الحيوانات والطيور والحشرات

رُتبة طيور الغفليّات في الإقليم الاسترالازي

2016 طيور العالم

KFAS

رُتبة طيور الغفليّات في الإقليم الاسترالازي الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

– الأطيَش الأسترالازي (Australasian Gannet)

الاسم العلمي: Morus serrator، فصيلة الغَفَلِيّة (Sulidae)، الطّول 90 سم / 35 بوصة.

طائر غوّاص كبير ونحيل من طيور الماء، ذو منقار طويل وجناحين مدبّبين طويلين وذيل طويل. أبيض، ورأسه ذهبي مصفرّ، وللجناحين أطراف سوداء وحدود خلفية سوداء، وريش الذيل الأوسط أسوَد.

الأفراد اليافعة مرقّشة بالبنّي الداكن، وباهتة عند الأجزاء البطنيّة. يطير طيراناً قوياً وثقيلاً بسلسلة من الخفقات السريعة والانزلاقات الطويلة.

ويغوص في البحر مُغلقاً جناحيه. النداء نقيق في البحر، وقوقأة أنفيّة وضحك خافت عند العش. النطاق والمَوطن: أوقيانوسي.

طائر يتكاثر بغزارة في نيوزيلندا، وفي مستعمرات أصغر مقابل سواحل أستراليا الجنوبية. شائع في المياه الساحلية، وخصوصاً شتاءً. أنواع مُشابهة: أنواع أخرى من الأطيَش والأحمَق والقطرَس.

 

– الزقّة الأسترالازية (Australasian Darter)

الاسم العلمي: Anhinga novaehollandiae، فصيلة الأفعوانيّة (Anhingidae)، الطّول 90 سم / 35 بوصة.

طائر كبير القدّ أسوَد أو بنّي رمادي يصيد السمك بمنقار طويل مدبّب ورقبة طويلة أفعوانيّة الشكل. الذكر أسوَد ذو شريط أبيَض على الرقبة، ورقعة صدئيّة اللّون على مقدّمة العنق، ورقع وخطوط بيضاء على الجناحين. الأنثى بنّية رمادية باهتة وأجزاؤها البطنيّة بيضاء. المنقار أصفر ونحيل.

يطير طيراناً جاهداً بسلسلة من الخفقات السريعة والانزلاقات الطويلة مُظهراً شريط الجناح العلوي الباهت والذيل المُفصّل القصبات؛ ويجيد التحليق بشكل متقاطع مميّز. عندما يسبح لا يظهر منه سوى الرأس والرقبة فوق سطح الماء وغالباً ما يغطس.

يجثم بالقرب من الماء باسطاً جناحيه ومحرّكاً رأسه مثل الأفعى. النداء نقيق صارّ ينخفض ويتسارع.

النطاق والمَوطن: مقيم شائع أو زائر في الأراضي الرطبة أساساً ذات المياه العذبة. أنواع مُشابهة: أنواع أخرى من طيور الزقّة.

 

– الغاقة الخرجاء (Pied Cormorant)

الاسم العلمي: Phalacrocorax varius، فصيلة الغاقيّة (Phalacrocoracidae)، الطّول 75 سم / 29 بوصة.

غاقة سوداء وبيضاء كبيرة القدّ ذات منقار طويل ومعقوف. الأجزاء الظهريّة سوداء، والوجه أبيض، والأجزاء البطنيّة بيضاء، والفخذان سوداوان. جلد الوجه أصفر وأزرق وبرتقالي، والمنقار عظميّ اللّون.

تثني منقارها قليلاً إلى الأعلى عندما تسبح. تطير بثقل في سلسلة من الخفقات السريعة والانزلاقات، رافعةً رأسها فوق مستوى الجسم تقريباً، وغالباً ما تطير أسرابها في تشكيلٍ على هيئة V. تجثم باسطةً جناحيها. النداء قوقأة حنجَريّة صاخبة ونقيق وزعيق.

النطاق والمَوطن: الإقليم الأسترالازي. طائر مقيم شائع في المياه الساحلية والبحيرات الكبيرة في أستراليا ونيوزيلندا.

أنواع مُشابهة: الغاقة السوداء الوجه (Black-faced Cormorant Phalacrocorax fuscescens) ذات الوجه والمنقار السوداوَين، والغاقة الخرجاء الصغيرة (Little Pied Cormorant Phalacrocorax melanoleucos) ذات المنقار الأصفر القصير.

 

– الغاقة السوداء الصغيرة (Little Black Cormorant)

الاسم العلمي: Phalacrocorax sulcirostris، فصيلة الغاقيّة (Phalacrocoracidae)، الطّول 65 سم / 26 بوصة.

غاقة صغيرة القدّ سوداء كليّاً، ذات منقار نحيل. الأجزاء الظهريّة خضراء برونزية ولها مظهر حرشفي. تطير بخفقات سريعة وانزلاقات، وغالباً ما تطير في أسراب في تشكيل على هيئة V.

تصيد غالباً في أسراب كبيرة متلاصقة تسبح وتغطس سوياً. تجثم فوق الأشجار الميّتة باسطة جناحيها.

النداء نقيق حَنجريّ أو تكتكة أو صفير بالقرب من العش أساساً. النطاق والمَوطن: الإقليم الشرقي والإقليم الأسترالازي.

طائر مقيم شائع أو زائر للأراضي الرطبة ذات المياه العذبة ومصبات الأنهار في إندونيسيا ونيوغينيا وأستراليا ونيوزيلندا. أنواع مُشابهة: الغاقة السوداء الكبيرة (Great Cormorant Phalacrocorax carbo).

 

– الفرقاط الأصغر (Lesser Frigatebird)

الاسم العلمي: Fregata ariel، فصيلة الفرقاطيّة (Fregatidae)، الطّول 75 سم / 29 بوصة.

طائر كبير القدّ من طيور الماء، ذو جناحين طويلَين مدبّبين وذيل متشعّب. الذكر أسود لامع وله جلد حلق أحمر ينتفخ ورقعة بيضاء عند قاعدة الجانب التحتي للجناح.

للأنثى طوق وصدر بيضاوان وهناك رقش بُنّي على الكتفين وليس لحلقها جيب. الأفراد اليافعة منقّطة بنقط بُنّية والرأس صدئ اللّون والبطن أبيض. المنقار الباهت طويل ونحيل ومعقوف عند الطرف.

يحلّق بلا جهد بجناحيه الكبيرين ويُغير على طيور البحر الأخرى لتتخلى عن طعامها. النداء نخير وقَوْقأة وقعقعة بالمنقار.

النطاق والمَوطن: البحار الساحلية المداريّة. طائر متكاثر بغزارة في الجزر المدارية والجُزيرات وعند السلاسل الصخرية في جميع المحيطات. أنواع مُشابهة: أنواع أخرى من طيور الفرقاط.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى