الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن البحرُ المُتَوسِّط

1993 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الرابع

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

البحرُ المُتَوسِّط الاماكن والمدن والدول علوم الأرض والجيولوجيا

البحرُ المتوسِّطُ بحرٌ ضحلٌ نسبياً، وذو امتدادٍ كبير فيبلغُ طولُه من أقصى شرقِه إلى أقصـى غربه 3700 كيلو متر، وتبلغُ مساحته 2966000 كم2.

وموقعُ البحر المتوسطِ فريدٌ، إذْ يلتقِي على ضفافِه أكبرُ قاراتِ العالمِ، فهوَ يقعُ جنوبَ قارةِ أوروبا، وغربَ قارةِ آسيا، وشمالَ قارةِ أفريقيا لهذا تُطِلّ عليه مجموعةٌ من الدولِ العربية والإسلامية.

ونظراً للموقعِ الفريدِ للبحرِ المتوسطِ قامت في حوضِه – أي حوله – حضاراتٌ قديمةٌ عظيمةٌ هي: الحضارةُ المصـريةُ القديمةُ، وحضارةُ بابلَ وآشورَ؛ والحضارةُ الإغريقيةُ (أي اليونانيةُ القديمةُ)، والحضارة الرومانيةُ، ثم امتدَّت إلى شواطئه حضارةُ الإسلامِ.

 

وعلى صفحةِ مياههِ كانت تُبْحرُ سفنُ مصـرَ القديمةِ منذُ آلافِ السنين، ثم سفنُ كِريت والإغريقَ، والفينيقيين والرومانِ، ثم أساطيلُ الدولةِ الإسلاميةِ. وفي هذه الأيام تَزدَحِمُ مياهُه بالأساطيلِ الحربيةِ والتجاريةِ من شرقيِّ العالمِ وغربيِّه على السواء.

والبحرُ المتوسطُ شِبْهُ مُغلقٍ، فهو لا يَتَّصلُ بالمحيطِ الأطلسيِّ إلا بمضيقِ جبلِ طارق الذي لا يتّعدّى اتساعُه 12 كم، واسمُهُ منسوب إلى القائد "طارق بن زياد" الذي فتَحَ الأندلسَ عام 711م.

كما أنّه يتَّصلُ بالبحرِ الأحمرِ عن طريقِ قناةِ السويس التي افْتُتِحَتْ عام 1869م، كما يتصل بعددٍ من البحارِ شبه المُغلقَةِ مثلِ : بحرِ مرمرةَ الذي يتَّصلُ بالبحرِ الأسودِ عن طريقَ مضيقِ البُسفورِ شَمالَ شرقِ البحر المتوسطِ.

 

ويتَخَلَّلُ البحرُ المتوسطُ عددٌ كبيرٌ من الجزرِ وأشباهِ الجُزرِ الخلجانِ والمداخِل الصغيرةِ، وتكثُر الجزرُ في شاطئه الذي يقعُ في الجانب الأوروبيِّ ومنها: صقليةُ (25900 كم2) وسردينيا الإيطاليتان، وكورسيكا الفرنسية، وقبرصُ (جمهوريةٌ مستقلةٌ).

أما أشباهُ الجزرِ فأكبرُها شبهُ جزيرةِ إيطاليا التي نظراً لطولِ وضخامةِ امتدادِها قد قَسَّمت هذا البحرَ تقريبا إلى قسمين: الأول ويُعرَفُ بالبحرِ المتوسطِ الشـرقِّي، والثاني ويُعرف بالبحر المتوسطِ الغربي.

أما الخِلجانُ والبحارُ الصغيرةُ فتكثُرُ في شاطئه الأوروبي ومنها: البحر الأدرياتيكي بين إيطاليا من ناحية ويوغوسلافيا وألبانيا من ناحية أخرى، وبحر إيجة بين اليونان وتركيا.

 

ويمتازُ البحرُ المتوسطُ بسواحِله الضَّيقَةِ التي تعقُبُها جبالٌ عاليةٌ، أما سواحلهُ من تركيا وبلادِ الشام ومصـرَ وليبيا حتى تونس فهي أكثرُ أتساعاً وانبساطاً.

وتَصُبُّ في البحرِ المتوسطِ عدةُ أنهارٍ منها: النيلُ من مصـرَ، والبو من إيطاليا، والرونُ من فرنسا وأبرو القادمُ من أسبانيا، وتزدادُ ملوحةُ البحرِ المتوسطِ كلما اتَّجهْنا شرقاً باتِّجاهِ سواحلِ الشامِ نظراً لارتفاع درجةِ الحرارةِ.

ويَمتازُ البحرُ المتوسطُ بأنه حارٌ جافٌ صيفاً دافئٌ ممطر شتاء. وهذا المناخُ جَعَلَه من البحارِ الدافئِة التي تصلحُ للملاحةِ طوالَ العامِ.

 

ويمتازُ البحرُ المتوسطُ بثرَواتِه الكبيرةِ من الأسماكِ والإسفنجِ، حيث يوجدُ فيه أكثرُ من 500 نوعٍ من الأسماكِ لا يُستهلَكُ منها إلا 120 نوعاً. كما يتوافَرُ احتياطيُّ من الصخرِ المِلْحِيِّ والفوسفاتِ والبوتاسِ.

وفي الآونة الأخيرةِ بدأت تظهرُ فيه بوادرُ التلُّوثِ البحريِّ خاصةً بالقربِ من السواحلِ الأوروبيةِ، وعلى الأخصِّ قُربَ أسبانيا وفرنسا، وتَتَلقَّى شواطئُه مُخلَّفات كيماويةٍ ومياهِ صرفِ صحي تُقلِّلُ من كمية الأكسيجين قربَ السواحلِ الأوروبيةِ مما قَلَّلَ الأسماكَ والأحياء المائية عندها.

وتُقدَّرُ كميةُ النفط التي تُلْقَى فيه سنوياً 300 ألف طن تقريباً مما يَزِيدُ من التَلوُّثِ البحري في هذا السطحِ المائيِّ.

 

ويُطِلُّ على هذا الجزءِ عددٌ من الدول العربيةِ والإسلاميةِ، ففي سواحلِهِ الجنوبيةِ تُوجدُ المغربُ والجزائرُ وتونسُ وليبيا ومصـرُ، وفي سواحلِه الشـرقيةِ فلسطينُ ولبنانُ وسوريا، وفي سواحلِهِ الشماليةِ تركيا وبعض الدولِ الأوروبيةِ.

ومن العواصم العربيةِ التي تقع على شواطئ هذا البحر: الجزائرُ، وتونسُ، وطرابُلْسُ في ليبيا، وبيروتُ في لبنان.

أما العواصمُ الأوروبية التي تقعُ على سواحلِهِ فهي: روما عاصمةُ إيطاليا، وأثينا عاصمةُ اليونانُ، كما تُطِلُّ عِدَّةُ موانئَ على هذا البحرِ نَتيجةَ موقعِهِ كَشـرْيانِ اتصالٍ بحري عالميِّن ومن أشهرِها: أزميرُ، وأنطاكيا في تركيا، واللاذقية في سوريا، وطرابُلْسُ في لبنان، والإسكندرية في مصر، وطرابُلْسُ في ليبيا، وتونس في الجمهوريةِ التونسيةِ، ووهرانُ في الجزائر، وطنجةُ في المغربِ.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق