الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن جمهورية البراجواي

1993 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الرابع

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

جمهورية البراجواي الاماكن والمدن والدول المخطوطات والكتب النادرة

براجوايُ جمهوريةٌ تقع جنوبَ شرقي أمريكا الجنوبية، نالت استقلالها عن أسبانيا في 14 مايو 1811. ومساحتُها 406,752 كم2، وفي إحصاءِ عام 1986 كان عددُ سكانها 3788196 نسمة.

وكان عددُ سكان عاصمتِها "أسنسيون" 729307 ألف نسمة، بينما كان سكان مدينة "سان لورينزو" وستروسنير 110 ألف نسمة لكل منهما، و"لامباري" 62 ألف نسمة.

وبراجواي قطرٌ داخليُّ ليس له سواحلُ على المحيط، وتُحيط به بوليفيا والبرازيلَ والأرجنتين، وتَبعُدُ عن المحيطِ الأطلنطي بنحو 1280 كم، وعن المحيط الهادي بنحو 2560 كم.

 

وقد كان لامتدادِ سلاسلِ جبالِ الأنديز والمناطقِ الهضبيةِ المرتفعةِ في غرب براجواي الأثرُ الأكبرُ في توجُّه سكانِها نحو الأطلنطي، فأصبحت موانئُ كلٍّ من أوروجوايَ والأرجنتينِ نَخدمُ تجارتَها، واتصالاتِها الخارجيةَ،

كما لعبَ نهرُ "بارانا – براجواي" دورا كبيرا في هذا التوجيهِ الجغرافي لصلاحيتِه للملاحة.

وسَطحُ براجواي قليلُ الارتفاع، وتنتشـرُ المستنقعاتُ في كثير من أجزاء نهرِ بارانا – براجواي، ورافدِه "بلكمانو". وتتميزُ هذه المجموعةُ من الأنهار باعتدال جَرَيَانها بسبب استواءِ السطح وخلوِّها من العقبات النهريةِ.

 

وامتدادُ نهرِ بَراجواي من الشمال إلى الجنوب قَسِّم البلادَ إلى إقليمين مختلفين: الهضبةِ الشـرقيةِ وشاكو الغربية.

والإقليمُ الأولُ أكثرُ خصوبةً وأكثفُ سُكانا، بينما الإقليمُ الثاني قليلُ السكان (50 ألف نسمة) ودَوْرُه في الاقتصادِ الوطني محدود.

وفي هذا الإقليمِ اكتُشِفَتْ منابعُ للنفط إلا أنَّ النتائج غيرُ مشجعةٍ، ومعمل التكرير النفطي يُوجدُ في "فيلا ايليزا" وطاقته 3500 برميل يوميا.

 

والمساحةُ المزروعة في بَراجواي 51,4 مليون هكتار تقريبا، يُزرعُ فيها القمحُ وفولُ الصويا والقطنُ وقصبُ السكر والتبغُ والبنُّ، وإلى جانبِ ثروتِها الزراعيةِ تُربَّى قِطعانُ الماشيةِ (7.2 مليون رأس) والخيولِ (317 ألف) والخنازير (35 مليون) والأغنام (388 ألف) وذلك حسب تقديرات عام 1986.

إضافةً إلى بعض المعادن كالحديد المنجنيزِ واليورانيوم ومعظمُها إنتاجُه محدود.

وتقومُ الصناعات في براجواي على الزراعة والرعْي، ومنها صناعةُ المنسوجات القطنية والسكرِ والسجائرِ إضافة إلى صناعةِ تعبئة اللحوم.

أما الطرقُ فمنها المُعبَّدُ، ومنها السككُ الحديدة، والطرقُ النهرية، إضافةً إلى الطيران. ووصلت أطولُ الطرقِ البرِّية 20 ألف كم، منها 2000 كم معبدَّة، والباقي مُمهَّدة.

 

أما أطوال الخطوط الحديدة فتصل 443 كم تمتد من أسنسيون العاصمةِ حتى "انكارناسيون" على نهرِ البارانا.

أما الطرقُ النهريةُ فتعتمدُ أطوالها على موسم الفيضانِ وحجم السفن المستخدمةِ.

وسُكانُ براجواي خليطٌ متجانسٌ من سلالةِ الأسبانِ، وقبائلِ الجوارني التي كانت تَعمرُ تلك الجهاتِ قبل قُدُوم الأسبان، وهم يتكلمون اللغتين الأسبانيةَ والجوارنيَّةَ.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى