الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “الشُّنقُب المُزوّق الأكبر” و”صائد المحّار الأفريقي”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر الشُّنقُب المُزوّق الأكبر طائر صائد المحّار الأفريقي الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الشُّنقُب المُزوّق الأكبر (Greater Painted-Snipe)

الاسم العلمي: Rostratula benghalensis، فصيلة مُصفّحات المِنقار (Rostratulidae)، الطول 24-28 سم / 5,9-11 بوصة.

طائر مخوّض متوسّط القدّ شبيه بالشنقب. المنقار طويل ذو طرف متهدّل قليلاً. الأنثى خضراء رماديّة في الأعلى، مغراء وداكنة الرأس والرقبة.

ويمرّ شريط عريض بارز أبيض عبر العينين ومنتصف التاج وعلى كتفي الجناح، والأجزاء التحتيّة بيضاء مع شريط صدري أسوَد. الذكر أصغر حجماً ورمادي أكثر، ويفتقر إلى التنوّع اللّوني الأمغر.

طيرانه منخفض وشبيه بطيران التّفلِق (rail)، برجلين متدليّتين وحيث يظهر جناحاه المستديران الداكنان المنقّطان بنقط صفراء داكنة. الأفراد غير البالغة شبيهة بالذكور وتفتقر إلى الشريط الصّدري. طائر صامت غالباً، ويُطلق نداءً حادّاً على هيئة “تْشِك”.

يعيش منفرداً أو في أزواج، ويتوارى في المستنقعات، وهو طائر خجول وغالباً ما تُغفل ملاحظته. النّطاق والمَوطِن: الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) في مصر، وشرقاً عبر الإقليم الشرقي (OR) إلى الفلبين، وكذلك في الإقليم الأسترالازي (AU).

واسع الانتشار في الإقليم المداري الأفريقي (AF) جنوب دائرة العرض 15˚ شمالاً، عدا غابات الكونغو وأقصى الجنوب الغربي. طائر محلّي وغير شائع على امتداد الحواف السبخيّة الهادئة حيث توفّر له النباتات ملاذاً.

طائر مقيم أو مهاجر. أنواع مُشابهة: الشُنقب المُزوّق الأميركي الجنوبي (South American Painted-Snipe Nycticryphes semicollaris).

 

صائد المحّار الأفريقي (African Oystercatcher)

الاسم العلمي: Haematopus moquini، فصيلة الدّمويّة القدَم (Haematopodidae)، الطول 45 سم / 18 بوصة.

طائر مخوّض كبير القدّ، غليظ البِنية، ذو لوْن أسوَد صقيل وعينين حمراوين ومنقار مستقيم برتقالي أحمر ورجلَين حمراوين أرجوانيتين قليلاً. الأفراد غير البالغة بنّية أكثر ورجلاها مخضرّتان.

يُطلق نداءات مزماريّة مرتفعة على هيئة “تِي ويب، تِي ويب”، ع نغمات تحذيريّة أحدّ على هيئة “تِيك تِيك”.

يوجد منفرداً أو في جماعات صغيرة أو عند الشواطئ المكشوفة، وهو طائر خجول إلى حدٍّ ما. النّطاق والمَوطِن: أقصى الإقليم المداري الأفريقي الجنوبي على سواحل ناميبيا وجنوب أفريقيا.

شائع محليّاً على امتداد ساحل البرّ الرئيسي والجزر المقابلة للسواحل. غير مهاجر أساساً، ويتكاثر في مناطق نائية أكثر. أنواع مُشابهة: صيّادات محّار أخرى .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى