النباتات والزراعة

نبذة تعريفية عن شجرة جوْز الطِّيب

1996 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء السابع

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

شجرة جوْز الطِّيب النباتات والزراعة الزراعة

الشجرة التي تنتج جوز الطيب شجرة جميلة، دائمة الخضرة، ذاتُ أوراق دكناء، يصل ارتفاعها إلى حوالي 10-20 مترا.

وهي كثيرة التفرع أَحادية الجنس، ثنائية المسكن أي لها أشجار تحمل الأزهار المؤنثة التي تنتج الثمار، وأخرى تحمل الأزهار المذكرة. وأزهارها صغيرة صفراء، ناصلة لَحْمية، وذاتُ رائحة عطرية.

وتحمل ثمارا تشبه ثمار المشمش. والثمار الناضجة ذهبية اللون باصفرار، وتَجف تدريجيا.

وعندما تنضج تماما تتفتح الأغلفة الثمرية، فتَظهر البذرة البنية البراقة، وهي مغطاة ببسْباسة حمراء فاقعة، متفرعة، على شكل زوائد متراكمة مرتبطة من طرف وسائبة من الآخر.

 

وتوجد نواة داخل البذرة في قصرة دكناء هشة، وهي «جوز الطيب»، الذي يباع في الأسواق.

وهي زيتتية بيضية الشكل، ذات لون بني أدكن، طولها يصل إلى 3 سم، ولها رائحة مميزة وعندما تجنى البذرة، تُغْمر في ماء مملح، فتجف وتحتفظ بصفاتها المعطرة.

أما البسباسة فهي قشرة جوز الطيب التي تحيط بالبذرة داخل الغلاف الثمري، وهي عطرية ذات طعم جذاب.

 

وموطن شجر جوز الطيب جنوب شرق آسيا، تُزْرع اقتصاديا في بعض جزر إندونيسيا وفي سري لانكا وجزر الهند الغربية (جرانادا) وفي سومطرة وغيرها من الجزر الاستوائية.

ويحكي التاريخ أن العرب قد استعملوا جوز الطيب والبسباسة، وعن طريقهم وصل إلى أوروبا عن طريق إستانبول، وانتشر استعماله في أوروبا في القرن الثاني عشر.

واحتكرت البرتغال تجارية قرنا من الزمان إلى أن طردهم الهولنديون من مستعمراتهم في شرق آسيا. وقد أباد الهولنديون كثيرا من أشجار جوز الطيب وركزوا زراعتها في جزر معينة حتى يتحكموا في أسعارها.

 

وتتكاثر شجرة جوز الطيب بالبِذرة التامة النُّضْج، التي تنبت بعد 6-7 أسابيع من زراعتها.

وتشتل شَتلات النبات بعد ستة أشهر. ويمكن جمع المحصول بعد 7 سنوات، وتصل ذُروة الإنتاج عندما يكون عُمْرُ الشجرة 13-15 سنة، وتستمر في الإنتاج حتى عمر 90 سنة، وتُنتج الشجرة الواحدة في المتوسط عشرَة أرطال من البذور الجافة دون قصرة، إضافة إلى رطل ونصف الرطل من البسباسة.

وجوز الطيب الذي يباع في الأسواق يحتوي على 25- 40% زيتٍ ثابت، عادة ما يكون صلبا في درجة الحرارة العادية، ويسمى زيت جوز الطيب. كما يحتوي على زيت عِطْري بنسبة تتراوح بين 8 و 15%، كما يحتوي على كمية كبيرة من البروتين والنشا.

 

أما بالبسباسة أو قشرة جوز الطيب، فإنها تحتوي على بَلسم عطري (24.5%) وزيت عطري (4-7%).

وقشرة جوز الطيب أحد التوابل ذاتَ الطعم الجذاب، وكذلك جوز الطيب، ويستخدمان كتابل، ومُطيِّب لطعم المأكولات خاصة والمقانق (السجقً)، ولتعطير الحلوى والمشروبات، وفي صناعة العطور ومعاجين الأسنان.

ويدخل جوز الطيب في بعض الأدوية، وهو أحد مكونات صبغة الرَّاوند العِطْرية.

 

وجوز الطيب وزيتُها والبسباسة من العقاقير الطاردة للغازات، والفاتحة للشهية.

ونظرا لاحتوائها على مادة المرستيسين الشديدة السُّمية، التي يؤدي الإسراف في استعمالها إلى إتلاف الكبد، فإن استعماله ينبغي أن يكون بكميات محدودة. والمداومة على استعماله قد يؤدي إلى اضطرابات عصبية خطيرة.

ويسمى جوز الطيب أيضا: «جوز بوا».

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى