علوم الأرض والجيولوجيا

الأحداث الجيولوجية الحاصلة عبر الزمن

2016 الثورة الصناعية

جون كلارك

KFAS

علوم الأرض والجيولوجيا

1775 يقدم عالم الجيولوجيا الألماني أبراهام فرنر (١٧٤٩- ١٨١٧) فرضية النظرية النبتونية لأصل الصخور – وهي نظرية مرفوضة حالياً وتفترض تكون جميع الصخور على قشرة الكرة الأرضية بفعل المياه.

1779 مقتل المستكشف الإنجليزي جيمس كوك (١٧٢٨- ٧٩) على أيدي السكان المحليين في جزيرة هاواي وذلك خلال رحتله لاستكشاف المحيط الهادىء (الباسفيكي).

1779 يصك العالم السويسري هوراس دي سوسيير (١٧٤٠-٩٩) مصطلح «الجيولوجيا».

 

تعبر الصورة عن حادث مقتل الكابتن جيمس كوك على أيدي السكان المحليين في خليج كيلاكيكاو بجزر هاواي (جزر السندويتش حينها)، وذلك في ١٤ فبراير عام ١٧٧٩.

وحتى اليوم لانعرف الظروف التي أحاطت بمقتله بشكل واضح، بيد أنه يعتقد أن نزاعاً نشب بين كوك والأهالي بعد أن اضطر كوك للعودة إلى الجزيرة بسبب الدمار الذي أصاب سفينته في عرض البحر.

قام كوك بثلاث رحلات استكشافية رئيسة خلال حياته إثنتان منها في جنوب المحيط الهادئ سجل خلالهما ولأول مرة معلومات تفصيلية حول المحيط والسكان الآهلون لجزره. كما أنه جاب سواحل نيوزلندا وجزراً أخرى، وبرهن بدقة متناهية وجود قارة في الجنوب – أستراليا.

اما رحتله الأخيرة والمشؤومة فكانت لاستكشاف شمال المحيط الهادئ واستكشف خلالها هاواي.

لم يقتصر الدور المهم الذي لعبته مشاهدات كوك على تطور المعرفة في علوم الجغرافيا فحسب، بل شملت أيضاً حقول التاريخ الطبيعي وعلم الفلك والأنثروبولوجيا (علم تطور الإنسان).

Show More

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Close