلى درجة الغليان).

 

بعودة تومبسون إلى لندن بدأت مرحلة الابتكارات لديه. ابتكر موقداً للطبخ ومصباحاً زيتياً وفوتومتر الظل (جهاز لقياس كمية الضوء أو السطوع).

كما استحدث تومبسون وحدة الشمعة للتعبير عن شدة سطوع الضوء، وبقيت هذه الوحدة ضمن النظام الدولي للوحدات حتى الخمسينيات من القرن العشرين.

في عام ١٧٩٩ لعب تومبسون دوراً فعالاً في تأسيس المعهد الملكي، الذي عمل فيه همفري ديفي (١٧٧٨-١٨٢٩) محاضرا.

إنتقل تومبسون إلى باريس عام ١٨٠٤ وتزوج هناك من أرملة الكيميائي الفرنسي أنتوني لافوازيه (١٧٤٣-٩٤) الذي أعدم خلال الثورة الفرنسية، لكن الزيجة لم تدم أكثر من أربع سنوات.

إستمر تومبسون في تجاربه على طبيعة الحرارة واّثارها وقضى بقية حياته في مسكن الزوج السابق لمطلقته في فرنسا.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى