علم الفلك

إبتكارات العلماء المتعددة في مجالي الفلك والرياضيات

2016 عصر الثورة العلمية

جون كلارك

KFAS

علم الفلك

1762 ينشر العالم جون ونثروب (١٧١٤ – ٧٩)، من المستعمرات البريطانية في أمريكا، كتاب تقرير عن بعض الشهب الملتهبة يضمنه حساب كتل بعض الشهب. وفي عام ١٧٧٢ يهدي جامعة هارفارد أولى مقاريبه.

1767 يبرهن الفيزيائي الألماني يوهان لامبرت (١٧٢٨ – ٧٧) أن قيمة π (النسبة بين محيط الدائرة إلى قطرها) عدد أصم – لا يمكن التعبير عنه بكسر من عددين صحيحين.

1767 يقوم الفلكي الإنجليزي نفل ماسكلين (1732 – 1811) بتحرير الطبعة الأولى من التقويم العُقدي، وهو مؤلف يضم جداول فلكية وجداول غيرها ويستمر إصداره بعد ذلك حوليا.

 

1767 يضع عالم الرياضيات السويسري ليونارد يولير (1707 – 83) قواعد علم الجبر في كتابه المبادئ الكاملة في الجبر.

1769 وقوع ظاهرة عبور كوكب الزهرة (عندما يمر الكوكب عبر قرص الشمس). تقوم حملتان استكشافيتان لرصد الظاهرة، الأولي بقيادة الإنجليزي جميس كوك (١٧٢٨ – ٧٩) في تاهيتي والأخرى بقيادة عالم الطبيعيات الألماني بيتر بالاس (١٧٤١ – ١٨١١) في منطقة الحدود بين الصين وروسيا.

1770 يكتشف الفلكي السويدي أندريز ليكسل (١٧٤٠ – ٨٤) مذنب ليكسل، وهو أول مذنب يرصد من نوع المذنبات المعروفة بالمذنبات قصيرة الحياة (كان مذنب ليكسل حينها يدور حول الشمس دورة كاملة كل ٥.٦ سنة).

 

1772 يصوغ الفلكي الألماني يوهان بوود (١٧٤٧ – ١٨٢٦) علاقة تربط المسافة بين الشمس وكواكب المجموعة الشمسية، وتعرف العلاقة بمعادلة بوود. وقد سبق الفلكي الألماني يوهان تيتــوس (١٧٢٩ – ٩٦) وضع العلاقة نفسها عام ١٧٦٦، لكن الاعتقاد السائد الآن أن العلاقة لا تمثل ظاهرة فيزيائية بل مجرد صدفة.

1773 يعكف عالم الرياضيات الفرنسي بيير سيمون دي لابلاس (١٧٤٩ – ١٨٢٧) على دراسة أفلاك الكواكب مستخدماً قانون نيوتن في الجاذبية للبرهان على استقرار النظام الشمسي ذاتياً.

1773 يبحث الفلكي الإنجليزي الألماني الأصل وليام هيرتشل (١٧٣٨ – ١٨٢٢) في مسألة الحركة الحقيقة لعدد ١٣ نجماً من النجوم البعيدة ويكتشف أن الشمس تتحرك تدريجياً في الفضاء باتجاه الحشد النجمي هرقل. كما يقوم بعد سنة باستخدام مقرابه العاكس الجديد الذي يبلغ طوله ٥.٦ قدمٍ (١.٧ م) لرصد النجوم.

 

1774 يؤسس الفلكي الألماني يوهان بوود (1747 – 1826) نشر حولية الكتاب السنوي في علم الفلك ويعتبر المكافئ الألماني لحولية التقويم العقدي الإنجليزي.

1774 يحسب الفلكي الإنجليزي نفل ماسكلين (1732 – 1811) القيمة العددية لثابت الجاذبيـة (ثابت التناسب في القانون العام للجاذبية لنيوتن)، وبذلك يتمكن من حساب متوسط كثافة كوكب الأرض.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى