الحيوانات والطيور والحشرات

فصيلتا الثلجية والذَرقيّة

2016 طيور العالم

KFAS

فصيلة الثلجية فصيلة الدّرقيّة الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

فصيلة الثّلجيّة: مُغمَّدات المنقار (Sheathbills, Chionididae). نوعان وجنس واحد، مثل مُغمَّد المنقار الأبيض (Snowy Sheathbill Chionis alba).

الوصف: طيور شواطئ شبيهة بالحَمام متوسطة الحجم، شديدة القرابة بطيور رُتَيبة النوارس (Lari). الطول: 38-41 سم (15-16 بوصة). الوزن: 290-550 غم (10 أونصات – رطلاً و3 أونصات).

سُميّت نسبةً إلى الغمد المصفرّ القرني السرجيّ الشكل الذي يغطي قاعدة المنقار القصير المتين. توجد عموماً مترافقة مع مستعمرات البطريق. تمشي عموماً على الأرض.

تطير وتسبح بقوّة. الأرجل قصيرة وقوية. أصابع القدم الأمامية مكفّفة قليلاً، وإصبع القدم الخلفية مختزلة ومرتفعة.

الريش أبيض ناصع. الجنسان وحيدا الشكل وتعيش في جماعات وهي طيور اجتماعية جداً وأليفة. النّطاق والمَوطِن: القارّة القطبيّة الجنوبيّة (AN).

تعيش عند السواحل الصخرية. الهجرة: مترحّلة محلياً. التزاوج: تعيش وحدَها مع أنها تقتات في جماعات. العش مخبّأ جيّداً في الشقوق الصخرية. البيض: 2-4 بنّي اللون ومنقّط. يتشارك الذكر والأنثى في حضن البيض لمدّة 28-32 يوماً.

الحضنات: 1. الصغار نشطة عند الولادة وينبت ريشها خلال 50-60 يوماً. يربّي معظم الأزواج فرخاً واحداً أو فرخين. الطعام: هذه الطيور من القوارت، وهي قمّامة على وجه الخصوص.

 

فصيلة الذَرقيّة: الكَركَر أبو شرابة (Jaegers, Stercorariidae). 7 أنواع وجنسان، مثل الكركر القطبي الشمالي (Parasitic Jaeger Stercorarius parasiticus)، (انظر الرّسم في الصفحة 28).

الوصف: طيور متوسطة إلى كبيرة الحجم، ونحيلة إلى ضخمة. الطول: 40-60 سم (16-24 بوصة). الوزن: 250 غم – 9,1 كلغ (9 أونصات – 4 أرطال و3 أونصات). المنقار قوي وأعقف والمنخران في قير.

الجناحان طويلان ومدبّبان. الطيران قوي وسريع وأصلب جناحاً من النوارس. خفيفة ورشيقة إلى ثقيلة. الذيل متوسط إلى طويل مع ريش ذيل مركزي مطوّل- أطول عموماً عند الأنواع الأخف وزناً.

الأرجل متوسطة الحجم. 3 أصابع قدم، 3 منها مكففة والإصبع الخلفية مختزلة ومرتفعة. الأنواع الأخف وزناً بيضاء وأجزاؤها الظهريّة داكنة (درجات فاتحة وداكنة)، والأنواع الثقيلة الوزن ذات لون بنّي متّسق. تظهر قواعد الكواسي الرئيسية عند الطيران.

الجنسان وحيدا الشكل. النّطاق والمَوطِن: المحيطات حول العالم. طيور بحرية، وتتكاثر في سهول التندرة والسواحل العارية.

 

الهجرة: مهاجرة بشدّة أو مترحّلة. التزاوج: أحادية الزواج، وتقترن مدى الحياة، أو نادراً ما تكون متعددة الزيجات، ونادراً ما تعيش في مستعمرات.

العش عبارة عن كشط. البيض: 2 (وفي حالات نادرة 1 أو 3). حضنات البيض التي تبلغ 3 نادراً ما تفقس حيث لطيور الكركر رقعتان فقط عاريتا الريش لتدفئة البيض.

البيض خفيّ الشكل. يتشارك كلا الأبوين في الحضن لمدّة 30 يوماً. الحضنات: 1. الصغار شبه نشطة عند الولادة، وينبت ريشها خلال 45-55 يوماً.

الطعام: مجموعة واسعة من الأسماك والقشريات والثدييات الصغيرة والبيض وصغار الطيور الأخرى، وتخطف فرائس الخرشنة وطيور بحر أخرى.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى