الفيزياء

انجازات متعددة في مجال الفيزياء

2016 عصر البخار

جون كلارك

KFAS

الفيزياء

1845 ينشر الفيزيائي الألماني فرانز نيومان (١٨٩٥-١٧٩٨) أولى أبحاثه التي تتضمن الخطوط العامة لنظرية الحـــث الكهرومغناطيسي، بالاستنــــاد إلى التجارب التي أجراها مايكل فارادي (١٨٦٧-١٧٩١) وجوزف هنري (١٨٧٨-١٧٩٧) يتم نشر بحثه الثاني حول الموضوع بعد سنتين.

1846 تأسيس المعهد السمثسوني في واشنطن العاصمة وبتمويل من ميراث الكيميائي الإنجليزي جيمس سمثسون (١٨٢٩-١٧٦٥). يعين الفيزيائي الأمريكي جوزف هنري (١٨٧٨-١٧٩٧) أول مدير للمعهد.

1847 يصوغ الكيميائي الألماني كلمنز فون بابو (١٨١٨-٩٩) قانون بابو. ينص القانون على التناسب الطردي بين النقص في ضغط بخار سائل مع كمية المادة المذابة فيه.

1847 يبرهن العالم الألماني هيرمان فون هلمهولتز (١٨٢١-٩٤) والفيزيائي الإنجليزي جيمس جول (١٨١٨-٨٩) على مبدأ بقاء الطاقة. كان أول من افترض القانون الفيزيائي الألماني جوليوس فون ماير (١٨١٤-٧٨) وذلك عام ١٨٤٢.

1848 يستحدث الفيزيائي الإسكتلندي وليام تومسون، لورد كلفن (١٨٢٤-١٩٠٧) المقياس المطلق لدرجة الحرارة (يعرف أيضاً بمقياس كلفن). تحدد درجات الحرارة في هذه التدريج بوحدة تسمى الكلفن، وهي وحدة درجة الحرارة في النظام الدولي للوحدات (مثلاً، يساوي الصفر المطلق K ٠).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى