التكنولوجيا والعلوم التطبيقية

الإنجازات الحاصلة في مجال التكنولوجيا عبر الزمن

2016 علوم العصور الوسطى المتأخرة وعصر النهضة

جون كلارك مع مايكل ألابي وإيمي جان بيير

KFAS

التكنولوجيا والعلوم التطبيقية

تتكون الحدافة من قرص ثقيل متصل من مركزه بمحور لتدوير آلة الميكانيكية. وتقتصر مهمة الحدافة على تنعيم سرعة دوران الآلة أو حفظ الطاقة.

وفي بعض النماذج تُلف أحزمة طويلة على القرص لنقل الحركة الدورانية إلى أجزاء أخرى من الآلة الميكانيكية.

1430 يستخدم الصناع الألمان الحدافة (دولاب الموازنة) لتنعيم حركة الأجزاء الميكانيكية الدوارة.

1430 إدخال فتيل الإشعال كآلية إطلاق للأسلحة الصغيرة في حدود هذا الزمن.

1432 يعيد الملاح البرتغالي غانزالو كابرال استكشاف جزر الأوزور في المحيط الأطلسـي (يحتمل أن أول من استكشفها دييغو دي سيفيلا وذلك عام ١٤٢٧). وبعد عامين يقوم مواطنه جاو دياز بالإبحار حول رأس بوجادور جنوب جزر الكناري على الساحل الغربي لإفريقيا.

 

1435 بحلول هذا الزمن يستخدم الصناع الأوربيون الأحزمة الناقلة لإدارة الآلات الميكانيكية من مثل رحى الطحن.

1438 تشييد أول هويس على قناة نافجيليو الكبير قرب مدينة ميلانو بإيطاليا وذلك تحت إشراف فيورافنتي دا بولوغنا وفليبو دا مودينا (المترجم: الهويس منشأة ملاحية لنقل المراكب والسفن وخلافها من منسوب مياه إلى منسوب مياه آخر في المجرى المائي ويتكون من حوض له بوابتان خلفية وأمامية للمرور وبه عدة بوابات جانبية لتفريغ وملئ الحوض).

1438 يعتقد أن الطباع الألماني لورنز كوستر (حوالي ١٣٧٠ – ١٤٤٠) استخدم قطعاً خشبية محمولة في الطباعة – وذلك قبل بضع سنوات من المكتشف الألماني يوهانز غوتنبيرغ (حوالي ١٤٠٠ – ١٤٦٨).

 

1442 يقيم المخترع الألماني يوهانز غوتنبيرغ (حوالي ١٤٠٠ – ٦٨) مطبعة يستخدم فيها حروف طباعة محمولة. وتم إنجازه بمعزل عن تطورات الطباعة في الشرق. وبعد ١٣ سنة (١٤٥٥) يطبع أول كتاب مستخدماً حروف طباعة محمولة مصنوعة من المعدن.

1445 يطور صناع السفن البرتغاليون تصميماً للسفن يعرف بالكارافل، ويعود أول اختراع لهذا التصميم إلى بدايات القرن الثالث عشر. يضم الكارافل صاريتين أو ثلاث تحمل أشرعة مربعة أو مثلثة الشكل (اللاتين). يستخدم المستكشف الإيطالي كريستوفر كولومبوس (١٤٥١ – ١٥٠٦) وملاحون آخرون هذا النوع من السفن على مدى القرنين التاليين.

1450 يصمم صناع المعادن الأوروبيون طريقة لفصل الفضة من خامات الرصاص من مثل خام الجالينا (كبريتيد الرصاص)، وتحتوى بعض خامات الرصاص حوالي عشرة في المئة من الفضة. يشجع التصميم الجديد عمال المناجم في أوروبا على العمل في المناجم في إنجلترا.

 

1453 يأمر البابا نيكولاس الخامس (حوالي ١٣٩٧ – ١٤٥٥) بإجراء إصلاحات رئيسية لقناة فيرجو المائي (دمر عام ٥٣٧) حتى يتسنى توفير المياه لمدينة روما.

1453 تستخدم القوات العثمانية مدافع تطلق مقذوفات هائلة تزن الواحدة منها ١٣٤٥ رطلاً (٦١٠ كجم) وذلك خلال حصار القسطنطينية (إسطنبول حاليا).

1455 يخترع المهندسون الهولنديون الطاحونة ذات القلنسوة المعدنية الواقية، وهي نوع يتميز بإمكانية إدارة أشرعته لتقابل اتجاه الرياح.

 

1457 تصنيع أول عربة ركاب ذات عجلات أربع ونظام تعليق شريطي في مدينة كوكس في المجـر (وتسمي العربة باسم المدينة).

1457  ينتج الطباع الألماني بيتر شوفر (حوالي ١٤٢٥ – ١٥٠٢) كتاب تراتيل دينية باستخدام لونين للطباعة، وينجز العمل باستخدام مجموعتين من الأحرف والطباعة على دفعتين.

1460  بحلول هذا الزمن يدمج الطباع الألماني البريخت بفيستر (حوالي ١٤٢٠ – ٧٠) قوالب الطباعة الخشبية والأحرف المحمولة لطباعة الصفحة الواحدة، وبذلك يمكن طباعة النص والصور أو الرسوم الإيضاحية على ورقة واحدة وفي آن واحد.

 

1461   التجريب الأولي لمدافع التلقيم الخلفي في أوروبا.

1465  إنشاء أول مطبعة في إيطاليا بمدينة سوبايكو شرقي روما. بعد خمس سنوات تشيد أول مطبعة في فرنسا بجامعة باريس فرع السربون.

1470  يؤسس الطباع الفرنسي نيكولاس جنسن (1420 – 80) محلاً في مدينة البندقية لتصميم الكتابة بالبنط «الروماني».

 

1471  يستكشف الملاح البرتغالي فرانو دو بو جزيرة فرناندو بو (حاليا جزيرة بايوكو) في غينيا الاستوائية بغرب إفريقيا.

1474  ينتج الطباع الانجليزي وليام كاكستون (حوالي 1422 – حوالي 91) أول كتاب مطبوع باللغة الإنجليزية بعنوان قصص من طروادة، يجدر التنويه إلى أن الطباعة نفذت في مدينة بروجس في بلجيكا.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى