البيولوجيا وعلوم الحياة

فصيلة ذباب الشتاء طويل الأرجل

2011 علم الحشرات الجنائي

وليد عبد الغني كعكه

KFAS

الحشرات فصيلة ذباب الشتاء ذباب الشتاء طويل الأرجل البيولوجيا وعلوم الحياة

تعرف الحشرات في هذه الفصيلة بذباب الشتاء بسبب تواجد أعداد كبيرة منها في أشهر الشتاء، بالرغم من تواجدها بصورة أقل في بقية أشهر السنة، ومن هذه الأنواع الشائعة: Trichocera regelationis (L.) و T. saltator (Harris) و T. maculipennis Megnin و T. hiemalis (الشكل 80).

يشكل هذا الذباب أسراباً خلال فترة ما بعد الظهر وخاصة في الطقس البارد. الذباب رهيف وصغير (طول 8 مم) ويشبه الذباب النحيل التابع للفصيلة Tipulidae (winter crane flies  أو daddy – long – legs  أو ذباب الشتاء طويل الأرجل) وهي متقاربة معها تصنيفياً.

تعتبر يرقات هذه الفصيلة من الكائنات الرمية أو المترممة Saprophagous (تلك التي تعيش على مواد عضوية نباتية أو حيوانية متحللة مثل الأوراق المتناثرة والثمار المتخمرة وجثث الحيوانات النافقة والروث) (الشكل 81).

تتواجد يرقات النوع T. saltator في الروث، بينما تتواجد يرقات النوع T. borealis Lackschewitz على الهيكل العظمي لفئران حقول ميتة (Laurence 1956، Dahl 1973).

 

وقد أشار Broadhead (1980) إلى تواجد يرقات النوع T. saltator على جثة إنسان خلال الطقس البارد جداً مع قدوم التجمد والثلج في أوائل السنة الميلادية، وقد وجدت يرقات مكتملة النمو وبأعداد كبيرة على منطقة الرقبة لجسم متعفن جزئياً. وقد وجد Laurence (1956) هذا النوع على روث أبقار خلال الجزء البارد من السنة.

وقد وجدت يرقات أنواع الفصيلة بشكل مكثف على الجثث خلال أشهر الشتاء، وخاصة عندما لا يتواجد الذباب المعدني.

أعطى Keilin و Tate (1940) شرحاً مفصلاً ليرقة وعذراء النوع T. hiemalis DeGeer. ويعتبر تواجد كبسولة الرأس والزوائد المختلفة ومنطقة التنفس من العوامل التي تميز هذه الفصيلة عن غيرها.

 

ويعتبر المفتاح التصنيفي التالي ليرقات أنواع هذه الفصيلة من أعمال Brindle (1962) ويغطي 5 أنواع:

1 الفصوص القمية الأربعة مع صبغ 4 مناطق باللون الأسود (الشكل 81 ث، ج)……..2

_ الفصوص القمية الأربعة غير مصبوغة (الشكل 81 ح) ……………………… 3

 

2 الفصوص القمية العلوية مصبوغة حتى منطقة الفتحات التنفسية (الشكل 81 ج) saltator

_ الفصوص القمية العلوية غير مصبوغة حتى منطقة الفتحات التنفسية (الشكل 81 ث) ………………………………………………… hiemalis

 

3 اللون خفيف محمر، الفتحات التنفسية الخلفية بني برتقالي ………………….. annulata

_ اللون أبيض محمر، الفتحات التنفسية الخلفية بني داكن ………………….. 4

 

4 السطح البطني للشفة العليا (الشكل 81 أ) مع منطقة شعر نحيفة خلف blunt point ……… (الشكل 81 ت) ………………………………… marculipennis

_ السطح البطني للشفة العليا مع مناطق شعر كثيفة وعريضة خلفها (الشكل 81 ب) …………………………………….. regelationis

 

من المفاتيح التصنيفية لذباب هذه الفصيلة تلك التابعة للمصنفين: Coe وآخرين (1950)، Laurence (1957)، Dahl (1969، 1973) و Dahl و Alexander (1976.