الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن ولاية جورجيا الأمريكية

1996 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء السابع

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

ولاية جورجيا الأمريكية الاماكن والمدن والدول المخطوطات والكتب النادرة

جورجيا إحدى الولايات الثلاث عشرة الأساسية الِتي اتحدت في 4 يوليو 1776 وكونت دولة الولايات المتحدة الأمريكية مستقلة بذلك عن المملكة المتحدة.

وتقع ولاية جورجيا جنوب شرق الولايات المتحدة الأمريكية، يحدها من الشمال ولايتي تنسي وكارولينا الشمالية، ومن الشرق ولاية كارولينا الجنوبية والمحيط الأطلنطي، ومن الجنوب ولاية فلوريدا ومن الغرب ولاية الأباما.

وتبلغ مساحة جورجيا 152576 كيلومترا مربعا (58910 ميلا مربعا)، وعاصمتها مدينة أَتْلانتا.

 

تتنوع مظاهر التضاريس في ولاية جورجيا بين المناطق الجبلية في الشمال حيث يتمد فيها الحافَّةُ الجنوبية لجبال الحافة الزرقاء، وبين المناطق التي تكثر فيها التلال الرملية في الوسط والسهول المتموجة على ساحل المحيط الأطلنطي.

ويخترقها مجموعة من المجاري المائية، أهمها نهر التاماها ونهر فلنت ونهر سفانا الذي يمثل حدا إداريا بين جورجيا وكَارُولِينا الجنوبية. كما يوجد بها مجموعة من البحيرات، منها بحيرة التامونا وبحيرة سِيْدني وبحيرة سنكلير.

ومناخ ولاية جورجيا شِبْه مداري، حيث تتعرض لهبوب الكتل الهوائية المدارية الرطبة القادمة من خليج المكسيك في فصل الصيف، والكتل الهوائية الباردة القادمة من الشمال في فصل الشتاء.

ولذلك تتباين فيها درجات الحرارة ما بين 26˚- 28˚ مئوية في الصيف 4˚_ 10˚ مئوية في الشتاء. وتتفاوت كمية الأمطار التي يسقط معظمها في فصل الصيف ما بين 1270 مليمترا (50 بوصة) في الشمال إلى 1100 مليمتر (44 بوصة) في الجنوب.

 

وتنمو فيها الغابات المختلطة التي تجمع بين أشجار الصنوبر والبلوط الأبيض في المناطق المرتفعة، وأشجار السَّرْو في مناطق المستنقعات الجنوبية.

ومن أهم الحيوانات التي توجد في هذه الولاية الغزال الجورجيني، وثعلب الماء، والسمور التي تتسم بفرائها الثمين، والدب الأسود في الجبال الشمالية، والتمساح الأمريكي (اليجيتور) في الأنهار، إضافة إلى الزواحف والطيور.

ويبلغ عدد سكان جورجيا 6751000 عام 1992. يشكل الأمريكان السود حوالي 27% من مجموع السكان.

 

تتنوع بولاية جورجيا المحاصيل الزراعية، حيث تشمل الحبوب الغذائية ممثلة في القمح والذرة والشوفان، والمحاصيل التجارية مثل القطن وقصب السكر والفول السوداني والتبغ، وتربى الماشية والخنازير والدواجن.

والبوكسيت أهم المعادن التي تعدن في الولاية، ويستخرج منه الألمونيوم، كما يستخرج الرخام والجرانيت، إضافة إلى الكولين وهو نوع من الطمي الأبيض يستخدم في صناعة السيراميك، كما يعدن القليل من الفحم وخام الحديد.

وأهم الصناعات صناعة المنسوجات القطنية وتجميع السيارات، وصناعة الطائرات والصناعات الكيماوية، وصناعة الورق، والصناعات الغذائية والمشروبات الغازية، حيث تعد مدينة أتلانتا المركز الرئيس لشركة كوكاكولا العالمية، إضافة إلى صناعة السيراميك.

وتعتمد هذه الصناعات على الكهرباء المولدة من المساقط المائية، إضافة إلى وجود محطتين لتوليد الكهرباء بالطاقة النووية.

 

وأهم مدن ولاية جورجيا:

1- أتلانتا العاصمة منذ 1867، وهي تضم جامعة جورجيا ومعهد جورجيا التكنولوجي، وهي مركز للكثير من الصناعات.

2- سفانا وهي أقدم المدن وكانت عاصمة الولاية حتى عام 1804، وهي ميناء رئيسي على المحيط الأطلنطي، ومركز صناعي؛ حيث يوجد بها مصانع للورق والأخشاب ومعدات النقل والصناعات الكيماوية.

3- أوجستا ميناء نهري على نهر سفانا.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى