الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن البحيرات العظمى

1993 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الرابع

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

البحيرات العظمى الاماكن والمدن والدول علوم الأرض والجيولوجيا

تَتَكَوَّنُ البُحيراتُ العُظمى من خمِس بُحيراتٍ عذبةِ المياهِ كبيرةِ الحجمِ داخلَ أمريكا الشماليةِ، في الولايات المُتحدةِ الأمريكية وكندا.

وهي مِنْ الشـرقِ إلى الغربِ، بُحيرةُ أونتارْيُو، بحيرةُ إيري، بحيرةُ هُورن، بحيرة مِتْشِجَن، وبحيرةْ سُوبيرْيُور.

والبحيرات العظمى الخمسُ مُتصلٌ بعضِها ببعضٍ بواسِطَةِ عددٍ منَ القنواتِ الطبيعيةِ والصناعيةِ، مُشكِّلَةً طريقاً مائياً واسعاً ومُهمَّاً من الناحيةِ الاقتصاديةِ.

وهذه البحيراتُ مع نهرِ سانْتِ لُورَنْس الذي يُعَدُّ بمثابةِ مَنْفذٍ لهذه البحيراتِ نحو المحيطِ الأطلسـيِّ، يُشكلِّان واحداً من أهمِّ أنظمةِ الطرقِ المائيةِ الداخليةِ في العالمِ.

 

والبحيراتُ العظمى تشكلِّ أكبرَ مجموعةٍ من البحيراتِ العذبةِ في العالمِ. ومساحتُها تَبلغُ 246295 كيلومتراً مُربَّعاً. وبحيرةُ سوبيريور هي أكبرُ بحيرةِ مياهٍ عَذبةٍ في العالم. أمَّا بحيرةُ أونتاريو فهي أصغرُ البحيراتِ الخمسِ.

ويقعُ جُزءٌ من البحيراتِ العظمى داخلَ الولاياتِ المتحدةِ والجزءُ الآخرُ في كندا، باستثناءِ بُحيرةِ متشجن التي تقعُ بكامِلها داخلَ الولايات المتحدة.

وتَحُدُّ البحيراتُ مقاطعة أونتاريو الكنديةِ كما تَحدُّها من جانبِ الولاياتِ المتحدة ثماني ولاياتٍ أمريكية وهي: نيويورك، بنسلفانيا، أوهايو، إنديانا، متشجن، إلينوى، مينسوتا، ووسكونسن.

 

ولا توجدُ أنهارٌ كبيرةٌ تَصبُّ مياهَها في البحيرات، لكنْ هناك عشـراتٌ من الأنهارِ الصغيرةِ وآلافٌ من جداولِ المياهِ، تُغذِّي البحيراتِ بمياهِها.

وعلى الرغم من أنَّ نهرَ سانتْ لورنس عادةً ما يُعدُّ منفذاً للبحيرات العظمى، إلا أنَّ المياهَ تتدفقُ خارجَ البحيراتِ أيضاً عِندَ شيكاغو.

إنّ الطريق المائيَّ للبحيراتِ العظمى يَخدُم الآن ما أصبحَ يُعرَفُ بالقلبِ الاقتصاديِّ لأمريكا الشماليةِ، فطريقُ سانت لورنسَ البحريُّ الذي افتُتِحَ في عامِ 1959 مَكَّنَ السفنِ الكبيرةَ نسبيَّاً والتي تُبْحِرُ في المحيطاتِ من الدخولِ في البحيراتِ العظمى.

 

والبحيراتُ العظمى، إضافةً إلى الأنَهارِ والقنواتِ المُتصلَةِ بها، تُعدُّ أكثرَ الطرقِ المائيةِ ازدِحاماً في العالَمِ فكميةُ الموادِّ المشحونةِ على السفنِ عَبر الممرِّ المائي الذي يصل بين بحيرةِ سوبيريور وبحيرةِ هورن كلَّ عام أكبرُ مما يُشحنُ عبرَ قناةِ السويسِ وقناةِ بنما مجتمعتين.

وهذه البحيراتُ العظمى تقعُ ضِمنَ إحدى المناطقِ الرئيسةِ صِناعياً وتجارياً وزِراعيَّاً في العالمِ. فمعظمُ سكانِ كندا ومصانِعِها ومدنِها الكبيرةِ تقعُ بجوارِ البحيرات العظمى ومنفذُها نهرُ سانت لورنسَ.

كما أنَّ الولاياتِ الأمريكيةِ الثماني التي تَتَّصِلُ بالبحيراتِ العظمى، تضُمَّ 40% تقريباً من سكان الولاياتِ المتحدةِ الأمريكيةِ وتقومُ بإنتاجِ أكثرِ مِنْ نصفِ الموادِّ المُصنَّعةِ فيها.

 

من أهمِّ المشاكلِ التي تواجهُها البحيراتُ العظمى هي مشاكلُ التلوث المائيِّ. فَعلَى سبيلِ المثالِ بُحيرة متشجن تتلوثُ مياهُها العذبةُ نتيجةً لما يُصبُّ فيها من مياهِ المجاري ومياهِ المصانعِ الملوثةِ. إضافةً إلى ذلك فإنَّ المَحطَّاتِ النَّوَويةَ تَقذِفُ بالمياهِ الساخنةِ المُنبَعثَةِ منها داخلَ البحيرةِ.

أمَّا بُحيرةُ إيري فإنها تستقبلُ مُخلفاتِ 12 مليون شخصٍ ومخلفاتِ مصانعِ مدنِ دِترويت، وكليفْلَنْد، وبافلو.

ومِياهُها مملوءةٌ بالطحالبِ التي تَنمُو على المخلفاتِ الكيميائيةِ، وقد تضَـرَّرت أسماكُها وشواطئُها وأصبحت غيرَ صالحةٍ للسباحةِ بسببِ عدمِ نظافةِ مِياهِها.

التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪بدء تجارب لإيجاد سلاح جديد ضد داء باركنسون: الضوء
قلم:     جنجان سينها
ترجمة:  مي بورسلي
   قد يساعد العلاج بالضوء Light therapy على تحسين الحالة المزاجية والتئام الجروح وتقوية جهاز المناعة. لكن، هل يمكنه تحسين أعراض داء باركنسون Parkinson’s disease أيضًا؟ تجربة هي الأولى من نوعها من المقرر إطلاقها في خريف 2020 بفرنسا، تهدف إلى معرفة ذلك. ففي سبعة مرضى سينقل كابل الألياف البصرية Fiber optic cable المزروع في أدمغتهم نبضاتٍ من ضوء الأشعة القريبة من تحت الحمراء Near infrared pulses ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪لماذا لم تُصنع السفن من المعادن مبكراً؟
و روبرتسون
على الرغم من أن الصناعات المعدنية موجودة منذ قرون لصنع أدوات مثل السيوف والدروع، إلا أن الكمية الهائلة من المعادن المطلوبة والتقنيات اللازمة لتشكيلها في صورة سفن كبيرة لم تتوفر حتى الثورة الصناعية. أدى إنشاء المسابك الصناعية الكبيرة خلال هذه الحقبة إلى إمكانية تحويل المواد الخام إلى أشكال ضخمة مثل متن السفن Keels. كانت الباخرة بريطانيا العظمى، التي صنعها إيزامبارد برونيل Isambard Brunel، ودشنت في عام 1843، أول سفينة تُصنع ... (قراءة المقال)