شخصيّات

نبذة عن حياة العالم “ألبرنت أِيْنِشْتَيْن”

1993 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الرابع

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

ألبرنت أِيْنِشْتَيْن شخصيّات المخطوطات والكتب النادرة

ألبرنت أِيْنِشْتَيْن واحدٌ من أشهر علماء الفيزياء والرياضيات في النصفِ الأولِ من القرن العشـرين، وعلى مرِّ العصور.

وُلِدَ عام 1879 في مدينةِ أولما الألمانية. وكان خجولاً، قليلَ الكلام، ميَّالاً إلى ملاحظة الطبيعةِ وتَأَملِ ظواهرها وذلك بالتِّجْوال لمسافات طويلة في الغابات.

اهتم منذ صغره بدراسة أسبابِ الظواهر والأحداث والعمليات. لذلك لم يكن سعيداً بأساليب التعليم المدرسيةِ التي كانت مستخدمةً في تلك الأيام، والتي كانت تعتمد أساساً على حفظ الأسماءِ والتعبيرات، دون عناية كافية بالتفكير في مضمونها وعلاقاتها بمفاهيم وأشياء أخرى.

 

وقد هاجرت أسرة ألبرت إلى سويسـرا حيث واصل تعليمَه حتى تخرَّجَ من معهد الفنون التطبيقية بزيورخ عام 1900. 

وعمل في مكتب براءات الاختراعات في مدينة برن، ثم تزوج وفي عام 1905 حصل على درجة الدكتوراه ونشـر أولَ أعماله حول نظريتِه الشهيرة في "النسبية"، مما أدى إلى بدء شهرتِه العالمية.

وعُيِّنَ أينشتين أستاذاً مساعداً في جامعة زيورخ ثم أستاذاً بجامعة برلين عندما عاد إلى بلده ألمانيا عام 1913.

 

ولقد ارتكزت نظريةُ النسبية على أنَّ الحركة نسبية، أي أن الجسم يبدو متحركاً بالنسبة إلى جسم ثابت غير متحرك.

ولكن الواقع أنَّ الأجسام كلَّها في الكون متحركة. فالأرضُ، بما عليها، تدور حول نفسها وحول الشمس. والمجرة التي تحوي المجموعة الشمسية كلها تتحرك في الفضاء. فالأجسام كلُّها تتحركُ بالنسبة لحركة بعضها البعض.

وللنظرية النسبية تطبيقات وتفسيرات كثيرة منها أنَّ سرعة حركة الأجسامِ ليست مطلقة، فهي تختلف وفقاً لحركة الشخص الذي يقيس.

 

وكذلك قياس الزمن ليس مطلقاً، فالساعة الموضوعة فوق صاروخ يتحرك بسـرعة في الفضاء، تسجل زمناً أقل من الزمن الذي تسجله ساعة موضوعة على سطح الأرض.

وقد حصل أينشتين على جائزة نوبل في العلوم عام 1921. وفي عام 1933 هاجر من ألمانيا إلى أمريكا، وسكن مدينةَ برنستون في ولاية نيوجيرسي الأمريكية وأصبح أستاذاً في ولاية نيوجيرسي الأمريكية وأصبح أستاذاً في معهد الدراساتِ العليا بالمدينة. ثم تفرغَ في عام 1945 لأبحاثه، حتى توفي عام 1955.

ومن الأمثلة التطبيقية لفكرةِ النسبيةِ، أنه إذا كانت سيارة تتحركُ بسرعة 10 كيلومترات في الساعة، ثم صدمت جداراً، فإنها سوف تصاب بأضرار محدودةٍ.

 

أما إذا صَدَمت هذه السيارة سيارةً أخرى تسير نحوها بسرعة 30 كيلومتراً في الساعة، فإن سرعتهما النسبية تكون 40 كيلومتراً في الساعة،. ولذلك تكون آثارُ اصطدامهما أشدَّ كثيراً من الحالة الأولى.

وكان من تطبيقات النظريةِ النسبية في علم الفيزياء. إيجادُ العلاقةِ بين الكتلة والطاقة والسرعة. وأدَّى هذا إلى التوصل إلى أن انشطار الذرات المشعة الكبيرة إلى ذرات أصغرَ يُولِّدُ كميةً هائلة من الطاقة.

وهنا نبه أينشتين رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، في أغسطس عام 1939، إلى إمكان استغلال هذا في صنع قنبلةٍ ذرية ذات قوة تدمير هائلة، وخَوّفَهُ من أنَّ ألمانيا ربما كانت تسعى إلى هذا، ونصحه بأن تكون الولايات المتحدة الأمريكية هي السابقة.

 

وقد استمرت الولايات المتحدة في بحوثها حتى أنتجت القنابل الذرية بالفعل. وفي أغسطس عام 1945، ألقت الولايات المتحدة قنبلة ذرية على هيروشيما وأخرى على نجازاكي في اليابان، فاستسلمت اليابان وانتهت الحرب العالمية الثانية.

ولكن أينشتين ظلَّ إلى آخر عمره يُحَذِّرُ من أخطار الحرب الذرية والنووية، ويَهيِبُ بالعالم أن يُوجِّهَ الطاقة الذرية لخدمة السلام والإنسانية لا إلى دمارها.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى