التكنولوجيا والعلوم التطبيقية

إبتكارات وإختراعات علمية متعددة

2016 عصر الثورة العلمية

جون كلارك

KFAS

التكنولوجيا والعلوم التطبيقية

1735 يكشف صانع الساعات الإنجليزي جون هاريسون (١٦٩٣ – ١٧٧٦) عن أول كرونوميتر (موقت) من صنعه، وهو ساعة دقيقة بما يكفي لاستخدامها في حساب خطوط الطول في عرض البحر.

1738 يبتكر المخترع الإنجليزي لويس بول (توفي عام ١٧٥٩) آله لتمشيط الصـوف. (التمشيط عملية تشذيب لصوف الخراف وتحويلها إلى ألياف مستقيمة متوازية). وبمساعدة من المهندس الإنجليزي جون وايت (١٧٠٠ – ٦٦) يبتكر أيضا آله غزل تدار بقوة المياه.

1738 يصمم عالم التعدين الإنجليزي ويليام تشامبيون (1710 – 89) أسلوباً صناعياً لإنتاج الزنك من خاماته على نطاق تجاري.

 

1740 يبتكر عالم التعدين الإنجليزي بنجامن هنتسمان (1704 – 76) أسلوب البوتقة لتصنيع الفولاذ في مجموعات.

1741 يخترع المهندس السويدي كريستوف بولهم (1661 – 1751) آلة لخراطة المسننات.

1742 يبتكر العالم والسياسي الأميركي بنجامن فرانكلن (1706 – 90) موقد طبخ يستخدم الخشب وقودا. يسجل فرانكلن براءة الاختراع وتعرف فيما بعد مواقد الطبخ المشابهة في التصميم « بمواقد فرانكلن».

 

1742 يستحدث عالم التعدين الفرنسي جين – بول مالون (1701 – 78) عملية لطلاء الفولاذ بطبقة من الزنك (يعرف المنتج فيما بعد بالحديد المجلفن).

1743 ينتج صانع المعادن الإنجليزي توماس بولسوفر (1706 – 88) الأطباق المعروفة «أطباق شيفيلد»، وهي أطباق مصنوعة من النحاس تطلى بطبقة من الفضة.

1745 يخترع الفيزيائي الفرنسي بيتر فان موستشنبروك (١٦٩٢ – ١٧٦١) قارورة لايدن، وهو شكل بسيط من أشكال المكثفات الكهربائية.

 

1746 يطور الكيميائي الإنجليزي جون روبك (١٧١٨ – ٩٤) عملية الغرفة الرصاصية لتصنيع حمض الكبريتيك.

1747 يبتكر الفيزيائي والراهب الفرنسي جين – أنتوني نوليت (١٧٠٠ – ٧٠) جهاز الإلكتروميتر (جهاز لقياس كمية الشحنة الكهربائية).

 

سميت قارورة لايدن بهذا الاسم نسبة إلى الجامعة الهولندية التي اخترعت في معاملها (تعرف اليوم بجامعة ليدن) عام ١٧٤٥، بواسطة بيتر فان موستشنبروك.

والقارورة نوع من أنواع المكثفات الكهربائية تستخدم لتخزين الشحنات الكهربائية. تشمل القارورة رقائق معدنية ملصوقة على سطحيها الداخلي والخارجي.

تمر ساق من النحاس عبر سدادة مصنوعة من مادة عازلة وتتصل من طرفها الآخر بسلسلة معدنية تلامس الرقائق المعدنية داخل القارورة.

يمكن شحن المكثف بدعك ساق عازلة بعازل آخر أو استخدام مولد كهروستاتيكي ومن ثم ملامسة الساق المشحونة بساق النحاس.

وإذا لامس شخص ساق النحاس الأصفر بعد شحنة فإنه يتأثر بصدمة كهربائية. وبحسب بعض الأقوال المتداولة أن الراهب والفيزيائي الفرنسي جين – أنتوني نولت قام بإيصال قارورة لايدن مشحونة بصف من الرهبان الذين اصطفوا ممسكين أيدي بعضهم وشاهدهم يقفزون في الهواء على إثر الشرارة الكهربائية التي انتقلت إليهم.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى