الفيزياء

حيلة تكشف آلية عمل الصمام داخل الإناء

1995 أصول الحيل الهندسية

جلال شوقي

KFAS

آلية عمل الصمام داخل الإناء الفيزياء

صنعة إناء آخر بيثون مليح ظريف

بيثون يخرج الماء من المخرج الأعظم، ومن سهم إن شئت.

تتخذ البيثون على أي نحو شئت بعد أن كان قد أحكمت صنعته، ثم اتخذ الذكر على ما ترى في الصورة، ثم اثقبه الثقب الكبير الأعظم من ثقب الذكر طولا أيضا ومن رأسه إلى الثقب الأعظم – الذي هو مخرج الماء ثم اثقب الذكر أيضا ثقبا فيما يلي مخرج الماء الأعظم يكون هذا الثقب نافذاً إلى الثقب الذي في طوله فقط.

ويكون هندام هذا الثقب إذا أنت أدرت الذكر يسدُ مخرج الماء الأعظم مما يلي الخزانة فقط، ثم اتخذ السهم واثقبه ثباً ينفذ إلى جوف الذكر في الرمانة فقط، فإن الماء حينئذ يخرج من السهم، واتَّخذ للسهم بيثوناً صغيراً ومسدّاً يسدّ به مخرج الماء من السهم إذا فتحت الماء الأعظم.

وليكن هذا الثقب الذي في الذكر الذي وصفناه لفتح السهم فقط، فإذا أردت سدّ مخرج الماء الأعظم ومخرج السهم فأدر الذكر يسرةً فإنه يسد الموضعين جميعا.

فإذا أدرت الماء من السهم فقط، فأدره ينمةً، وإن أدرته من المخرج الأعظم فحاذي بالسهم مخرج الماء الأعظم فإنه يخرج منه فقط نقطة ط الثقب الأعظم لمخرج الماء الأعظم من الذكر ونقطة هـ ثقب مدخل السهم يثقب من الجنب إلى الوسط وخط هـ د ثقب جوف السهم يخرج الماء منه، فافهم ما وصفنا تصبه، وهذه صورة ذلك)).

 

شرح وتحليل:

تشتمل هذه الحيلة على بيثونين (أي صمامين) مخروطيين، أحدهما عند مخرج الماء الأعظم (الصمام السفلي)، والآخر عند الطرف العلوي وعليه د.

وهناك ثقب رأسي مشغل في ذكر الصمام الكبير وعلى محوره يبدأ من هـ إلى أعلى، ويحكم خروج الماء منه الصَّمام المخروطي (المطحون) الصغير عند د.

فإذا ما أدير الذكر ليتسامت (أي ليتحاذى) ثقباه الأفقيان مع مجرى الماء، خرج الماء من البيثون الكبير، وصعد كذلك في السهم الرأسي إلى البيثون الصغير د، ويمكن لهذا الأخير أن يحبس الماء أو يطلقه وذلك بإدارة ذكره.

وإن أدير الذكر الكبير بحيث يتعامد ثقبه ط على خط مخرج الماء، انقطع خروج الماء منه كما ينقطع أيضا مرور الماء في الثقب الرأسي المشغل في السهم، وبذلك يمتنع سريان الماء كلية.

ويلاحظ أن البيثون الكبير يوفر مسارين للماء أحدهما في الاتجاه الأفقي (مع تحاذي أو تسامت الثقب ط مع المجرى الرئيسي للماء)، والآخر في الاتجاه الرأسي حيث إن الثقب يمتد من قلب الذكر الكبير إلى خارج السهم عبر الصمام العلوي الصغير.

ولعل هذا الصمام الذي يحتوي على فرعين يغذيان من مصدر واحد هو الأول من نوعه في تاريخ الهندسة.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى