الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن جمهورية “إيطاليا”

1993 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الرابع

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

جمهورية إيطاليا الاماكن والمدن والدول علوم الأرض والجيولوجيا

إيطاليا شِبْهُ جزيرةٍ تَقَعُ جنوبَ قارةِ أُوروبا. تُشْبِهُ في شكلِها العام الحذاءَ الطويلَ لرعاةِ الأبقار.

تُحيطُ بها مياهُ البحر المتوسط مِنْ جميعِ الجهات ما عدا جهةَ الشمالِ حيثُ تحدُّها مجموعةٌ من الدُّولِ الأوروبيةِ هي يوغوسلافيا والنِمْسا وسويسـرا وفرنسا. وتَضُمُّ جمهوريةُ إيطاليا، إضافةً إلى شِبْهِ الجزيرةِ الرئيسية حوالي 216 جزيرة صغيرة. وأكبر هذه الجُزرِ جزيرتا "صقلية" و"سردينيا".

ولا تزيدُ مساحةُ إيطاليا عن 300000 كم2. ومع هذا فإنَّها تَمْلِكُ سواحلَ طويلةً جداً يَصِلُ طولُها إلى 8500 كم. وتُمَثِّلُ الجبالُ أربعةَ أخماس مساحةِ إيطاليا تقريباً.

 

ففي الشمال تَمْتَدُّ جبالُ "الألب" العالية. أمَّا جِبال "الأبنين" فتمتدُّ في وسطِ الجزيرةِ وحتى مُنْتَصَفِها. كما تَضُمُّ إيطاليا عدداً مِنَ البراكينِ الشهيرةِ مثل بُركانِ "فيزوف" (1277م) وبركانِ "إتْنا"و"فولكانو" (386).  

وأَشْهَرُ سُهولِ إيطاليا هو سَهْلُ "لومبارديا" الذي يَخْتَرقُهُ نهرُ "البو" في الشمال. أمَّا السُهولُ السَاحِليَّةُ فهي ضيقةٌ بشكل عام.

وتمتازُ إيطاليا بمناخِ البحرِ المتوسط : صيفٌ دافىء وجافٌ وشتاءٌ معتدلٌ وَمُمْطِر. وتَزدادُ مُعَدَّلاتُ سُقوطِ المطرِ في الشمال. كما تَسْقُطُ الثلوجُ بغزارةٍ على مرتفعاتِ الألب. وتشكِّلُ تلك الثلوجُ عدداً من الثلاجات يصِلُ عددُها إلى حوالي 800 ثلاجة

 

وتمتازُ الأنهارُ في إيطاليا بقِصَـرها. ويعودُ سببُ ذلك إلى ضيق شبهِ الجزيرةِ الإيطالية وشكلِها المتطاول. وأطولُ الأنهار هو نهرُ "البو" في الشمال إذْ يَبْلُغُ طولُهُ 652 كم.

إضافةً إلى ذلك يُوجَدُ في إيطاليا ثلاثون نهراً يزيدُ طولُها على 100 كم. كما تَضُمُّ إيطاليا أكثرَ من ألفِ بُحيرةٍ وهي في مُعْظَمِها بحيراتٌ صغيرةٌ.

وتُعدُّ إيطاليا قُطراً مُكتظاً بالسكانِ إلى حدٍ ما. فقد تضاعفَ عددُ السكانِ منذُ قرن واحد ليصلَ حاليا إلى 57240000 نسمة (1988).

وهكذا تبلغ الكثافةُ السكانية المتوسطةُ حَوالي 250 نسمةٌ لكلِ كيلومتر مربعٍ. وتتفاوتُ هذه الكثافةُ تفاوتاً كبيراً بينَ مَنطقةٍ وأخرى.

 

ويعملُ بالزراعةِ نصف سُكانِ إيطاليا تقريباً. كما تبلغُ مساحةُ الأرضِ المزروعةِ 58% من مساحةِ البلادِ.

ويمارسُ السكانُ زراعةَ القمحِ والذرةِ والبنجرِ في سهلِ لومبارديا. ويزرعون الأرزَ في وادي نهر البو. وتشتهرُ إيطاليا أيضاً بالفاكهةِ والزيتونِ والحمضياتِ.

ومن الأنشطةِ المُهمة تربيةُ الأبقارِ في السهولِ الشماليةِ وفي أوديةِ جبالِ الألبِ وَرَعْي الماعزِ والأغنامِ في المناطقِ الجبليةِ الفقيرةِ.

 

ويعملُ في مجالِ الصناعةِ ثُلثُ السكان تقريباً. وأهمُّ المناطقِ الصناعيةِ هي ميلانو وتورينو وجنوا.

وأهم الصناعاتِ هي صناعةُ السياراتِ من نوع "فيات" والقواربِ البحريةِ والصناعاتِ الكهربية وصناعةِ النسيجِ وخاصةً الحرير. وقد تمكنت إيطاليا من استعادةِ قوتِها الصناعيةِ بعدَ هزيمتِها في الحربِ العالمية الثانيةِ.

وتقوم السياحةُ في الاقتصادِ الإيطاليِّ بِدَور مُهمِّ. إذْ يبلغُ عددُ السُّيَّاحِ الأجانب عدةَ ملايينَ في كلَّ عامٍ. وأهمُّ المعالمِ السياحيةِ الجبالُ والبحيراتُ الألبيةٌ العاليةُ والمشمسةُ، والشواطئُ الجميلةُ. كما تشتهرُ إيطاليا بمدنِها القديمةِ وآثارِها المعماريةِ الخالدةِ.

 

وتُعدُّ مدينةُ "البندقيةِ" العائمةُ بشوارعها وطرقِها المائيةِ من المعالمِ السياحيةِ التي يقصدُها السياحُ من كلِّ أنحاءِ العالمِ.

 تضمُّ إيطاليا 47 مدينة تقريباً يزيدُ عددُ سكانِ كلٍّ منها عن 100 ألفِ نسمةٍ. وتضمُّ تلك المدنُ وحدَها 16 مليون نسمةٍ. ويمتازُ شمالُ إيطاليا بالرخاءِ الاقتصادي.

 

ويتمتعُ سكانُه بمستوى معيشةٍ مرتفعٍ. وأهمُّ مدن الشمال هي "ميلانو" و"تورينو" و"جنوا" و"البندقية" و"فلورنسا".

أما الجنوب فيتميز بمشكلاتهِ الاقتصاديةِ والاجتماعيةِ الكثيرة. وأهمُّ مدنهِ "نابولي" و"باليرمو".

أما "روما" العاصمةُ فهي مدينةٌ قديمةٌ تشتهرُ بآثارِها المعماريةِ وأنشطِتها الثقافيةِ والفنيةِ على المستويين الأوروبيِّ والعالميِّ. ويبلغُ عددُ سكانِها 2830569 نسمة (1988).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق