الحيوانات والطيور والحشرات

اللافقاريّات: تعريفها، أنواعها وخصائصها

2013 كتاب الحياة

مايلز كيلي

KFAS

اللافقاريّات المفصليات الرخويات الديدان شوكيات الجلد الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

اللافقارياتُ هي حيواناتٌ ليس لها عمودٌ فقريٌ، وهي مجموعة من الحيوانات الهائلة التنوع والانتشار وذات خصائص مشتركة قليلة نسبياً.

وتوجد في كل نوعٍ من المَواطن تقريباً لكنها أكثر عدداً في المحيطات، ومع ذلك هناك أنواعٌ معيّنةٌ من اللافقاريات مثل الحشرات والعناكب متكيفة تكيفاً جيداً مع الحياة على اليابسة.

كانت اللافقاريات الحيوانات الأولى التي يتطور ظهورها، وربما منذ بليون سنة خلت (مع أن السجلّ الأحفوري يعود إلى نحو 600 مليون سنة، ونحن لذلك لا نعرف على نحوٍ مؤكدٍ).

تُشكّلُ اللافقاريات 97 في المائة تقريباً من كل أنواع (species) الحيوانات المعروفة.

وتشمل «المفصليات» (arthropods) و«الرخويات» (molluscs) و«الديدان» (worms) و«شوكيات الجلد» (echinoderms).

 

اللافقاريات (invertebrates) هي حيوانات من ذوات الدم البارد (cold – blooded). ويعني هذا أنها تعتمد على محيطها للمحافظة على درجة حرارة جسمها.

المفصليات (arthropodo) هي لافقاريات ذات هيكل عظمي خارجي مرن من الصفائح الصلبة المفصلية التي تتألف من مادة تُسمى «الكِيْتِين» (chitin)، ويُسمى هذا الهيكل «الإهاب الخارجي» (exoskeleton).

وتشمل المفصليات الحشرات (insects)، والعنكبوتيات (arachnids) – وهي العناكب (spiders) والعقارب (scorpions)، والقشريات (crustaceans)، وكثيرات الأرجل (myriapods).

كثيرات الأرجل هي مفصليات قاطنة لليابسة ذات أجسام طويلة أنبوبية الشكل وأرجل كثيرة، وتعيش في التربة ونثار الأوراق الميتة (leaf litter).

 

وتشمل كثيرات الأرجل «المئينية» أو «أم أربع وأربعين» (centipedes) و«الديدان الألفيّة» أو «ألفيّات الأرجل» (millipedes).

للمفصليات (arthropods) القاطنة لليابسة طبقة شمعية صادّة للماء على إهابها الخارجي (exoskeleton) تقيها من الجفاف، ومع ذلك تفتقر القشريات (crustaceans) إلى هذه الطبقة، ولذلك تعيش أغلبيتها في الماء. وقمل الشجر (woodlice) من بين القشريات القليلة التي تعيش على اليابسة.

الديدان (worms) هي كائنات نحيلة ليّنة الجسم، وتُعد المجموعات الرئيسية الثلاث منها هي «الديدان المُدوّرة» (round worms) و«الديدان المفلطحة» (flat worms) و«الديدان الحلَقية» (segmented worms).

وتُعد ديدان أرض الحدائق (garden earthworms) من أنواع الديدان الحلقية.

 

بعض اللافقاريات هي حيوانات طفيلية (parasitic)، ويعني أنها تعيش على أجسام حيوانات أخرى أو فيها، ويُشار إلى هذه الحيوانات بأنها «مُضيفة» (hosts).

وتُعد «القُرادة» (tick) و«دودة العلَق» (leech) طفيليات خارجية، وتُعد بعض الديدان المُفلطَحة (flatworms) والديدان المُدوّرة (roundworms)، وتشمل الديدان الشريطية (tapeworms) والديدان المثقّبة (flukes)، طفيليات داخلية.

البزّاقات (slugs) والحلزونات (snails) هي حيوانات رخوية (molluscs) ذات قدم عضلية تستخدمها في التنقل، ولها لسانٌ تغطّيه أسنان بالغة الصغر لقشط الطعام.

 

يتغير شكل معظم اللافقاريات (invertebrate) بينما تنمو، ويُسمى هذا التغير «التحول» (metamorphosis).

وتتيح هذه الخاصية للحيوانات البالغة والصغار أن تتخذ أسلوباً معيشياً مختلفاً.

تقتات بعض الحيوانات اللافقارية ببقايا النباتات والحيوانات الميّتة، وتؤدي هذه الحيوانات التي تُعرف باسم «الحيوانات المحلِّلة» (decomposers) دوراً قيِّماً في تفكيك نفايات العالَم الطبيعي وإعادة تدويرها.

 

حقائق عن اللافقاريات: 

أكبر دودة أرضية في العالَم: دودة جنوب أفريقيا الأرضية العملاقة الطول 36.1 م

أقصر دودة أرضية: الدودة الأرضية الهندية (Chaetogaster annandalei) الطول 5.0 ملم

أكبر حلزون يابسة: الحلزون العملاق الأفريقي متوسط طول القوقعة 20 سم

أكبر عنكبوتيّ: العقرب الأطوَل (Heterometrus swannerdami) الطول 18 سم

أصغر عنكبوتيّ: سوسة العفص (Gall mites) الطول 25.0ملم

أطوَل كثيرات الأرجل: المثينيّة الحمراء (Scolopendra moristans) الطول 33 سم

أكثر عدد أرجُل: الدودة الألفيّة (Illacme plenipes) الطول 750

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

Shopping cart

Subtotal
Shipping and discount codes are added at checkout.
Checkout
إغلاق