البيولوجيا وعلوم الحياة

معلومات عامة عن النبات

2013 كتاب الحياة

مايلز كيلي

KFAS

النبات البيولوجيا وعلوم الحياة

تُسهم النباتات في سلامة الحياة في عالمنا بكل أنواع الطرق، وتشمل إطلاق الأكسجين وتثبيت التربة في موضعها بواسطة جذورها.

ونحن نعتمد أيضاً على النبات بشدة للحصول على الطعام والشراب والدواء والملبَس والخشب والورق، وعلىالوقود مثل الفحم والزيت.

كانت النباتات الأولى، التي ظهرت على الأرض نباتات بسيطة، مثل «حشيشة الكبد» (liverworts)، و«السراخس» (ferns)، و«الكنباث» أو «ذنب الخيل» (horsetails)، وتنمو هذه النباتات من بنية بسيطة بالغة الصغر تُسمى «البوغ» (spores).

وقد عُثر على أوراق مستحاثة مطابقة لأوراق أشجار الجنِكة (gingko trees)، التي تعيش اليوم في صخور تكوّنت إبان العصر الجوراسي (Jurassic Period) منذ 144 – 213 مليون سنة خلت.

 

تُعد شجرة الجِنكة أقدم نبات بِذري (seed – plant) حي في العالم.

تتنوع الطحالب (algae) من كائنات حية مجهرية وحيدة الخلية إلى أعشاب أو طحالب بحرية (seaweeds) ضخمة تُسمى عُشب البحر العملاق (glant kelp).

وتنمو أحراج من العُشب البحري العملاق مقابل ساحل كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأميركية.

ولأن الطحالب تعيش بطريقة مختلفة جداً عن النبات فإن كثيراً من العلماء لا يُصنّفونها في «مملكة النبات» (Plantae)، بل في مملكة منفصلة هي «الأوليّات» (Protista) مع «الفُطر الغرَوي» (slime moulds). ويصنّف علماء آخرون الطحالب، الوحيدة الخلية (single – celled) وحسب، على أنها أوليّات.

 

يأتي الرّاتينَج (resin) – وهو المادة الصمغية، التي تسيل من الأشجار – من أنواعٍ كثيرةٍ من أشجار الصنوبر (pine trees)، ويُستخدم في تحضير الأصباغ ومواد الطلاء والغِراء.

يتكون القماش القطني من الألياف البيضاء الزغبية حول بذور «نبات القطن» (Gossypium).

خلافاً للحيوانات لا تستطيع معظم النباتات الانتقال من مكان إلى آخر. وتتعلق حركتها على نحو رئيسي بالنمو باتجاه الشمس للحصول على الضُّوء.

وليس للنباتات كذلك حواس حقيقية كالبصر والسمع لتحدد بواسطتها البيئة المحيطة بها مثلما تفعل الحيوانات.

 

تُحدد صفاتُ النبات المجموعة التي تنتمي إليها. وتشمل هذه الصفات طول النبتة، ونموها بمفردها أو بالقرب من نباتات كثيرة من نوعها، ونوع التربة التي تفضّلها. ومن الدلائل المهمة الأخرى على المجموعة التي تنتمي إليها النبتة أوراقُها وأزهارُها.

يُعد الفحمُ (coal) صخراً ليناً يتألف من نباتات ميتة عاشت في مستنقعات منذ مئات الملايين من السنين. وطُمِرَت النباتات المتحللة تحت الطين. وبمرور الوقت، عملت الحرارة والضغط على تحويلها إلى فحم.

تُعد أشجار النخيل (palms) مجموعة قديمة العهد جداً من النباتات. ولقد وُجد نخلٌ أحفوريٌ (مستحاث) يعود تاريخه إلى 100 (م. س. خ) منذ زمن الديناصورات.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى