الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “الكُركِيّ المُغبّب” و”الغطّاس زعنفيّ القدم”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر الكُركيّ المُغبّب طائر الغطّاس زعنفيّ القدم الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الكُركِيّ المُغبّب (Wattled Crane)

الاسم العلمي: Bugeranus carunculatus، فصيلة الكُركِيّة (Gruidae)، الطول 120 سم/47 بوصة.

كُركِيّ كبير الحجم، رماديّ في الأعلى وأسوَد في الأسفل، وأبيَض الصّدر والرقبة، وأعلى الرأس رمادي داكن، والغبب مُحمَرّ وأبيض ويتدلّى من وجهه العاري المُحمَرّ الداكن، والرّجلان سوداوان. يطير طيراناً متردّداً.

للأفراد غير البالغة غبب مصغّر أو غائب، وأعلى رأسها أبيض. صامت عموماً، ويُطلق أحياناً نداءً رنّاناً مُرتفعاً على هيئة “هورُونّك”. يوجد في أزواج، أو في أسراب تبلغ أعدادها المئات، ويقتات في العراء، وهو طائر خجول.

النّطاق والمَوطِن: ثلاث مناطق من الإقليم المداري الأفريقي: النّجاد الإثيوبية؛ والجنوب الأوسط، من ناميبيا إلى زمبابوي؛ وشرقَي جنوب أفريقيا.

غير شائع حول البحيرات والسبخات، وفي الأراضي المعشوشبة الرطبة. مُصنّف تحت الطيور المعرّضة للانقراض بسبب تراجع أعداده المسلّم به؛ لكنّ البيانات المتوفّرة عن أعداده متضاربة.

 

الغطّاس الزعنفيّ القدم الأفريقي (African Finfoot)

الاسم العلمي: Podica senegalensis، فصيلة الشّمسِيّة (Heliornithidae)، الطول 46-53 سم / 18-21 بوصة.

طائر من طيور الماء شبيه بالغاق (cormorant). لمنقاره ورجلَيه وقدميه الفلقيّتين لوْن أحمر لافِت، وعلى جانب رقبته شريط ضارب إلى البياض، وترقّش نقط بيضاء جناحيه وظهره، والجزء الأسفل من جسمه أبيض.

للرأس والرقبة عند الذكر لوْن أزرق رمادي داكن. الأنثى أصغر حجماً وذقنها ومقدّمة رقبتها ضاربان إلى البياض. الأفراد غير البالغة شبيهة بالإناث ولكنها بنيّة اللون أكثر وأقلّ رقشاً. طائر صامت عموماً، ويُطلق أحياناً نداءً خشناً على هيئة “باك”، ونداءً أضعف على هيئة “كِي” ممتدّة.

يعيش منفرداً أو في أزواج، ويبحث عن طعامه تحت النباتات المتدليّة على ضفاف الأنهار. يعيش متخفيّاً وغالباً ما لا يُلاحَظ.

النّطاق والمَوطِن: واسع الانتشار في الإقليم المَداري الأفريقي جنوب دائرة العرض 10˚ شمالاً. غير شائع عند المياه الداخليّة الهادئة ذات النباتات الكثيفة المتدليّة.

طائر غير مُهاجر يتنقّل محلّياً. أنواع مُشابهة: غطاسات أخرى، وغطّاس الشمس (Sungrebe Heliornis fulica).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى