شخصيّات

نبذة عن حياة الكيميائي “يونز جيكوب برزيليوس”

2016 الثورة الصناعية

جون كلارك

KFAS

شخصيّات المخطوطات والكتب النادرة

برزيليوس ، يونز (١٧٧٩ – ١٨٤٨)

يونز جيكوب برزيليوس كيميائي سويدي شملت إسهاماته العديدة في الكيمياء إكتشافه أربعة عناصر.

ولد في مدينة فافرسوندا في السويد لأبٍ قسيس يعمل مدرساً أيضاً. درس الطب منذ العام ١٧٩٦ بجامعة أبسولا.

تخرج عام ١٨٠٢ وانتقل إلى ستوكهولم ليعمل مع كيميائي المناجم فلهلم هسنجر (١٧٦٦-١٨٥٢). إكتشف الإتنان عنصر السيريوم عام ١٨٠٣.

تقلد برزيليوس منصب الأستاذية في مجال الصيدلة والطب بجامعة ستوكهولم عام ١٨٠٧. إستمر في إجراء تجارية في الكيمياء وبخاصة في موضوع التحليل الكهربائي كما اكتشف ثلاثة عناصر جديدة أخرى: عنصر السيلينيوم عام ١٨١٨، والسليكون عام ١٨٢٤ والثوريوم عام ١٨٢٨.

توصل برزيليوس إلى قناعة بأن جميع المركبات الكيميائية تتكون من جزئين، جزء موجب وآخر سالب. كما فضل النظرية الذرية التي طرحها جون دالتون (١٧٦٦-١٨٤٤) على غيرها من نظريات تركيب المواد.

 

وبحلول عام ١٨١٨ تمكن برزيليوس من قياس الوزن الذري لعدد ٤٥ عنصراً من العناصر الــ ٤٩ المعروفة أيامها (استخدم الأكسجين أساساً لتحديد الأوزان الذرية للعناصر الأخرى، بدلاً من الكربون الذي أصبح الوزن المعياري للأوزان الذرية).

استحدث الرموز للعناصر مستخدماً لكل عنصر حرفاً أو حرفين تبعاً لمسماه اللاتيني، على سبيل المثال H للهيدروجين و Fe للحديد (من المفردة اللاتينية فيروم).

صك برزيليوس في الكيمياء مصطلح «العضوية» عام ١٨٠٧ لوصف المركبات الكيميائية المشتقة من الكائنات الحية – كان مجال دراسته الرئيس الأحماض العضوية.

اكتشف عام ١٨٣٦ ظاهرة الحفز – المواد االحفازة هي مواد تسرع التفاعلات الكيميائية أو تحفزها للحدوث تحت ظروف مختلفة، من مثل درجات حرارة أقل من الدرجات الاعتيادية.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى