البيولوجيا وعلوم الحياة

أهمية استخدام جلود انسلاخ وبراز الحشرات

2011 علم الحشرات الجنائي

وليد عبد الغني كعكه

KFAS

براز الحشرات انسلاخ الجلد البيولوجيا وعلوم الحياة

يمكن استخدام جلود انسلاخ وبراز الحشرات للكشف عن وتعريف السموم المتواجدة في الجثث بعد الموت.

وكمثال عن هذا الاكتشاف هو ما أظهره Edward McDonough  (الفاحص الطبي في ولاية كونكتيكا الأمريكية) بعد فحصه جثة محنطة لامرأة في الثلاثينيات من عمرها داخل منزلها.

وقد وجدت علبة دواء عليها لصاقة العبوة مع معلومات عن محتوياتها وهي المواد التالية: أمبيسيلين Ampicillin، سيكلور Ceclor، دوكسيسيلاين Doxycyline، أريثرومايسين Erthromycin، إلافيل Elavil، لوموتيل Lomotil، بينتازوساين pentazocrne وتايلينول 3 Tylenol 3.

وقد قام McDonough بإجراء التحاليل السمية على محتويات المعدة وأجزاء جافة من الدماغ ووجد مستويات قاتلة من مادة أميتربتيلاين Amitriptyline ونورتربتيلاين Nortriptyline  (وهي من مضادات الاكتئاب).

أما بالنسبة إلى براز الحشرات وأكياس العذارى الكيتينية المنسلخة للنوع Megaselia scalaris (فصيلة Phoridae: رتبة Diptera) والجلد المنسلخ ليرقة خنفساء النوع Dermestes maculates (فصيلة Dermestidae: رتبة Coleoptera) فقد تم جمعها من الجثة في مسرح الجريمة. وقد أرسل McDonough هذه العينات إلى مختبر مكتب التحقيقات الفيدرالية الأمريكية (FBI).

وتم استخلاص السموم من العينات باستخدام الأحماض والقواعد لكي يتم تحليلها. وقد احتوت عينات أكياس العذارى المنسلخة وجلود انسلاخ اليرقات على مادتي الأميتريبتيلاين والنورتريبتيلاين. وتم اكتشاف تراكيز عالية من هذه المواد في أكياس العذارى، حيث يفضل الذباب ذو السنام الظهري Humpback Flies (فصيلة Phoridae) التغذية على الأنسجة الرخوة.

واكتشف أيضاً من جلود انسلاخ يرقات خنفساء الجلود تراكيز منخفضة من السموم بسبب أن هذه الخنافس تفضل أن تتغذى على أجساد محنطة جافة.

وقد سمح استخدام أكياس العذارى وجلود انسلاخ اليرقات للمحققين من اكتشاف السموم في أجساد بعد سنوات عديدة من حدوث الوفاة (Goff 2000، Goff وآخرون 1993).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى