التاريخ

مؤلَّفات ابن الهيثم في المجالات المختلفة

1997 قطوف من سير العلماء الجزء الأول

صبري الدمرداش

KFAS

مؤلَّفات ابن الهيثم التاريخ المخطوطات والكتب النادرة

كان عالمنا غزير الإنتاج متنوع العطاء، فقد ربت مؤلفاته على المائتي مصنف، يبدو أنه أنجز غالبيتها في القاهرة في خيمة أقام فيها إلى جوار الأزهر الشريف.

وكان الإنتاج والعطاء من التنوع بحيث شمل مجالات معرفية كثيرة، فقد ألَّف في الهندسة ثمانية وخمسين مصنَّفاً لم يبق منها في مكتبات العالم الآن سوى واحد وعشرين، وفي الفيزيقا أربعة وعشرين لم يبق منها غير اثني عشر.

وفي الفلك أربعة وعشرين لم يُعرف منها سوى سبعة عشر، وفي الطب كتابين، وفي الفلسفة والمنطق وعلم النفس والأخلاق والإلهيات واللغة ما يزيد على الأربعين، وذلك فضلاً عن مقالاتٍ أخرى كثيرة ورسائل شتى في مختلف ألوان المعرفة.

وكان إنتاجه هذا معروفاً تماماً لدى أوروبا، وخاصة فيما بين القرنين السادس والسابع الهجريين (الثاني عشر والثالث عشر الميلاديين) وذلك بواسطة جون بيكهام الذي اخترع العدسات المكبرة التي كانت إيطاليا أول من استفاد منها، كذلك نهل من عطاء ابن الهيثم علماء كثيرون في القرن الحادي عشر الهجري (السابع عشر الميلادي) وفي مقدمتهم كبلر.

 

ومن أشهر مؤلفاته في الفيزيقا: كتاب المناظر، وكتاب لخص فيه علم المناظر من كتاب إقليدس وبطليموس، ورسالة عن كيفية إدراك البصر بالانعكاس، ورسالة في انعطاف الضوء، ورسالة عن العين والإبصار، ورسالة في المرايا المحرقة بالقطوع، ورسالة في المرايا المحرقة بالدائرة، ورسالة في الضوء، وكتاب في البصريات.

ومنها في الرياضيات: كتاب الجامع في أصول الحساب، وكتاب المختصر في علم الهندسة إقليدس، وكتاب حل شكوك إقليدس في الأصول، ورسالة عن الأعداد الصم، وكتاب في الجبر والمقابلة، ورسالة عن المخروط، ورسالة في المساحة.

ومنها في الفلك: كتاب هبة العالم، وكتاب عن العالم والسماء، ورسالة عن كيفية استخراج سمت القبلة في جميع أنحاء العالم.

ومنها في الفلسفة: كتاب فيه ردود على الفلاسفة اليونانيين وعلماء الكلام، ومقالة علَّق فيها على مؤلَّفات أرسطو في علم المنطق، ورسالة في المكان، ورسالة تبين أن جميع أمور الدين والدنيا هي نتاج للعلوم الفلسفية!.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى