الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “الكُركِيّ المُتوّج الأسوَد” و”الكُركِيّ الأزرق”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر الكُركيّ المُتوّج الأسود طائر الكُركيّ الأزرق الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الكُركِيّ المُتوّج الأسوَد (Black Crowned-Crane)

الاسم العلمي: Balearica pavonina، فصيلة الكُركِيّة (Gruidae)، الطول 105 سم / 41 بوصة.

كُركِيّ متوسّط القدّ ذو عُرفٍ ذهبيّ على مؤخرة التاج، وللحلق وغبب الوجه لوْنٌ أحمر زاهٍ وأبيض.

بقيّة الريش رماديّ أساساً مع رقعة بيضاء واسعة على الجناح المطوي. عند الطيران تبدو الرقبة المتدليّة واضحة وكواسي الجناح البيضاء. الأفراد غير البالغة أصغر حجماً وبنيّة أكثر وتفتقر إلى الغبب.

النداء مؤلّف من صياح ذي نغمتين على هيئة “غْرا-أُوّ”. يعشش في أزواج، أو في أسراب تتراوح أعدادها حتى 200 طائر، وتقتات في العراء ويمكن الاقتراب منها إلى حدٍّ معتدل.

النّطاق والمَوطِن: واسع الانتشار في الإقليم المداري الأفريقي جنوب دائرة العرض 16˚ شمالاً، عدا غابات الكونغو وأقصى الجنوب الغربي. شائع محليّاً عند السبخات وفي موائل رطبة أخرى.

طائر مقيم وينتقل محلياً. مصنّف على أنه تحت التهديد بسبب تراجُع أعداده والانخفاض الحادّ في النطاق عند المجموعات الفرعيّة الغربيّة. تتأثر أعداده بفعل فقد الموائل عبر نطاقه وتدهورها وانتشار المبيدات والصيد.

أنواع مُشابهة: الكُركيّ المُتوّج الرّمادي الجنوب أفريقي (South African Grey Crowned-Crane Balearica r. regulorum).

 

الكُركِيّ الأزرق (Blue Crane)

الاسم العلمي: Anthropoides paradiseus، فصيلة الكُركِيّة (Gruidae)، الطول 105 سم / 41 بوصة.

كُركِيّ أزرق رمادي باهت متوسّط القدّ، ذو منقار وردي قليلاً وتاج أبيض، وكواسي جناح ثالثة مطوّلة رماديّة داكنة منحنيّة نزولاً إلى الخلف، ورجلَين سوداوَين.

عند الطيران يتباين ريش الطيران الداكن مع كواسي الجناح الباهتة. الأفراد غير البالغة باهتة أكثر، وتفتقر إلى الريش المطوّل، وتاجها بنّي دافئ.

النداء صاخب مرتفع الطبقة على هيئة “كرارّك”. يعيش في أزواج عند التكاثر، أو في أسراب تبلغ أعدادها المئات، ويقتات في العراء، وهو طائر غير خجول.

النّطاق والمَوطِن: منطقتان من مناطق الإقليم المداري الأفريقي الجنوبية: إتوشا في شمال ناميبيا، وجنوب أفريقيا من كيب بروفنس إلى ترانسفال.

شائع في الأراضي المعشوشبة. مقيم، ويتنقل خارج موسم التكاثر. مصنّف على أنه معرّض للانقراض نظراً للتراجع السريع في أعداده بسبب تسمّم وتحريج موائل تكاثره. أنواع مشابهة: الكُركِيّ السّنجابي (الرّهو) (Demoiselle Crane Anthropoides virgo).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى