التاريخ

مصنَّفات الفيلسوف الكندي

1997 قطوف من سير العلماء الجزء الأول

صبري الدمرداش

KFAS

الفيلسوف الكندي التاريخ المخطوطات والكتب النادرة

كانت للكندي وفرة من المصنفات، فقد جاوزت كتبه ورسائله المائتين في مختلف مجالات المعرفة، إلا أن أكثرها قد فقد أصله العربي.

ومن هذه المصنفات:

 

أ) في المنطق:  كتاب المدخل المنطقي المستوفي-كتاب المدخل المختصر- كتاب المقولات العشر – كتاب في البرهان المنطقي.

ب) في الفلكيات: كتاب ظاهريات الفلك – كتاب في العالم الأقصى- كتاب في الصور- كتاب في المناظر الفلكية – كتاب في صنعة بطليموس الفلكية – كتاب في تناهي جرم العالم – كتاب في ماهية الفلك واللون اللازوردي المحسوس من جهة السماء – كتاب في البرهان على الجسم السائر وماهية الأضواء والظلام.

 

ج) في الطبيعيات:  كتاب الطب الروحاني – كتاب الطب البقراطي- كتاب في الغذاء والدواء – كتاب في الأبخرة – كتاب الأدوية المشتقة من الروائح المؤذية – كتاب في علة نفث الدم – كتاب تدبير الأصحاء – كتاب أشفية السموم – كتاب كيفية الدماغ – كتاب في وجع المعدة والنقرس – كتاب في أقسام الحميات – كتاب في أجساد الحيوان إذا فسدت – كتاب نفس العضو الرئيس في الإنسان – كتاب علاج الطحال – كتاب في قدر منفعة صناعة الطب – كتاب في صنعة أطعمة من غير عناصرها – كتاب في تغيير الأطعمة – كتاب في القراباذين – كتاب في منفعة الاختيارات – كتاب حدود المواليد – كتاب تحويل سني العالم – كتاب الاستدلال بالكسوفات على حوادث الجو.

 

د) في الفلسفيات:  كتاب الفلسفة الأولي فيما دون الطبيعيات والتوحيد – كتاب في الفلسفة الداخلة – كتاب في أنه لا تُنال الفلسفة إلا بعلم الرياضيات – كتاب الحث على تعلم الفلسفة – كتاب في قصد أرسطو طاليس في المقولات – كتاب ترتيب كتب أرسطو طاليس – كتاب أقسام العلم الإنسي – كتاب مائية العلم وأقسامه – كتاب في أن أفعال الباري كلها عدل – كتاب في مائية الشيء الذي لا نهاية له – كتاب في اعتبارات الجوامع الفكرية – كتاب في الفاعلة والمنفعلة من الطبيعيات – كتاب في بحث المدعي أن الأشياء الطبيعية تفعل فعلاً واحداً بإيجاب الخلفة.

 

هـ) في الحسابيات: رسالة في المدخل إلى الأرثماطيقي – رسالة في الحساب الهندي- رسالة في الأعداد التي ذكرها أفلاطون في كتاب السياسة – رسالة في التوحيد من جهة العدد – رسالة في الكمية المضافة – رسالة في النسب الزمانية – رسالة في الحيل العددية وعلم إضمارها – رسالة في الخطوط والضرب بعدد الشعير – كتاب في تأليف الأعداد.

و) في الكريات: رسالة في أن العالَم كل ما فيه كروي – رسالة في أن العناصر الأولى والجرم الأقصى كرية – رسالة في أن الكرة أعظم الأشكال الجرمية – رسالة في الكريات – رسالة في عمل السمت على كرة – رسالة في أن سطح ماء البحر كري – رسالة في تسطيح الكرة.

 

ز) في النجوميات:

رسالة في رؤية الهلال لا تُضبط بالتحقيق وإنما القول فيه بالتقريب – رسالة في السؤال عن أحوال الكواكب – رسالة في كيفيات النجومية – رسالة في مطرح الشعاع- رسالة في الفصلين – رسالة فيما ينسب إليه كل بلدٍ من البلدان إلى برجٍ أو كوكب – رسالة في تصحيح عمل نحو دارات المواليد – رسالة في أعمار الناس في الزمن القديم وخلافها في هذا الزمن – رسالة في رجوع الكواكب – رسالة في سرعة ما يرى من حركة الكواكب في الأفق وإبطائها كلما علت- رسالة في فصل ما بين السنين – رسالة في الأوضاع النجومية – رسالة في علل أحداث الجو – رسالة في علة أن بعض الأماكن لا تمطر.

 

ح) في الهندسيات: أغراض كتاب إقليدس – كتاب إصلاح إقليدس – كتاب اختلاف المناظر – كتاب اختلاف مناظر المرآة – كتاب تقسيم المثلث والمربع – كتاب كيف تعمل الدائرة مساوية لسطح اسطوانه مفروضة – رسالة في شروق الكواكب وغروبها – كتاب قسمة الدائرة لثلاثة أقسام – رسالة في إصلاح المقالة الرابعة عشرة والخامسة عشرة من كتاب إقليدس- كتاب البراهين المساحية – كتاب تصحيح أقوال أبقيلادس في المطالع – كتاب صنعة الأصطرلاب – كتاب استخرج خط نصف النهار وسمت القبلة – كتاب عمل الرخامة بالهندسة – كتاب عمل الساعات على صفيحة تنصب على سطح الموازي للأفق خير من غيرها – رسالة في استخراج الساعات على نصف كرة بالهندسة.

 

ط) في النفسيات: كتاب في أن النفس جوهر بسيط غير دائر – كتاب في علة النوم والرؤية وما تؤمر به النفس.

ي) في السياسيات: كتاب تسهيل سبل الفضائل- كتاب دفع الأحزان – كتاب في فضيلة سقراط- كتاب في ألفاظ سقراط – كتاب في المحاورة بين سقراط وأرسوايس – كتاب فيما جرى بين سقراط والحرَّانيين – كتاب خبر العقل – رسالة في الرئاسة – رسالة في الأخلاق – رسالة في سياسة العامة –رسالة في التنبيه على الفضائل – رسالة في خبر موت سقراط.

 

ك) في الإحداثيات: كتاب في ماهية الزمان والحين والدهر – كتاب في اختلاف الأزمنة التي تظهر فيها قوى الكيفيات الأربع الأولى- كتاب في العلَّة التي يبرد بها أعلى الجو ويسخن ما قرب من الأرض – كتاب في الأثر الذي يظهر في الجو ويسمى كوكباً – كتاب في الكوكب الذي يظهر أياماً ويضمحل – كتاب في علَّة برد أيام العجوز – كتاب في علَّة الضباب.

 

ل) في الأنواعيات: كتاب في أنواع الجواهر الثمينة – كتاب في أنواع السيوف والحديد – كتاب التنبيه على خدع الكيميائيين – رسالة في كيمياء العطر والتصعيدات – كتاب في المد والجزر – كتاب أركان الحيل – كتاب في عمل المرايا المحرقة – رسالة في الأجرام الغائصة في الماء – كتاب في علة الرعد البرق والثلج والصواعق والمطر – كتاب في إبطال دعوى من يدعي صنعة الذهب والفضة – كتاب في الخيل والبيطرة – كتاب فيما يصبغ فيعطي لوناً.

 

م) في الجذريات: كتاب الرد على التنويه – كتاب الاحتراس عن خدع السفسطائية – كتاب نقض مسائل الملحدين – كتاب تثبيت الرسل عليهم السلام – كتاب في الاستطاعة زمانها ومكانها – كتاب في أن بين الحركة الطبيعية والعرضية سكون – كتاب في الجسم وأنه لا ساكن ولا متحرك في أول إبداعه – كتاب في التوحيدات – كتاب في جواهر الأجسام – كتاب القول في أوائل الأجسام – كتاب في الجزء الذي لا يتجزأ.

 

ن) في الموسيقيات:

رسالة في خبر صناعة التأليف – رسالة في أجزاء خبرية في الموسيقي – الرسالة الكبرى في التأليف (أو الكتاب الأعظم في التأليف).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق