الحيوانات والطيور والحشرات

“النَّسر أصفر الرّأس” و”مَلك النّسور”

2016 طيور العالم

KFAS

النسر أصفر الرّأس ملك النّسور الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

النَّسر الأصفر الرّأس الأصغر (Lesser Yellow-headed Vulture)

الاسم العلمي: Cathartes burrovianus، فصيلة القَمقامِيّة (Cathartidae)، الطول 58-66 سم / 23-26 بوصة.

نَسر متوسّط الحجم ذو رأس أصفر عارٍ وريش ضارب إلى الصُفرة. ريش الطيران أبهت قليلاً من بقيّة الجناح، ويُعطي مظهراً ثنائيّ الدرجة اللّونيّة.

الرّيش القلمي للقوادم الخارجيّة ضارب إلى البياض، ويعطي لوحاً باهتاً على سطح الجناح العلوي. يطير بأسلوب طافٍ وعادةً على ارتفاع منخفض فوق الرّيف المكشوف، ونادراً في جماعات.

النّطاق والمَوطِن: الإقليم المداري الجديد، من المكسيك إلى الأرجنتين. شائع في سفناء الأراضي المنخفضة وأراضٍ مكشوفة أخرى. قد يُظهر حركات موسميّة.

أنواع مُشابهة: النسر الأصفر الرّأس الأكبر (Greater Yellow-headed Vulture Cathartes melambrotus)، ونَسر الحبَش (Turkey Vulture Cathartes aura).

 

مَلك النّسور (King Vulture)

الاسم العلمي: Sarcoramphus papa، فصيلة القَمقامِيّة (Cathartidae)، الطول 71-81 سم / 28-32 بوصة.

نَسر كبير الحجم تبلغ بسطة جناحيه المترَين (ستة أقدام ونصف). النّسر البالغ أبيض ذو ريش طيران وذيل وزمكّى سوداء. للرّأس والرقبة غير المكسوّين بالرّيش لوْنٌ زاهٍ. طوق ريش العنق ضارب إلى الرّمادي.

الأفراد غير البالغة بنّية داكنة، وتزيد بياضاً مع العُمر على الجانب البطني للجناح والجسم. الجناحان عريضان وقصيران جداً، والذّيل مربّع الطّرَف. يحلّق بثبات، وغالباً على ارتفاعٍ شاهق ونادراً مع أنواع أخرى.

النّطاق والمَوطِن: الإقليم المَداري الجديد، من جنوبِي المكسيك إلى شمالِي الأرجنتين. واسع الانتشار في مناطق الغابات المداريّة.

أنواع مُشابهة: لقلَق الغياض (Wood Stork Mycteria americana) واللّقلَق الثقيل المنقار (Maguari Stork Ciconia maguari).