الطب

كيفية إجراء الاستعراف بمطابقة الصورة مع الصورة

2010 الاستعراف الجنائي في الممارسة الطبية الشرعية

صاحب عيسى عبدالعزيز القطان

KFAS

كيفية إجراء الاستعراف بمطابقة الصورة مع الصورة الطب

هي إحدى وسائل الاستعراف لتمييز الأشخاص مع صورهم الشخصية أو الصور المأخوذة من كاميرات البنوك.

وتعتمد هذه الصورة على صور للوجه من الأمام وصور جانبية يمنى للوجه ويسجل فيها وصف دقيق لجميع تقاطيع الجبهة.

فتوصف الجبهة من حيث درجة انحدارها وطولها وعرضها ووجود تجاعيد بها وهل هذه التجاعيد طولية أو مستعرضة ويوصف الحاجبان ويبين في وصفها ما إذا كانا متباعدين أو متقاربين وشعرها غزيرا أو غير غزير ولون الشعر.

وتوصف الرأس وشكلها ولون شعرها ثم يوصف الأنف وهل هو مقوس أو مقعر ودرجة طوله بالنسبة للجبهة والذقن .

وحالة فتحتي الأنف وشكلهما ثم توصف الشفتان وفتحة الفم والذقن من حيث شكله ونسبه طوله بالنسبة للجبهة والأنف ثم توصف جميع تفاصيل الأذن اليمنى وشكل مقدم الوجه ويبين ما إذا كان طويلاً أو قصيراً عريضاً أو ضيقاً مستطيلاً أو مربعاً نحيفاً أو سميناً وجميع التجاعيد الظاهرة به كما تؤخذ خطوط طولية وعرضية على كلتا الصورتين .

 

أولاً : فمحيط الوجه الجانبي يقسم إلى ثلاثة أقسام : جبهي أنفي يمتد من منبت الشعر إلى أرنبة الأنف ، وأنفي فمي يمتد من قاعدة الأنف إلى الذقن ، وجانبي خلفي يمتد من النقرة إلى قمة الرأس.

فالقسم الجبهي الأنفي يقال له (متماد) إذا كانت حفرة جذر الأنف ضئيلة جداً وهو شكل نادر نسبياً ويسمى الشكل الإغريقي ويقال له (منكسر).

إذا كانت الجبهة قائمة والأنف مستقيماً وحفرة الجذر صغيرة جداً يقال له (متواز) وإذا كانت امتداد ميل الجبهة وامتداد ميل الأنف يشكلان خطين متوازيين ثم هناك الشكل المزوي والقوسي بالنسبة لما يظهر بجذر الأنف من زاوية أو قوس .

ثانياً : ومحيط الوجه الأمامي أي منظر الوجه من الأمام يتعلق قبل كل شيء بارتفاعه وعرضه ثم ببعد أو بقرب العظمتين الجبهيتين والقوسين العذاريين وزاويتي الفكين السفليين من بعضهما وهكذا نرى الوجه البابلي والوجه المعيني الوجه الأهرامي والوجه المربع والمدور والمستطيل والبيضاوي وهو الوجه الطبيعي.

وقد نجد الوجه الطويل أو العريض أو غير  المتناظر ومع هذا يكتب بالتقرير سبب ظهور منظر الوجه الأمامي بأحد الأوصاف السابقة فيقال مثلاً الصدغان متباعدان أو متقاربان والعذاران متقاربان أو متباعدان والفكان متقاربان أو متباعدان .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى