التاريخ

قومية التراث العربي

1995 العلوم والمعارف الهندسية

جلال شوقي

KFAS

التراث العربي قومية التاريخ المخطوطات والكتب النادرة

إن تراث الأمة يقع منها موقع القلب من الجسد، فبدون القلب لا تكون حياة، وحياة الأمة في نشاطها الحضاري، وتراثها جزء من هذا النشاط المستمر والجهد المتواصل عبر تاريخ الأمة الطويلة.

إن من حق الأجداد علينا أن نعرف ونعي الدور المجيد الذي قامت به الحضارة العربية الإسلامية في إرساء دعائم الحضارة الحديثة، وإنه لمن الضروري حقاً أن نقدم للأجيال الصاعدة صورة واضحة القسمات محددة المعالم للإنجازات العربية الإسلامية، ولا غرو فهي نسب الأمة وحسبها.

ليست القومية العربية قضية سياسية فحسب، وإنما هي قضية تاريخ مشترك، ومصير مشترك، وتراث مشترك، ولغة مشتركة، وقيم مشتركة.

ليست القومية العربية مجرد تحرك سياسي لجمع الشمل وتوحيد الصف وتحقيق الهدف، وإنما القومية العربية أعمق من هذا المفهوم وأشمل.

إن القومية العربية تعبير عن أمة واحدة وإن تعددت أمصارها، وتباينت نظمها الاجتماعية والاقتصادية، هي تعبير عن تكوين واحد وإن اختلفت بعض مظاهره، وإن صورة هذا التكوين يجب أن تكون واضحة كل الوضوح، يرسمها تراث الأمة عبر تاريخ طويل وجهد شاق.

لا يكفي أن نرفع شعار القومية العربية من فوق المنابر، وإنما يجب أن ننفذ إلى جذور القومية العربية، وأن نكشف عن أعماقها وأغوارها.

إن الكشف عن الأسس الحضارية للقومية العربية لا يقل أهمية عن النشاط السياسي للتجمع العربي، وإن إحياء التراث العربي يثبت دعائم القومية العربية، ويجلو مفهومها، ويبعث على الاعتزاز بماضيها، والثقة في حاضرها، والتفاؤل في مستقبلها.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى