الفيزياء

مكتشفات العلماء الفيزيائية

2016 عصر البخار

جون كلارك

KFAS

الفيزياء

1877 يفسر الفيزيائي الإنجليزي جون ستروت، لورد رايلي (١٨٤٢-١٩١٩) طبيعة الموجات الصوتية باعتبارها مناطق متناوبة من الضغط العالي والمنخفض في الهواء أو في الأوساط المادية الآخرى (مناطق تخلخل وانضغاط).

1879 يكتشف الفيزيائي الأمريكي إدوين هول (١٨٥٥-١٩٣٨) ظاهرة هول، وتتعلق بنشوء فرق جهد كهربائي عبر طرفي مقطع موصل موضوع في مجال مغناطيسي عند مرور تيار كهربائي على امتداده.

1879  يصوغ الفيزيائي النمساوي جوزف ستيفان (١٨٣٥-٩٣) قانون ستيفان: ينص القانون على العلاقة الطردية بين شدة الإشعاع الصادر عن الجسم الأسود مع درجة الحرارة المطلقة مرفوعة إلى الأس أربعة. يقوم الفيزيائي النمساوي لودفغ بولتزمان (١٨٤٤-١٩٠٦) في وقت لاحق بإثبات العلاقة نظرياً، ولذلك يعرف القانون أحياناً بقانون ستيفان – بولتزمان.

1880  يكتشف عالم الكيمياء الفيزيائية الفرنسي بيير كيوري (١٨٥٩-١٩٠٦) ظاهرة الكهرباء الضغطيـة (بيزو كهربائية)، وتتعلق بنشوء فرق جهد كهربائي في البلورات تحت إجهاد ميكانيكي. تستغل الظاهرة في لواقط أجهزة الحاكي (الفونوغراف) وفي بعض قداحات السجائر.

1880 يكتشف الفيزيائي أوغستو ريغي (١٨٥٠-١٩٢٠) ظاهرة التخلفية المغناطيسية، وتشير الظاهرة إلى اعتماد الفيض المغناطيسي الناشئ في مادة ما على زيادة أو نقصان المجال المغناطيســــي. يعيد الفيزيائي الإسكتلـــنــــــدي ألفريــــــــــــد أيونـــــــــغ (١٨٥٥-١٩٣٥) اكتشاف الظاهرة بعــد عشرة أعوام دون علمه عن أبحاث ريغي.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى