الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن بحرُ الشَّمَال

1993 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الرابع

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

بحرُ الشَّمَال الاماكن والمدن والدول علوم الأرض والجيولوجيا

بحرُ الشَّمالِ هو بحرٌ ضَحل يقعَ شمالَ غربيِّ أوروبا، وبالتحديدِ بين الجُزُرِ البريطانية وقارةِ أوروبا، وتبلغُ مساحتُه 575000 كيلومتر مربعٍ تقريباً.

وتُطِلُّ على هذا البحر مجموعةٌ من الدولِ الصناعيةِ، منها: بريطانيا في الغربِ، وهولندا وألمانيا الغربية وبلجيكا وفرنسا في الجنوب. أما مِنَ الشـرقِ فَيَحِدُّه كلٌّ من الدانمرك والنرويج.

وتُطِلُّ على بحر الشمالِ مجموعةٌ من الموانئ الهامةِ التي تُعْطِيه أهميةً عالميةً في النقل التجاريِّ والصناعيِّ ومنها: لندنُ عاصمةُ بريطانيا، وهامورجُ في ألمانيا الغربية، وروتِرْدامُ في هولندا.

واوستَنْدُ في بَلجيكا، والهافرُ في فرنسا الذي يقع في المدخلِ المُؤدِّي إلى هذا البحرِ غَرْبَ مضيقِ الدُّوفرِ.

 

وتَصُبُّ في هذا البحر الأنهارُ الرئيسيَّةُ للدولِ الصناعيةِ المُطلةِ عليه مما يُساعدُ على تقليلِ درجة الملوحةِ بالمقارنة مع غيره من البحار المفتوحةِ.

ومنْ هذه الأنهار التي تصُبُّ فيه: نَهرُ التيمز البريطانيِّ الذي تَقَعُ عليه لندنُ العاصمةُ، ونهرُ الراين، ونهرُ الألْبِ في ألمانيا الغربية.

ويَشْتَهِرُ هذا البحرُ بوجودِ ثروةٍ سمكيةٍ هائلةٍ استفادت منها الدولُ المُطلةُ عليه، ولقد بدأ الاهتمامُ بالثورةِ السمكيةِ بعد أن اتجهت الدولُ الصناعيةُ إلى تطويرِ أساليبِ الصيدِ، وتشـريعِ القوانين لضبطِ عملياتِ الصيدِ للمحافظة على الثروةِ السمكيةِ.

 

وتوجَدُ في هذا البحر بالقربِ من السواحلِ البريطانيةِ حقولٌ مُنتجَةٌ للنفط، مما وفَّرَ على بريطانيا حاجتَها من النِّفط، كما دَخلَتْ ضِمْن قائمةِ الدولِ المُصدِّرةِ له.

ويتَعرَّضُ هذا البحر لموجاتٍ من الضباب والرياحِ العاتِيَةِ في فصلِ الشتاءِ مما يجْعلُ المِلاحةَ فيهِ صعبةً في هذا الفصلِ.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى